من المؤكد أن كثير من طلاب الثانوية العامة يرغبون في الحصول على مجموع عالي، حتى يتمكنوا من الإلتحاق بإحدى كليات القمة.

إذا كنت طالباً بالقسم الأدبي، فعليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير، التي قد تُمكنك بنسبة كبيرة من الحصول على 99% في الثانوية العامة، والتي نقدمها بناءا على تجربة واقعية، عن طريق الإستعانة بالدكتور حسن شحاتة، الخبير التربوي.

الكتب

يتجاهل الكثير من طلاب الثانوية العامة كتب الوزارة، يعتمدون في مذاكرة موادهم الدراسية المختلفة على المذكرات والملخصات الخارجية بشكل أساسي. إذا كنت واحدا من هؤلاء الطلاب، فمن الأفضل أن تُغير هذه العادة، لأن أغلب الكتب والمذكرات الخارجية تكون عبارة عن ملخص للكتاب المدرسي، بذلك يمكن أن تتجاهل بعض الأجزاء أو النقاط التي من الممكن أن تكون موضع سؤال بالامتحان.

قد يهمك أيضا⇐ كيف تتخلص من الأرق في ليلة الامتحان

ينصح دكتور حسن شحاتة، الخبير التربوي، طلاب الثانوية العامة بعدم تجاهل الكتاب المدرسي، قائلاً: "الامتحان في الكتاب المدرسي"، أضاف أن شروط وضع امتحانات الثانوية العامة، تتمثل في: أن يكون الامتحان من داخل الكتاب المقرر، توزيع الأسئلة على جميع فصول الكتاب. من الضروري أيضا حل أسئلة الكتاب المدرسي، لأن الامتحانات تتضمن الكثير من الأسئلة الواردة به، في المواد الدراسية المختلفة.

الحفظ

لن تجد، في الغالب، صعوبة في فهم موادك الدراسية، إلا إنك من الممكن أن تواجه مشكلة في حفظها واسترجاعها، لأن المواد الأدبية مواد نظرية، تتضمن تفاصيل وأحداث كثيرة، لكن يُمكنك التغلب على هذه المشكلة عن طريق اتباع الاستراتيجيات التي تساعدك على تذكرها بشكل أفضل، كاستخدام الكلمات المفتاحية، حروف المختصرات، لمزيد من التفاصيل عليك قراءة هذا التقرير⇐ 5 وسائل تساعدك "عشان ماتنساش المنهج"

قد يعجبك أيضا⇐ 6 قواعد يجب الالتزام بها داخل لجنة الامتحان

المراجعة

تقتصر المراجعة لدى العديد من الطلاب على وقت الامتحانات فقط، يعتبر ذلك من العادات الخاطئة التي يُنصح بتجنبها، إذا كنت تعاني من سرعة نسيان المواد الدراسية بعد مذاكرتها بفترة قصيرة من الوقت، فيُمكنك التغلب على هذه المشكلة بتكرار مراجعتها، لمعرفة عدد مرات المراجعة التي تُمكنك من التذكر بشكل أفضل عليك قراءة هذا التقرير⇐ للطلاب..كم مرة تحتاج لمراجعة موادك قبل الامتحان؟

احرص على اختبار ذاكرتك عند المراجعة، لمعرفة مدى قدرتك على استرجاع المعلومات التي سبق لك مذاكرتها من قبل، ذلك من خلال تسميعها، يوجد العديد من طرق التسميع، لمعرفتها اضغط هنا

قد يهمك أيضا⇐ استغلال «فواصل الامتحانات» بشكل أفضل

جميع المواد

يركز بعض الطلاب على مذاكرة مواد بعينها، مع تجاهل المواد الأخرى، يجب التخلص من ذلك عن طريق إعداد جدول للمذاكرة، حاول قدر الإمكان أن تُقسم عدد ساعات المذاكرة بالتساوي بين المواد الدراسية المختلفة، يمكن أن تمنح ساعة إضافية مثلاً لمادة ما، تجد صعوبة فيها أكثر من غيرها.

⇓اقرأ أيضا⇓

 اتعامل مع الامتحان صح واضمن أعلى الدرجات

بتنام كتير أيام الامتحانات؟.. امسك نفسك




10
3
4
8
2
3
4

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات