رئيس التحرير أحمد متولي
 هل حدث خسوف للقمر اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 في مصر؟

هل حدث خسوف للقمر اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 في مصر؟

تزامنًا مع موعد خسوف الشمس الذي حدث قبل ساعات، تساءل المصريون هل حدث خسوف للقمر اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 في مصر؟ وإذا لم يكن كذلك هل هناك احتمالية لحدوثه مساءً؟

كانت مصر قد شهدت كسوفًا جزئيًا اليوم، ورصد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية تلك الظاهرة من خلال بث مباشر، وتابعه الكثير من المواطنين على أنه خسوف للقمر فما هي حقيقة ذلك؟

هل حدث خسوف للقمر اليوم؟

مع تكرار التساؤل: هل حدث خسوف للقمر اليوم؟ أوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن الكسوف سيستمر لنحو ساعتين و16 دقيقة، بدأ الساعة10:58:10  صباحًا، و12 ظهرًا في القاهرة الكبرى، ووصل ذروته في تمام الساعة 1:09 دقائق.

واستمر الكسوف في القاهرة الكبرى نحو ساعتين و16 دقيقة، حتى الساعة 2:16 تقريبًا، والساعة 3 ودقيقتين و8 ثوانٍ، أي لمدة 4 ساعات و4 دقائق في باقي المحافظات، ولكن هل ذلك يعني أن تلك الظاهرة تتعلق بـ خسوف القمر؟

هل هناك خسوف للقمر اليوم؟

لم يحدث اليوم خسوف للقمر في مصر، وإنما كسوف، والفرق بينهما كبير، حيث أن الأول يحجب فيه ظل كوكب الأرض أشعة الشمس المنعكسة على القمر وبالتالي تحدث ظلمة كلية أو جزئية، أما الثاني فيحجب فيه القمر أشعة الشمس عن الأرض.

وننتهي إلى أنه لم يحدث اليوم خسوف للقمر وإنما هو كسوف فقط، ولم تصدر الهيئة العامة للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أية بيانات تعلن فيها عن توقعها حدوث خسوف مساء اليوم الثلاثاء في مصر.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية