رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد التحويل من الجامعات السودانية إلى المصرية

موعد التحويل من الجامعات السودانية إلى المصرية

 كشف المجلس الأعلى للجامعات برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، عن موعد التحويل من الجامعات السودانية إلى المصرية، وفتح باب تلقي طلبات الطلاب الراغبين في العودة إلى مصر مرة أخرى.

ويشار إلى أن مجلس الوزراء المصري كان قرر في اجتماعه الأسبوعي برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، يوم الأربعاء 3 مايو، الموافقة على الطلاب المصريين من الذين يدرسون في الجامعات السودانية والأوكرانية من أجل استكمال راستهم الجامعية في الجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

ويأتي قرار مجلس الوزراء مراعاة للظروف السياسية الطارئة التي تعاني منها دولة السودان الشقيقة نتيجة للنزاع العسكري المستمرة فيما بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بالإضافة لما تشهد كل من روسيا وأوكرانيا من نزاع مسلح كذلك.

 وبناء على ترأس رئيس مجلس الوزراء عقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، يوم الأحد 7 مايو اجتماع طارئ لبحث وإقرار الإجراءات التنفيذية التفصيلية لتنفيذ قرار مجلس الوزراء، والخطوات الواجب اتخاذها لتحويل هؤلاء الطلاب.

 وقرر المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، أن يتم تلقي طلبات الطلاب المصريين الراغبين في التحويل من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية إلى الجامعات المصرية، بشكل إلكتروني من خلال وسيلة رسمية عبر الإنترنت.

وذلك من أجل منح الطالب إفادة من جانب المجلس الأعلى للجامعات، تنص على وضعية الجامعة التي كان يدرس بها في السودان من حيث إنها سبق اعتماد شهاداتها من عدمه في مصر، وذلك للتأكد من صلاحية قرار التحويل إلى أحد الجامعات الأهلية أو الخاصة في مصر.

متى يبدأ التحويل من الجامعات السودانية إلى المصرية؟

وحدد المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، موعد التحويل من الجامعات السودانية إلى المصرية، وذلك اعتبارًا من يوم الثالث عشر من مايو 2023.

واعتبارًا من هذا الموعد يمكن للطلاب التقدم بطلب إفادة، ومن المقرر أن يتم منح الطالب الراغب في التحويل خلال ثلاثة أيام من تاريخ التقدم بطلب إلكتروني بشكل رسمي، الإفادة من المقر الرسمي التابع للمجلس الأعلى للجامعات المصرية والذي يقع في حرم جامعة القاهرة بالجيزة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية