رئيس التحرير أحمد متولي
 هل إسبانيا تدعم فلسطين؟ أم تؤيد إسرائيل واليهود؟

هل إسبانيا تدعم فلسطين؟ أم تؤيد إسرائيل واليهود؟

آلاف الشهداء سقطوا جراء القصف الصهيوني على أراضي غزة، وبأيديهم قتلوا العديد من الرهائن الذين أسرتهم حماس، وبين هذا وذاك هناك دول مؤيدة وأخرى معارضة، ولكن هل إسبانيا تدعم فلسطين؟ أم أنها تؤيد إسرائيل واليهود فيما يفعلونه من جرائم بحق الشعب الأعزل؟

هل إسبانيا تدعم فلسطين؟

وفي ظل الأجواء الحالية والحرب التي يشنها الكيان المحتل ضد أهالي غزة في عدة محافظات، يسأل المصريون هل إسبانيا تدعم فلسطين؟ للتعرف على الدول الداعمة وتلك التي تعارض حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن أرضه ووطنه.

وعلى الرغم من وقوف العديد من الدول في مصاف قاتلي الأطفال والنساء والشيوخ، وصمت أخرى أمام المشهد في غزة، إلا أن إجابة هل إسبانيا تؤيد فلسطين؟ جاءت حاسمة، وهو ما ظهر جليًا في تصريحات رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، التي أكد فيها رغبة دولته في عقد مؤتمر دولي لإحلال السلام في الشرق الأوسط خلال الأشهر الستة المقبلة.

وأضاف في التصريحات التي نشرتها صحيفة صنداي تايمز، أن سانشيز تقدم بالمقترح في قمة زعماء الاتحاد الأوروبي ببروكسل، بهدف توجيه الجهود الدولية لحل الدولتين – بحسب الصحيفة – ويأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه 27 من دول الاتحاد الأوروبي إلى التوحد حول تقديم المساعدات الإنسانية لأهالي غزة مع توقعات الهجوم البري من إسرائيل على غزة.

هل إسبانيا تدعم إسرائيل؟

وما يؤكد هل إسبانيا تدعم إسرائيل؟ أم أنها تقف بجوار فلسطين؟ ما أعرب عنه سانشيز من رغبته في وقف إطلاق النار لأغراض إنسانية، أو عمل هدنة إنسانية، على الأقل، إذا لم يكن الخيار الأول متاحًا، وذلك من أجل توجيه المساعدات لمحتاجيها من الفلسطينيين بشكل عاجل.

وأضاف رئيس وزراء إسبانيا أنه يؤيد إسرائيل في حقها في الدفاع عن نفسها، إلا أن هذا يجب أن يأتي وفق حدود القانون الإنساني والدولي، معتبرًا أن ما يحدث في غزة غير مقبولاً، مضيفًا: «لا أستطيع أن أتخيل الوضع في فلسطين، في قطاع غزة، حيث ما يقرب من نصف السكان هم من الأطفال، ومن المهم جدًا أن نرسل رسالة إنسانية واضحة، نتعاطف فيها مع هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من هذا الوضع الرهيب» مختتمًا بأن المجتمع الدولي يعترف بإسرائيل ولكن يتعين الآن الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية