رئيس التحرير أحمد متولي
 أوائل الثانوية العامة لا يتم اختيارهم بناء على المجموع الأعلى فقط

أوائل الثانوية العامة لا يتم اختيارهم بناء على المجموع الأعلى فقط

تعلن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قائمة بأسماء الطلاب الأوائل على شهادة الثانوية العامة بالتزامن مع إعلان نتيجة الدور الأول لاختبارات الصف الثالث الثانوي في كل عام دراسي.

وعادة، تعلن الوزارة الأوائل على الشهادة بدون النظر إلى الشعب الدراسية، وفقا للمجموع الأعلى، مع قوائم منفصلة للأوائل على كل شعبة.

وتضم شهادة الثانوية العامة ثلاث شعب دراسية، وهي العلوم والرياضيات والأدبي.

ويستعرض «شبابيك» الضوابط التي تعتمد عليها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في تحديد أوائل الثانوية العامة، وهو الأمر الذي لا يعتمد على المجموع وحده.

كيف يتم اختيار أوائل الثانوية العامة؟

وفق اللوائح المنظمة لاختبارات الثانوية العامة وظهور النتائج، يجب أن يتوافر فيمن سيتم تضمينهم في قائمة الأوائل ثلاثة شروط، على النحو التالي:

  • أن يكون الطالب مصري الجنسية.

  • أن يكون الطالب من المقيدين بالنظام الأساسي، ولا يتم اعتبار طلاب المنازل من الأوائل.

  • ألا يكون قد سبق للطالب الرسوب في الصفين الأول والثاني الثانوي.

وهناك معيار لتحديد الأوائل في حال تكرار المجموع بين أكثر من طالب، حيث تتم المفاضلة بينهم بالنظر للمجموع في درجات المواد غير المضافة للمجموع وهي الاقتصاد والإحصاء والتربية الوطنية والتربية الدينية.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم لا تعتمد قائمة أوائل طلاب الثانوية العامة فور تحديد أعلى المجاميع على مستوى الجمهورية، حيث يتم تسليم أوراق إجاباتهم إلى لجنة عليها، لمراجعتها مرة أخرى عن طريق مستشار كل مادة.

وتراعي الوزارة أن يكون الأوائل من جميع نوعيات المدارس الحكومية والتجريبية والخاصة والدمج والمكفوفين والمتفوقين.

يشار أن موقع شبابيك ينشر نتيجة الثانوية العامة فور اعتمادها من قبل وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ليتاح الاستعلام عنها بالاسم ورقم الجلوس واسم المدرسة، مع عرض توقعات التنسيق، من هنــا

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011