رئيس التحرير أحمد متولي
 ماذا بعد سقوط جسر لندن ووفاة الملكة إليزابيث الثانية؟ وما هي قصته والعملية يونيكورن؟

ماذا بعد سقوط جسر لندن ووفاة الملكة إليزابيث الثانية؟ وما هي قصته والعملية يونيكورن؟

مصطلح سقوط جسر لندن من المصطلحات التي استخدمت من قبل عندما تعرضت الملكة إليزابيث الثانية لأزمة صحية تزامنت مع انتشار فيروس كورونا المستجد، وهو كلمة السر التي سيتم استخدامها لإعلان خبر وفاتها.

وهناك العديد من الإجراءات التي ستتخذ بعد سقوط جسر لندن أو بوفاة ملكة بريطانيا إليزابيث، فما هي وما قصة هذا الجسر؟ وماذا يعني يوني كورن أو وحيد القرن في وثائق لندن السرية؟

سقوط جسر لندن

الاتفاق على استخدام عبارة «سقوط جسر لندن» لإعلان خبر وفاة الملكة إليزابيث الثانية، ليس وليد اللحظة، ولكن تم التخطيط له منذ حقبة الستينيات من القرن الماضي ليستخدم في الطوارئ التي يتعرض لها أعضاء القصر الملكي.

وبحسب وسائل الإعلام البريطانية فإن عبارة جسر لندن سقط سيتم استخدامها حال وفاة ملكة بريطانيا، في العاصمة البريطانية لندن، أما إذا توفيت الملكة إليزابيث في قصر بالمورال في اسكتلندا فإن الإعلان عن خبر وفاتها سيستخدم فيه عبارة «يونيكورن»، «Unicorn».

جسر لندن سقط

إذا تم الإعلان عن أن جسر لندن سقط سوف سيتم إخطار رئيس الوزراء، والذي سيعلن الخبر، ويبدأ إجراءات الجنازة التي من المتوقع أن يحضرها مئات الآلاف من كل حدب وصوب، وعلى الفور ستتوقف أعمال البرلمان الاسكتلندي.

بعد وفاة إليزابيث الثانية سيتعامل مع وسائل الإعلام والصحفيين كلاً من البرلمان وقصر هوليرود هاوس، وكاتدرائية سانت جايلز.

ويتوقع أن يتم دفن جثمان الملكة إليزابيث في هوليرود هاوس، ثم يحمل نعشها إلى الكاتدرائية في رويال مايل، ثم يوضع جثمانها في القطار الملكي بمحطة ويفرلي، منطلقًا من أسفل الخط الرئيسي للساحل الشرقي، انتهاءً بلندن.

قصة جسر لندن

فترة الحداد التي ستقام حالة سقوط جسر لندن أو إعلان العملية يونيكورن ستبلغ مدتها 10 أيام حتى يوم الجنازة.

أول من سيعلم بموت إليزابيث الثانية هو السكرتير الخاص بها، السير كريستوفر جيدت، والذي سيتصل برئيس الوزراء لإخطاره ببدء العملية سقوط جسر لندن، ثم تخطر وزارة الخارجية 15 حكومة ترأسها الملكة خارج المملكة، و36 أخريات تابعة للكومنولث، ثم إخطار الصحفيين وتعليق ملاحظة بعلامات سوداء على بوابات قصر باكنجهام.

بعد ذلك ستفعل هيئة الإذاعة البريطانية BBC نظام إرسال التنبيه اللاسلكي، والخاص بوفاة كبار العائلة المالكة، وتنشر قصصها وأفلامها ثم تضاء أضواء النعي الزرقاء بمحطات الراديو التجارية.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية