رئيس التحرير أحمد متولي
 هل روسيا تدعم فلسطين؟ أم تؤيد إسرائيل؟

هل روسيا تدعم فلسطين؟ أم تؤيد إسرائيل؟

مواقف الدول من القضية الفلسطينية ظهرت في الأيام الماضية بعد ما أعلنت بعضها دعمها لجانب دون الآخر، ولكن هل روسيا تدعم فلسطين؟ أم تؤيد إسرائيل؟ اليوم هي مع مئات الأطفال الذين استشهدوا؟ أو من يطالبون بإبادة شعب أبى أن تسلب أرضه وبيته؟

هل روسيا تدعم فلسطين؟

خلافًا للعديد من الدول، اتسمت تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالوضوح، وأعلن بشكل رسمي قاطع هل روسيا تدعم فلسطين؟ في حربها الدئرة اليوم مع إسرائيل، دون أن يدع مجالاً للشك في من يقف في صفه ضد الآخر.

وقال بوتين أن بلاده لطالما أيدت وتؤيد تنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإنشاء دولة فلسطينية مستقلة، وهو الحل الأمثل لكل المشكلات المثارة، وهو ما يوضح هل روسيا تؤيد فلسطين ولا تقف إلى جانب الكيان الإسرائيلي المحتل أم لا، وهو ما أكده في الجلسة العامة لأسبوع الطاقة الروسي، اليوم الأربعاء 18 أكتوبر.

أوضح بوتين أن روسيا تدعم فلسطين اليوم ومنذ عقود مضت، فموقفها حيال تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لم يكن وليد الحرب، أو «الأحداث المأساوية الأخيرة»- على حد وصفه- وبحسب تعبيره فإن «الأصدقاء» في فلسطين، والجانب الإسرائيلي يعرفون موقفه هذا.

هل روسيا تدعم إسرائيل؟

التدخل الروسي لحل الأزمة التي يواجهها أهالي غزة أوضحت هل روسيا تدعم إسرائيل أم لا، حيث دعت الكرملين بوقف إطلاق النار، كما طالبت موسكو مجلس الأمن بإجراء تصويت عاجل على مشروع قرار تسوية النزاع بين فلسطين والإسرائيليين.

من جانبه صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، بأن بوتين لم يطرح حتى الآن مبادراته الخاصة لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، حيث ينبغي أن تعمل عليها كافة الأطراف، وهو ما تحتاج من أجل البدء في تحقيق السلام فهم هذه المواقف والاتجاهات، وأنه ربما يكون قد كون رأيًا حول محادثاته الهاتفية والتي سيناقشها في مؤتمر «منتدى الحزام والطريق الثالث للتعاون الدولي» أثناء زيارته للصين.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية