رئيس التحرير أحمد متولي
 في الجامعة وعايز تنجز مشروع التخرج؟.. دليلك هنا

في الجامعة وعايز تنجز مشروع التخرج؟.. دليلك هنا

تحتاج مشاريع التخرج إلى الكثير من الوقت والجهد، بالإضافة إلى التكاليف المادية، ما يجعلها تمثل عبء دراسي إضافي بالنسبة لبعض طلاب الجامعة، رغم أهميتها، حيث تسهم في إكساب الطلاب الخبرة العملية.

يقدم «شبابيك» مجموعة من النصائح التي تمكن الطلاب من إنجاز مشاريع تخرجهم بشكل أفضل، تساعدهم على التغلب على المشكلات التي يمكن أن تواجههم، فضلا عن الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها.

التكاليف

من المؤكد أن التسرع وعدم التأني يزيد من احتمالية الوقوع في الأخطاء، بالتالي تزداد التكاليف، لذلك احرص على تحري الدقة حتى تتجنب الوقوع في الأخطاء ومن ثم تتمكن من توفير النفقات الخاصة بإعادة تصحيح الأجزاء الخاطئة.

تعتبر أولى الخطوات التي تساعد على تنفيذ المشروع بدقة وتجنب الوقوع في الخطأ هى وضع خطة بالمهام المفترض إنجازها في وقت معين، لأن العمل العشوائي وضيق الوقت يؤدي إلى ارتكاب مزيد من الأخطاء.

لمزيد من التفاصيل، اضغط على الرابط التالي

عايز توفر تكاليف مشروع التخرج؟..إليك 4 نصائح أخطاء

إذا كان مشروع تخرجك يتضمن جزء نظري، فاحرص على تجنب السرقة الأدبية، التي تعتبر أكثر الأخطاء الشائعة في مشاريع التخرج، يمكن أن تقع فيها دون قصد، بسبب نسيان توثيق أحد الأجزاء المقتبسة، خاصة مع كثرة المراجع والمصادر، لكي تتجنب ذلك احرص على توثيق كل فقرة بعد كتابتها مباشرة ولا تنتظر لكتابة صفحة أو صفحات كاملة.

لمزيد من التفاصيل حول الأخطاء التي يُنصح بتجنبها، اضغط على الرابط التالي

لطلاب الجامعة..تجنب هذه الأخطاء في مشروع التخرج مشروع متميز

لكي تتمكن من إعداد مشروع تخرج متميز لا تكتفي بالابتعاد عن الأفكار المستهلكة فقط، بل يجب أن تضيف شيئا مبتكرا ومختلفا عن المشاريع الأخرى، لمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط التالي

لطلاب الجامعة..5 نصائح لمشروع تخرج متميز

تأجيل الاجتماعات

إذا كنت ترغب في الانتهاء من مشروع التخرج قبل الموعد المحدد لتسليمه بفترة مناسبة، يجب أن تتخلص من مشكلة تأجيل الاجتماعات، ففي الغالب يكون السبب الرئيسي لهذه المشكلة هو عدم وجود موعد ثابت لإجتماع أعضاء الفريق، ما يؤدي إلى إهدار وقت كان من الممكن استغلاله بشئ من التنظيم.

لمزيد من التفاصيل حول كيفية إنجاز مشروع التخرج بشكل أسرع، اضغط على الرابط التالي

لطلاب الجامعة..4 خطوات لإنجاز مشروع التخرج

إقرأ أيضا

في الجامعة وعايز وتركز في محاضراتك؟..دليلك هنا

لطلاب الجامعة..دليل شبابيك لتدوين ملاحظات مفيدة أثناء المحاضرة

إزاي تحدد المعلومات المهمة في المحاضرة؟ العزلة مديرك

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب