رئيس التحرير أحمد متولي
 أسرار التفوق في الثانوية العامة

أسرار التفوق في الثانوية العامة


كيف أكون الأولى على الجمهورية في الثانوية العامة

تحقيق التفوق في الثانوية العامة يحتاج إلى اتباع الطريقة الصحيحة للمذاكرة واكتساب بعض العادات الدراسية الجيدة التي تساهم في زيادة التحصيل، ويقدم شبابيك الإجابة عن تساؤل: كيف أكون الأولى على الجمهورية في الثانوية العامة الذي يدور في أذهان الكثير من الطالبات والطلاب، من خلال الاستعانة بتجارب أوائل الجمهورية خلال السنوات الماضية.

المذاكرة أول بأول

الخطأ الذي يقع فيه الكثير من طلاب الثانوية العامة هو تسويف المذاكرة يوميًا، حتى يتفاجىء في النهاية بتراكم المواد الدراسية والموضوعات المفترض مذاكرتها، وبالتالي يجد صعوبة في الإلمام بها ومن ثم لن يتمكن من تحقيق التفوق.

لتجنب كل ذلك ينصح أوائل الثانوية العامة على مستوى الجمهورية لعام 2020 بضرورة المذاكرة أول بأول بمجرد بداية العام الدراسي، يعتبر ذلك أول وأسهل خطوة يمكن اتخاذها لتحقيق التفوق في الثانوية العامة.

تجنب المحبطين

من الطبيعي الشعور ببعض التوتر والقلق في الثانوية العامة لكن يجب استغلال ذلك كحافز يدفعك إلى بذل جهد أكبر في المذاكرة بدلًا من أن يُفقدك التركيز فيها أو يدفعك إلى تأجيلها، وبناءً على تجارب بعض أوائل الجمهورية لعام 2020، لا بد من تجنب الأشخاص المحبطين الذين يزيدون من توترك، لأن الراحة النفسية لها دور كبير في زيادة تحفيزك على المذاكرة ومن ثم تحقيق التفوق.

حل أسئلة بكثرة

المذاكرة التقليدية التي تتمثل في تكرار قراءة المعلومة عدة مرات لحفظها لن تساعدك على تحقيق التفوق في الثانوية العامة حسب تجارب أوائل الجمهورية في السنوات السابقة، فالأهم هو التطبيق العملي لما تذاكره عن طريق حل أسئلة وتدريبات حول الموضوع الذي انتهيت من مذاكرته.

الأفضل عدم الاكتفاء بمصدر واحد فقط لحل الأسئلة، بل ينصح بعض أوائل الجمهورية بالاستعانة بأكثر من مصدر، لضمان التدرب على أشكال وأفكار مختلفة من الأسئلة، ومن ثم الإلمام بالمادة الدراسية بشكل أفضل والتمكن من حل أي سؤال في الامتحان.

 

ضع أهدافًا قصيرة

يجد بعض الطلاب صعوبة في الالتزام بجدول المذاكرة، لكن يمكن الاستعاضة عن ذلك بوضع أهداف محددة لكل يوم، وفقًا لما ينصح به أحد أوائل الجمهورية في الثانوية العامة بمدارس المتفوقين لعام 2019، الذي أكد أنه كان يحدد يوميًا الموضوعات المفترض مذاكرتها في كل مادة، يعتبر ذلك حافز ذاتي يشجعك على المذاكرة خلال اليوم، لوجود هدف قصير المدى ترغب في تحقيقه.

المذاكرة بذكاء

اجعل الفهم هو هدفك الأساسي عند مذاكرة أي مادة دراسية، وبالتالي لا يجب الاكتفاء بقراءة وتكرار المعلومة فقط بل يُفضل قراءة الموضوع بشكل كامل في البداية، حتى تتمكن من فهم الأفكار الرئيسية فيه، ثم تقسيمه لأجزاء بعد ذلك ومذاكرة كل جزء بتعمق أكثر وعلى مدار أكثر من يوم إذا تطلب ذلك.

اربط المعلومات الجديدة التي تذاكرها بالموضوعات السابقة، واحرص أيضًا على صياغة أسئلة بنفسك أثناء قراءة الموضوع وأجب عنها، فمثلًا يمكن أن تحول العناوين الرئيسية أو الفرعية إلى سؤال أو أن تستخرج سؤال من فقرة تقرأها، فكل ذلك يعزز في النهاية عملية الفهم ويثبت المعلومة أكثر في الذاكرة، ويمكنك من التفوق في الثانوية.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب