رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يوجد خسوف للقمر اليوم وما هو وقت حدوثه

هل يوجد خسوف للقمر اليوم وما هو وقت حدوثه

يعتبر خسوف القمر من الظواهر الكونية نادرة الحدوث والتي يهتم العديد برصدها، وكثيرا ما يتم التساؤل هل يوجد خسوف للقمر اليوم وما هو وقت حدوثه.

 ويحدث الخسوف الكلي للقمر عند مرور القمر بشكل كامل عبر ظل الأرض، ويتسبب هذا في تحول لون القمر إلى قاتم بشكل تدريجي ثم يتدرج في اللون حتى يصبح لونه أحمر دموي.

هل يوجد خسوف للقمر اليوم

 نعم العالم على موعد اليوم الثلاثاء 8 نوفمبر 2022 مع حدوث ظاهرة خسوف كلي للقمر وهي آخر الظواهر الكونية التي سيشهدها العام الجري.

ويمكن مشاهدة خسوف القمر في كل من اليابان أسترالي وشرق روسيا ومناطق من غرب ووسط أمريكا الشمالية بالإضافة إلى المحيطة الهادئ.

ولن يستطيع سكان كل من قارتي أفريقي وأوروبا من رؤية ظاهرة خسوف القمر اليوم، ومن بينها مصر وشعوب المنطقة العربية.


​​​​​​​وقت حدوث خسوف القمر

 كشفت الجمعية الفلكية بجدة عن وقت حدوث خسوف القمر، مشيرة إلى أنه سيكون في تمام الساعة 08:02 صباحًا إلى 01:56 ظهرًا بتوقيت جرينتش، وهي الفترة التي ستكون خلال ساعات النهار في الدول التي لن تشهد ظاهرة الخسوف.

وأوضحت الهيئة أن ظاهرة الخسوف ستسمر على مدار 5 ساعات و 54 دقيقة، حيث سيكون في مرحلة خسوف كلي لمدة 85 دقيقة كاملة، بينما سيكون في صورة كسوف جزئي لمدة 3 ساعات و 40 دقيقة.

 ويتخذ القمر عدة أشكال بداية من اللون الأحمر الغامق، ثم يتحول إلى اللون البرتقال البراق أو الأصفر الزاهي، وذلك بحسب كمية الغبار والغيوم التي تتواجد في الغلاف الجوي والمحيطة بالأرض.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية