رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد عيد الفطر ٢٠٢٣ فلكيا بالهجري والميلادي

موعد عيد الفطر ٢٠٢٣ فلكيا بالهجري والميلادي

أيام مباركة يعيشها أبناء الأمة الإسلامية بالتزامن مع شهر رمضان الكريم واقتراب الاحتفالات بالعيد، لذا يرغب العديد من المسلمين في التعرف على موعد عيد الفطر ٢٠٢٣ فلكيا بالهجري والميلادي.

وبالرغم من اعتماد التقويم الهجري والإسلامي على رؤية واستطلاع حركة القمر، إلا أنه ومع التطور الزمني أصبح العديد يعتمد على الحسابات الفلكية في تحديد عدة الشهور الهجرية ومواعيد بدايتها ونهايتها، إلا أنه في الأصل الاعتماد على النظام التقليدي المعمول بها منذ مئات السنين.

ويقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديث شريف رواه البخاري ومسلم :«إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا»، ما يعني أن الاعتماد الرئيسي في تحديد بدايات ونهايات الشهور الهجرية يعتمد على الرؤية للهلال وليس على الحسابات الفلكية. 

 وأكبر دليل على ذلك حديث الرسول الكريم الذي رواه مسلم، بقوله :«صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يوماً»، وفي رواية النسائي، قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن حال بينكم وبينه سحاب فكملوا العدة».

تاريخ عيد الفطر ٢٠٢٣ فلكيا

وبناء على الحسابات الفلكية للعام الهجري الحالي 1444 فإن عدد أيام شهر رمضان الكريم سيكون 29 يوماً، حيث بدأ الشهر الكريم اعبتارًا من يوم الخميس 23 مارس 2023، ويستمر المسلمون في صوم أيام شهر رمضان حتي يوم التاسع والعشرين منه والموافق يوم الخميس 20 أبريل 2023.

وبذلك فإن غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر فلكياً سيكون بحلول يوم الجمعة الموافق 21 أبريل 2023.

​​​​​​​

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية