رئيس التحرير أحمد متولي
 هل العيد يوم السبت 22 أبريل 2023؟.. معهد الفلك الدولي يخالف مرصد حلوان

هل العيد يوم السبت 22 أبريل 2023؟.. معهد الفلك الدولي يخالف مرصد حلوان

أثار مركز الفلك الدولي جدلا واسعا، بشأن أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1444 هجرية الموافق 2023 ميلادية، بعد أن خالف معاهد الفلك المحلية في الكثير من الدول الإسلامية.

معهد الفلك الدولي: العيد السبت

قال المعهد إن رؤية هلال شهر شوال يوم الخميس القادم غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي، إلا أنه أكد إمكانية رؤيتها بالتليسكوب هذا اليوم.

ورجح المركز اختلاف موعد عيد الفطر في العالم الإسلامي، وأن تعلن أغلب الدول العربية العيد يوم الجمعة 21 أبريل، فيما ستعلن الدول التي تشترط رؤية الهلال بالعين المجردة العيد السبت 22 أبريل.

وستتحرى مصر وغيرها من دول العالم العربي والإسلامي هلال شهر شوال يوم الخميس القادم 20 أبريل.

وقال مدير مركز الفلك الدولي، محمد عودة، إن رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من جميع أنحاء قارتي آسيا وأستراليا.

وأضاف: ستكون رؤية هلال شوال ممكنة بصعوبة في الأجزاء الغربية من قارة أفريقيا وأوروبا باستخدام التلسكوب فقط، بينما ستكون ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في الأجزاء الغربية من القارتين الأميركيتين.

​​​​​​​

وقال: من المتوقع إعلان العديد من الدول عيد الفطر يوم الجمعة 21 أبريل، أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط، أو تشترط الرؤية المحلية الصحيحة ولو بالتلسكوب، وهذه دول قليلة، فيتوقع أن تكون عدة رمضان فيها 30 يوما وأن يكون عيد الفطر فيها يوم السبت 22 أبريل.

المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر: العيد الجمعة

رد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، على بيان المعهد الدولي، موضحا أن «كسوف الشمس يوم 20 أبريل  كسوف كلي لن يرى في مصر وبالتالي لن يؤثر على رؤية الهلال».

وقال القاضي، إنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 6:14 صباحا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1444.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011