لو ضروري تذاكر في الإجازة؟.. النصايح دي هتفيدك

إن كنت من الطلاب المعتادين على المذاكرة خلال الإجازة الصيفية، أو أن ظروف دراستك تحتم عليك مداومة المذاكرة بالصيف، فننصحك باتباع الخطوات الموضحة في هذا التقرير، للفهم بفاعلية وتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

راجع الدروس التراكمية

تتضمن العديد من المواد الدراسية دروسا تراكمية، ولكي تتمكن من فهم بعض الدروس لابد أن تراجع الأجزاء التي سبق لك دراستها خلال العام الدراسي الماضي.

فمثلا إذا كنت طالبا في الصف الثالث الثانوي، فحاول أن تستغل الإجازة في مراجعة بعض الدروس الهامة التي سبق لك دراستها في السنة الماضية في بعض المواد، كالرياضيات، النحو، اللغة الانجليزية، لأن الامتحانات قد تتضمن بعض النقاط حولها.

وبالتالي لن تحتاج إلى مراجعتها مع بداية العام الدراسي ومن ثم تتمكن من التركيز على المناهج الجديدة المقررة، ويسهل عليك فهمها أيضا.

للطلاب..عادات خاطئة أثناء الإجازة تجنبها

إقرأ في المادة التي تكرهها

حدد المواد التي تجد صعوبة في فهمها أو التي حصلت على درجات ضعيفة فيها، لتركز عليها خلال الإجازة أكثر من المواد الأخرى، حتى تتمكن من تحسين مستواك الدراسي فيها.

على سبيل المثال، إذا كنت تجد صعوبة في اللغة الانجليزية، ولا تمتلك حصيلة لغوية كافية، يمكن أن تستغل الإجازة في حفظ مجموعة من الكلمات الجديدة يوميا، وفهم عدد من القواعد التي تجد صعوبة فيها، سواء كان ذلك من خلال الاستعانة بالانترنت أو الكتب الدراسية.

ذاكر والآخرين نائمين

من الأفضل أن تجعل أوقات مذاكرتك إما في الصباح الباكر (الساعة الرابعة أو الخامسة صباحا) أو متأخرا في الليل عندما يكون الجميع نائمون، لتتجنب مشكلة التشتت أثناء المذاكرة التي تسببها عائلتك أو أصدقائك، خاصة عندما تكون في الإجازة الصيفية، ولكي تصبح قادرا على الاستمتاع بإجازتك عند استيقاظهم، سواء بحضور المناسبات أو الاحتفالات أو حتى الخروج وتناول الطعام معهم.

مش عارف تستفيد بالإجازة؟..اعرف الطريقة

لا تنسى الترفيه

يجب أن تضع في اعتبارك أن الإجازة الصيفية فترة للراحة من الدراسة، لذلك لا تنسى الترفيه عن نفسك، حاول أن توازن بين المذاكرة والاستمتاع بوقتك، خاصة أن قضاء معظم الوقت في المذاكرة أثناء الإجازة، يشعرك بالملل بسرعة بمجرد بدء الدراسة ويقلل من إقبالك عليها.

المصادر: 1، 2، 3، 4

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا