رئيس التحرير أحمد متولي
 ورقة مفاهيم الصف الثالث الثانوي ديناميكا.. الكتيب كاملا

ورقة مفاهيم الصف الثالث الثانوي ديناميكا.. الكتيب كاملا

انتهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من إعداد كتيب مفاهيم مادة الديناميكا لطلاب الصف الثالث الثانوي شعبة الرياضيات.

ويتسلم طلاب شهادة الثانوية العامة كتيب مفاهيم كل مادة خلال لجنة الامتحان الخاصة بها، لاستخدامها في التعرف على القواعد والقوانين التي تستخدم في استخراج نواتج التعلم.

وتعقد وزارة التربية والتعليم اختبارات الصف الثالث الثانوي منذ أكثر من سنة بنظام الكتاب المفتوح، حيث أصبحت الامتحانات لا تعتمد على الحفظ، وإنما على نواتج التعلم.

كتيب مفاهيم الديناميكا للثانوية العامة

يتألف كتيب مفاهيم مادة الديناميكا من 6 ورقات، تتضمن كل قوانين المنهج، حيث تبدأ بقواعد تفاضل وتكامل الدوال المتجهة، ثم كمية حركة الجسم.

وبعد ذلك تستعرض ورقة المفاهيم قوانين نيوتن للحركة، مع الوحدات المستخدمة مع معادلة الحركة، وطريقة جل التطبيقات على قانون نيوتن على حرجكة جسم موضوع داخل مصعد، أو جسم معلق في ميزان زنبركي مثبت في سقف المصعد.

وينتقل الكتيب بعد ذلك إلى قوانين حركة جسم كتلته ك على مستوى مائل أول أملس يميل على الأفقي بزاوية قياسها هـ، والقوانين الخاصة بالبكرات البسيطة والدفع وكمية الحركة.

آخر جزء من ورقة المفاهيم يتناول قوانين التصادم المرن وغير المرن، وكيفية إيجاد الشغل المبذول، ووحدات قياس الشغل، وطاقة الحركة، ومبدأ الشغل والطاقة، وطاقة الوضع، وبقاء الطاقة، والحركة على مستوى مائل خشن، والقدرة.

ويمكن الاطلاع على الكتيب كاملا أو تحميله تاليا:

​​​​​​​

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011