رئيس التحرير أحمد متولي
 الجامعة العمالية معتمدة وبها العديد من التخصصات مثل، العلاقات الصناعية والتنمية التكنولوجية والفندقة

الجامعة العمالية معتمدة وبها العديد من التخصصات مثل، العلاقات الصناعية والتنمية التكنولوجية والفندقة


هى إيه الجامعة العمالية دي؟ ومصاريفها قد إيه؟

«الجامعة العمالية» واحدة من الجامعات المتخصصة في مجال التنمية التكنولوجية والعلاقات الصناعية.. إذا لم تتمكن من الحصول على مجموع في الثانوية العامة يؤهلك للالتحاق بإحدى الجامعات الحكومية، أو كنت طالبا من الحاصلين على الثانوية الفنية، فيمكنك الالتحاق بها، وإليك التفاصيل في هذا التقرير.

التخصصات المتاحة وطبيعة الدراسة

يوجد بالجامعة عدة شعب، هي: شعبة العلاقات الصناعية، شعبة التنمية التكنولوجية، شعبة الفندقة (دبلوم فوق المتوسط)، تضم هذه الشعبة 3 أقسام داخلية، هى (مضيفون ومضيفات، مطبخ، إشراف داخلي).

المنهج الدراسي للجامعة يحتوي على المنظومة الدولية للجودة، يدرس طلابها كيفية تطبيق وتطوير شهادات الجودة العالمية مثل أيزو 9001 وأيزو 14001، وذلك لطلبة تكنولوجيا الإنتاج (بكالوريوس رقابة جودة) فقط.

الشهادة التي تمنحها الجامعة

تتكون الدراسة بالجامعة العمالية من مرحلتين، هما:

- سنتان دراسيتان يحصل من يجتازهما على درجة الدبلوم فوق المتوسط تخصص تكنولوجيا ميكانيكا أو كهرباء لشعبة التكنولوجيا أو دبلوم فوق المتوسط تخصص علاقات صناعية.

ومدة الدراسة بشعبة الفندقة سنتان دراسيتان، يمنح من يجتازها درجة دبلوم الفندقة، تقبل هذه الشعبة طلاب الثانوية العامة بشعبتيها، طلاب الثانوية (التجارية، الصناعية، الزراعية، الفندقية)

- في حالة اجتياز مدة الدراسة المقررة بالجامعة، هى 4 سنوات دراسية، يحصل الطالب على درجة بكالوريوس أخصائي رقابة الجودة (من شعبة التنمية التكنولوجية) أو بكالوريوس إدارة الأعمال (من شعبة العلاقات الصناعية)، هذه الدرجة معتمدة من وزارة التعليم العالي.

الفرق بينها وبين الجامعات الأخرى

تعتبر الجامعة العمالية جامعة خاصة، حيث يلتحق الطلاب بها مقابل دفع مصروفات دراسية أعلى من المصروفات المقررة على طلاب الجامعات الحكومية، لكن أقل من مصروفات الجامعات الخاصة الأخرى، تختلف مصروفاتها من عام لأخر ومن شعبة لأخرى، وتتراوح في الغالب ما بين ألفين إلى 4 آلاف جنيه.

كما أن الفرق بينها وبين الجامعات الأخرى يتمثل أيضا في أن الجامعة العمالية لم تحصل على الجودة التعليمية مثل باقي الجامعات.

مجالات العمل المتاحة

تتمثل مجالات العمل المتاحة لخريجيها في:

شعبة العلاقات الصناعية: العمل كمحاسبين أو في مجال إدارة الأعمال في الشركات والهيئات المختلفة.

شعبة التنمية التكنولوجية: تتاح الفرصة لخريج هذه الشعبة للعمل كمراقب جودة في الشركات والمصانع المختلفة.

شعبة الفندقة: العمل في الفنادق والقرى السياحية، كما يمكن لخريجي هذه الشعبة استكمال البكالوريوس بالكليات والمعاهد العليا للسياحة والفنادق.

كيفية التقديم

تقبل الطلاب الجدد الحاصلين على الثانوية العامة عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات، كما أنها تقبل الحاصلين على الدبلومات فوق المتوسطة، والمتوسطة (التجارية، الصناعية، الزراعية)

وصل الحد الأدنى لقبول طلاب الثانوية العامة بالجامعة العام الماضي إلى 55%، وتتمثل الأوراق المطلوبة عند التقديم في:

- شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، أصل أو بيان درجات.

.شهادة ميلاد أو مستخرج رسمي منها -

- 6 صور شخصية.

- بطاقة الرقم القومي وصورة منها.

- نموذج 2 جند للطلبة من مكتب البريد (للطلبة الذكور ممن يقل سنهم عن 19 سنة)

- البطاقة العسكرية من قسم الشرطة (للطلبة الذكور ممن يتجاوز سنهم 19 سنة)

فروع الجامعة

يوجد للجامعة عدة فروع في بعض المحافظات، هى: فرع القاهرة (مدينة نصر، الدراسة)، الاسكندرية، كفر الشيخ، طنطا، المنصورة، راس البر، الزقازيق، الاسماعيلية، بني سويف، أسيوط، وأسوان.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب