رئيس التحرير أحمد متولي
 الكيراتين مفيد ولا ضار للشعر؟ اعرفي الخلاصة قبل الاستخدام

الكيراتين مفيد ولا ضار للشعر؟ اعرفي الخلاصة قبل الاستخدام

ترغب الفتيات في التمتع بشعر ناعم، لذلك يلجأن إلى استخدام طرقا مختلفة لفرد وتنعيم الشعر.

«الكيراتين» إحدى هذه الطرق للتغلب على الشعر المجعد أو الخشن. البعض يزعم أنه ضار، وفي المقابل يرى آخرون بصحته للشعر وفروة الرأس.

شبابيك استعان بأطباء أمراض جلدية، وخبراء تجميل ومصففي الشعر، فضلا عن عدد من التجارب الشخصية لبعض الفتيات، للوقوف على حقيقة مادة الكيراتين لشعر المرأة، ووفقا لما توصلت إليه الدراسات العلمية التي اُجريت في هذا الإطار.

الكيراتين والبروتين بيعملوا إيه في شعرك؟..الإجابة مفاجئة

آراء الأطباء

  • تساقط وقشرة

أكد استشاري الأمراض الجلدية، دكتور أحمد السعدني، أنه لا يوجد أي فوائد للكيراتين سوى أنه يساعد على تنعيم الشعر ويجعله يبدو أكثر لمعانا، لكن يكون ذلك لفترة مؤقتة لا تتعدى 5 أشهر.

وبعد 6 أشهر من استخدامه يبدأ الشعر في التساقط والتقصف، لأنه يُضعف بوصيلات الشعر، ويعزله عن الجو الخارجي، كالهواء والماء، فضلا أنه يؤدي إلى تراكم الدهون الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، ما يسهم في تكوين القشرة.

لا يفرق الدكتور السعدني بين الكيراتين الأصلي والتقليد فكليهما ضار، ولا يُنصح باستخدامه نهائيا، نظرا لتأثيره الضار على الشعر.

اضرار الكيراتين

  • الاستعمال بطريقة النانو

توصي دكتورة عزة محمد، استشاري الأمراض الجلدية، بضرورة استخدام الكيراتين بطريقة النانو (النانو كيراتين)، يساعد ذلك على تصغير الوزن الجزيئي للكيراتين، هو ما يساعد الشعر على امتصاصه والاستفادة منه، كما أنه لا يحتوي على الفورمالين، على عكس الكيراتين العادي الذي يحتوي على نسب عالية منه، رغم أن النسبة المصرح بها عالميا من الفورمالين لا تتعدى 0.1 %، لأنه مادة مسرطنة.

لذلك شددت على ضرورة شراء الكيراتين بنفسك من الصيدليات أو من خارج مصر، في حالة الرغبة في استخدامه، للتأكد من توافر هذه المواصفات فيه، لأن معظم الكوافيرات يستخدمن الأنواع غير الأصلية والتي تحتوي على نسبة عالية من الفورمالين، هو ما يؤذي فروة الرأس ويتسبب في تساقط الشعر.

عادات تضر شعرك في ارتداء الحجاب..البسي الطرحة صح

  • علامات تدل أن الكيراتين غير آمن

في حالة شم رائحة نفاذة جدا أثناء استخدام الكيراتين، أو إحمرار العين وتساقط الدموع، وحكة بالجلد، اطلبي من «الكوافيرة» أن تتوقف عن وضعه على شعرك، لأن ذلك يدل على أنه يحتوي على نسبة عالية من الفورمالين، وفي هذه الحالة لا يكون آمن على الشعر نهائيا، أما إذا كانت رائحته كرائحة الفاكهة، فهذا يدل على أنه آمن، هذا ما أوضحته دكتورة وفاء علم الدين، استشاري الأمراض الجلدية.

علامات تدل على ان الكيراتين غير امن

واتفقت الدكتورة وفاء والدكتورة عزة، في أن مادة الكيراتين نفسها آمنة، لكن المشكلة تكمن في المواد المضافة لها، كالفورمالين، وأنها لا تساعد على فرد وتنعيم الشعر إلا بدرجة بسيطة، لا تصل للمستوى المرغوب فيه، على عكس الفورمالين، لذلك فإن فرد الشعر وتنعيمه بدرجة كبيرة، يدل على احتواء الكيراتين على نسبة عالية من الفورمالين، وهو السائد لدى الكثير من مراكز التجميل والكوافيرات.

ويبدأ الشعر في التساقط بعد وضع الكيراتين مباشرة أو خلال إسبوع، في حالة احتوائه على نسبة عالية من الفورمالين، أما إذا بدأ في التساقط بعد عدة أشهر من استخدامه، أى على المدى الطويل، فهذا يدل على احتوائه على الفورمالين أيضا ولكن بنسبة أقل.

  • التغلب عى أضرار الكيراتين

يجب التوجه إلى الطبيب مباشرة في حالة تساقط الشعر أو تقصفه بعد استخدام الكيراتين، ليتم معالجة هذه المشاكل طبيا، سواء عن طريق الحقن الموضعي داخل بوصيلات الشعر، أو حقن البلازما PRP، وكورس علاجي يشمل استخدام حمام الكريم والزيت والشامبو المناسب لنوعية الشعر (جاف، دهني) للعناية بالشعر، هذا ما يوصي به أطباء الأمراض الجلدية.

بالإضافة إلى ضرورة تناول الأطعمة المفيدة للشعر التي تساعد على مقاومة الأكسدة، مثل الكيوي، تناول الكثير من المياه، فضلا عن التمشيط الدوري للشعر، لأن ذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتهويته باستمرار.

التغلب على اضرار الكيراتين

خبراء التجميل والشعر

  • أفضل الماركات

أوضحت رشا رمزي، مصففة شعر وخبيرة تجميل، أن الكيراتين الأصلي لا يوجد له أي أضرار، ويجب ألا تتعدى نسبة الفورمالين الموجودة فيه 0.4 %، في حين أن الأنواع المقلدة أو غير الأصلية تسبب الكثير من المشاكل للشعر، منها تساقط الشعر لدرجة يمكن أن تؤدي إلى ظهور الصلع ببعض المناطق بالرأس.

وأكدت على أن الرائحة غير النفاذة والماركات المشهورة مثل جلوبال كيراتين، تعتبر من أهم العلامات التي تميز الكيراتين الأصلي عن غيره، وتنصح بضرورة استخدام شامبو وبلسم الكيراتين الأصلي، لمدة 6 شهور، حيث يعتبر ذلك من أهم طرق العناية بالشعر بعد فرده بالكيراتين.

لشعر صحي..المشط الخشب و4 نصائح معرفتها تفيدك

  • لا تستخدمي الكيراتين في هذه الحالات

أشارت رشا إلى أن هناك فتيات يتمتعن بشعر ناعم ولكن يرغبن في جعله أكثر نعومة خاصة في المناسبات ولذلك يلجأن إلى استخدام الكيراتين، لكن يُنصح بعدم استخدامه نهائيا مع الشعر الناعم أو الخفيف.

وإذا كنت تعانين من مشاكل صحية، كالحساسية والضغط، فيجب أن تتجنبي استخدام الكيراتين، لأنه في هذه الحالة لا يضر الشعر فقط بل يؤدي إلى حدوث مضاعفات، مثل ضيق في التنفس، هذا ما أكدته  خبيرة التجميل مريم عثمان.

حالات عدم استخدام الكيراتين

  • نسبة الفورمالين

واتفق مصفف الشعر أشرف أبو المجد، مع دكتور أحمد الجندي، بأن الفائدة الوحيدة للكيراتين هى فرد الشعر فقط، مؤكدا على أنه لا يوجد أي أضرار للكيراتين على الشعر إذا لم يحتوي على الفورمالين نهائيا، إلا أن جميع الأنواع المستخدمة في مراكز التجميل (والكوافيرات) تحتوي على 1% أو 2% من مادة الفورمالين، التي تتسبب في تساقط وتقصف الشعر، فضلا عن احتمالية الإصابة بالسرطان.

واتفقت معه في ذلك مريم عثمان: «أي كيراتين في الدنيا عليه نسبة فورمالين، حتى لو مكتوب عليه زيرو فورمالين، وده بيخنق الشعر ويسد المسام ويسبب التساقط وبيجيب أمراض خبيثة.»

البدائل المناسبة

لا يعتبر الكيراتين هو الحل الوحيد للتخلص من مشكلة الشعر الخشن أو المجعد، فهناك بدائل أخرى مناسبة وأكثر آمنا، وتنصح دكتورة وفاء علم الدين باستخدام البروتين، لكن يجب ألا يحتوي على أي نسبة من الفورمالين.

وتعتبر خبيرة التجميل، مريم، البروتين بديل مناسب أيضا، لأنه معزز بالأحماض الأمينية، من البدائل الأخرى التي تنصح بها، منتجات Chi بخلاصة الحرير، بروتين الانفيرو.

دراسات علمية

كشفت دراسة في جامعة كيب تاون بجنوب أفريقيا، التي اُجريت حول منتجات تمليس الشعر، أن العديد من هذه المنتجات وخاصة البرازيلية المنشأ تحتوي على عنصر الفورمالديهايد المسبب للسرطان بنسبة تجاوزت الحد المصرح به دولياً.

وتوصلت الدراسة إلى أن أكثر أنواع الكيراتين البرازيلي الموجودة في الأسواق أو التي تباع عبر الإنترنت تحتوي على نسب عالية من الفورمالديهايد، الأمر الذي يتسبب في مخاطر صحية وخيمة، كما أشارت إلى أن أكثر من 7 أنواع من ماركات الشامبو الموجودة في الأسواق التي تحتوي على الكيراتين و 6 أنواع من منتجات تمليس الشعر (الكيراتين) تحتوي على (0.96-1.4%) من عنصر الفورمالديهايد المسرطن وهي تعادل 5 أضعاف النسبة المصرح بها دولياً.

وتوصل بحث آخر أجرته إدارة الصحة والسلامة المهنية في الولايات المتحدة على ماركات متنوعة من الكيراتين المنتشرة في الأسواق والتي تحمل ملصقات تشير إلى أن مكوناتها طبيعية، إلى أن هذه المنتجات تحتوي على نسب عالية من عنصر الفورمالديهايد المسرطن.

شعرك قصير وخشن؟..10 نصائح لإطالة الشعر وتنعيمه

تجارب شخصية

تحكي منى أحمد تجربتها في استخدام الكيراتين: «بعد ما عملت الكيراتين شعري بقى ناعم وحلو، لكن بدأ يقع بطوله وخصل كاملة في نفس اليوم اللي عملته، واستمر على كده لمدة إسبوع، وكنت بلاحظ إن التساقط بيزيد أكتر وشعري مبلول، لكن مع الوقت التساقط بدأ يقل بشكل تدريجي».

وعانت مكة محمد من نفس المشكلة: «شعري بدأ يقع في نفس الإسبوع اللي عملت فيه الكيراتين، ولما تواصلت مع الكوافيرة اللي عملتهولي عشان المشكلة دي، قالتلي ده عادي لأنه بيوقع الشعر الضعيف كله، ومش بيفضل غير القوي بس، والمشكلة إن شعري خف كتير عن الأول ومرجعش لطبعته تاني».

ولم تختلف نهى الحسيني عن سابقتها، حيث قالت: «قعد معايا بالظبط شهر بعد كده شعري بدأ يقع والشعر الجديد كان طالع ناشف وهايش بشكل غريب ومنصحش حد يعمله بصراحة.»

للبنات..تعرفي على أسرع تسريحات الشعر

الخلاصة

يتفق معظم أطباء الأمراض الجلدية وخبراء التجميل، بالإضافة إلى الدراسات العلمية، في أن الكيراتين الخالي نهائيا من الفورمالين لا يسبب أي أضرار للشعر أو مشاكل صحية، إلا أن معظم المنتجات المنتشرة بالأسواق والمستخدمة في مراكز التجميل والكوافيرات، تحتوي على نسب عالية من الفورمالين.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب