رئيس التحرير أحمد متولي
 طريق التفوق في الثانوية العامة علمي

طريق التفوق في الثانوية العامة علمي


لطلاب علمي.. إزاي تقفل المواد؟

يجد طلاب القسم العلمي بالصف الثالث الثانوي صعوبة في المواد الدراسية العلمية، إلا أن الاعتماد على الطريقة الصحيحة في مذاكرة كل مادة يساعد على تبسيطها، ما يُمكن من استيعابها وفهمها بشكل أفضل. فإذا كنت طالبا في شعبة علمي علوم أو علمي رياضة، وترغب في الحصول على أعلى الدرجات في المواد العلمية، عليك اتباع نصائح «شبابيك» التي يقدمها لك من خلال الاستعانة بمجموعة من الأساتذة في مواد الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والجيولوجيا، الرياضيات.

الفيزياء

يجب أن تذاكر الفيزياء وبجوارك قلم، ودفتر، وآلة حاسبة، كما أن الاعتماد على التخيل، خاصة عند مذاكرة الأجزاء العملية، والخرائط الذهنية يساعد على استيعاب المعلومات وتثبيتها في الذاكرة. وينصح مدرسو المادة أيضا، بضرورة الاعتماد على مصدر واحد لمذاكرتها، لأن تعدد المصادر يؤدي إلى تشتيت الذهن.

الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

الكيمياء

يعتبر باب الكيمياء العضوية من أهم الأبواب، لأنه يمثل 29 درجة من الدرجة الكلية المقررة لامتحان الكيمياء، لذلك ينصح ناصف يوسف، مدرس أول الكيمياء بمدرسة السيدة خديجة الثانوية بالمطرية، بضرورة الإكثار من حل الأسئلة المرتبطة بهذا الباب.

وينصح «ناصف» أيضا بضرورة حفظ الرموز وتكافؤ كل عنصر في البداية، لأن ذلك يسهل حفظ المعادلات، مع إعداد مخطط للمعادلات، بحيث يتم تجميع المعادلات الخاصة بكل باب مع بعضها، لتجنب الخلط بينها.

الأحياء

مشاهدة الفيديوهات التعليمية، خاصة حول موضوعات الأحماض النووية، هو أفضل وسيلة لفهمها واستيعابها، هذا ما أكد عليه مدرسي المادة. ويجب ألا تتجاهل الرسومات والصور التوضيحية لأنها تزيد من مستوى الفهم، كما أن ربط أي معلومة برسمة يزيد من القدرة على تذكرها.

لمزيد من التفاصيل ولمعرفة أهم الأبواب والدرجات المقررة على كل منها، اضغط على الرابط التالي:

الجيولوجيا

تحتوي بعض الفصول المقررة في الجيولوجيا على معلومات متشابهة، فحاول أن تربط بين هذه المعلومات، عن طريق مراجعتها وتجميعها مع بعضها، لتتجنب الخلط بينها. وينصح محمود صلاح، مدرس الجيولوجيا بالقاهرة، الطلاب بضرورة التدرب على أسئلة “علل” لأن الدرجة المقررة عليها في الامتحان تصل لحوالي 30 درجة.

الرياضة

اعتمد في مذاكرة الرياضة بشكل أساسي على التطبيق وحل الأسئلة، لكن يجب توزيع مذاكرتها على أيام الإسبوع المختلفة، حتى تظل المادة عالقة في الذهن، وهذا ما أكد عليه محمود سليمان، مدرس الرياضيات بمدرسة الثانوية العسكرية بالشرقية. أوصى «محمود» بضرورة أن يشمل الحل النماذج والأسئلة المجاب عنها أيضا، لأن ذلك يساعدك على تصحيح إجاباتك بنفسك، ما يساعد على تثبيتها في الذهن، أكد أيضا على ضرورة الاعتماد على الكتاب المدرسي، كمرجع أساسي لمذاكرة المادة وحل التمارين.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب