رئيس التحرير أحمد متولي
 هل بريطانيا تدعم إسرائيل واليهود أم ضمن الدول التي تؤيد فلسطين؟

هل بريطانيا تدعم إسرائيل واليهود أم ضمن الدول التي تؤيد فلسطين؟

يتخذ المصريون موقفًا معارضًا للدول التي تبيح قتل الأطفال، النساء والمدنيين بشكل عام في غزة، فيما أعلنت هذه البلدان موقفها بشكل صريح دون اعتداد بحقوق الإنسان والشعوب، ولكن هل بريطانيا تدعم إسرائيل؟ واليهود؟ أم أنها تؤيد فلسطين؟ وتعترف بحقها في العيش على أرضها بسلام.

هل بريطانيا تدعم إسرائيل؟

المواقف التي اتخذتها المملكة المتحدة أكدت هل بريطانيا تدعم إسرائيل، خاصة في الفترة الأخيرة التي أعقبت عملية «طوفان الأقصى» التي شنتها كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكري لحركة حماس الفلسطينية، في 7 أكتوبر 2023.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، بشكل واضح وصريح، تقديم المملكة أي دعم يحتاجه الكيان الصهيوني، وذلك من خلال التصريحات الصحفية والاتصال الهاتفي برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ولذا فإن بريطانيا هي واحدة ،بل ومن أولى الدول التي تدعم إسرائيل في حربها على غزة.

واعترف سوناك بحق الكيان المحتل في اتخاذ الإجراءات المناسبة لإنهاء العنف، وذلك في إطار القانون الدولي، مؤكدًا أن ما تقوم به المملكة من أعمال دبلوماسية هو لضمان توحيد صوت العالم لمعارضة الهجمات المروعة، في إشارة إلى عملية طوفان الأقصى.

بريطانيا واليهود 

وفيما يتعلق بالعلاقة فين بريطانيا واليهود، فقد أكد البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء البريطاني التزامه تجاه الجالية اليهودية بالمملكة البريطانية المتحدة.

هل بريطانيا تدعم فلسطين؟

وتلك التصريحات وغيرها توضح هل بريطانيا تدعم فلسطين؟ أم أنها تؤيد إسرائيل والحرب التي تشنها ليس فقط على كتائب القسام أو حركة حماس، بل على المدنيين من الشعب الأعزل وتصيب وتقتل الأطفال والنساء والشيوخ في عقر دارهم.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية