رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الثانوية.. 5 بدائل تغنيك عن الدورس الخصوصية

لطلاب الثانوية.. 5 بدائل تغنيك عن الدورس الخصوصية

تكمن مشكلة الدروس الخصوصية في إهدار وقت الطالب، والعبء المادي الذي تتحمله الأسرة.

شبابيك يرشح في هذا التقرير، للطلاب وأولياء الأمور عددا من البدائل الأخرى التي تغني عن الدروس الخصوصية، سواء بشكل نهائي أو في المواد المتفوق فيها الطالب، أو التي يعتمد عليها خلال فترة الإجازة.

المواقع التعليمية

يوجد العديد من المواقع التعليمية التي تقدم فيديوهات وشرح مبسط للمواد الدراسية المختلفة للطلاب في المراحل الدراسية المختلفة (خاصة الإعدادية والثانوية).

ومن هذه المواقع، «نفهم»، ففضلا عن الفيديوهات التي يقدمها الموقع فإنه يُتيح لك امكانية طرح الأسئلة الصعبة، ومن المواقع التعليمية الحكومية، موقع التعليم الالكتروني التابع لوزارة التربية والتعليم، يقدم فيديوهات شرح بالصوت والصورة، بالإضافة للأسئلة والتمارين التي تُجيب عنها بعد مذاكرة الدرس.

القنوات التعليمية

تقدم قنوات النيل المتخصصة دروس في المواد المختلفة من خلال قنواتها التعليمية التلفزيونية، فضلا عن تقديم هذه الدروس على موقع يوتيوب من خلال قناتها (Nile TC)، كما تقدم بعض القنوات الفضائية الخاصة برامج تعليمية للطلاب، منها قناة الرحمة.

المذكرات الالكترونية

تقدم العديد من المواقع الالكترونية، سواء الصحفية أو غيرها، مذكرات بصيغة Pdf أو Word في المواد المختلفة وللمراحل التعليمية المختلفة، تتيح لك تحميلها مجانا. يمكنك الوصول إلى هذه المذكرات عن طريق محرك البحث جوجل، كل ما عليك فعله هو كتابة اسم المادة والمرحلة والسنة الدراسية، لضمان حداثة نتائج البحث، على أن تسبق ذلك بكلمتي تحميل مذكرة (مثل تحميل مذكرة اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2016).

مواقع التواصل الاجتماعي

في ظل الانفتاح التكنولوجي ووجود مواقع التواصل الاجتماعي، أصبح من السهل التواصل مع الكثير من الأساتذة سواء في مدرستك أو في المدارس الأخرى، يمكن أن تتواصل معهم في حالة الرغبة في الاستفسار عن معلومة ما أو الإجابة عن سؤال ما، كما يمكنك الانضمام للمجموعات والصفحات التي ينشأها العديد منهم للتواصل مع الطلاب والإجابة على أسئلتهم.

يمكنك أيضا إنشاء جروب مع زملائك على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، حيث تتاح لكم الفرصة لتبادل المعلومات والأسئلة في المواد الدراسية المختلفة بعد مذاكرتها.

استغل المدرسة

يلجأ الطلاب إلى أخذ دروس خصوصية كبديل عن المدرسة، لكن بإمكانك أن تفعل العكس أي أن تذهب إلى المدرسة كبديل عن الدروس الخصوصية. يكون ذلك عن طريق استغلال أوقات الفراغ في المدرسة (مثل حصص الألعاب مثلا أو الأنشطة) في التواصل مع الأساتذة لتطرح عليهم الأسئلة التي لم تتمكن من الإجابة عليها، أو لتطلب منهم شرح بعض الأجزاء التي تجد صعوبة في فهمها.

وتتاح لك هذه الفرصة بشكل أكبر إذا كنت طالبا بالمرحلة الثانوية، لأن الكثير من الطلاب في هذه المرحلة لا يهتمون بالذهاب للمدرسة، ما يعني امتلاك الكثير من الأساتذة وقت فراغ أكبر أثناء تواجدهم في المدرسة.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب