عايز تركز في محاضراتك؟.. 5 نصائح تساعدك

يعاني الكثير من طلاب الجامعات قلة التركيز أثناء المحاضرات، مما يؤدي لقلة الاستفادة، ولمقاومة ضعف التركيز اتبع عددا من النصائح، يقترحها لك "شبابيك".

التحضير

يُنصح بقراءة الموضوعات المتوقع شرحها أثناء المحاضرة، لأن ذلك يساعد بشكل كبير على الاستيعاب والفهم، لأنك أصبحت تمتلك خلفية معلوماتية حتى إن كانت بسيطة، مما يساعد على زيادة التركيز.

إذا كنت تواجه صعوبة في تحديد الموضوعات التي سيتحدث عنها المحاضر خلال المحاضرة القادمة، فلا تجعل ذلك عائقا، فيجب عليك الذهاب لأستاذ المادة لتسأله عن ذلك، بإمكانك أيضا أن تقرأ في المادة بصفة عامة، لتتعرف على طبيعتها.

دون ملاحظاتك

ينشغل الكثير من الطلاب بالكتابة أثناء المحاضرة، يحاول البعض الكتابة بسرعة حتى يتمكن من تسجيل جميع المعلومات التي يقولها المحاضر، إلا أن ذلك يؤدي إلى فقدان تركيزك بشكل كامل، يكون على حساب الفهم، لذلك من الأفضل أن تكتفي بتدوين الملاحظات المهمة فقط.

يوجد العديد من الطرق لتدوين الملاحظات، هي طرق أفضل وأكثر تنظيما من الطريقة التقليدية للكتابة، لا تؤدي إلى تشتيت انتباهك، أوضحنا هذه الطرق في موضوع سابق، يمكنك الرجوع إليه من هنــــا.

التغذية الصحية

يعتمد الكثير من طلاب الجامعات على الوجبات السريعة التي تقدمها المطاعم وكافيتريات الجامعة، يتجاهل معظمهم تناول وجبة الإفطار قبل الخروج من المنزل، كل ذلك يكون له تأثير سلبي على صحة الجسم والقدرة على التركيز.

توجد مشروبات وأطعمة تساعد على زيادة التركيز وتحسين الذاكرة، منها: الليمون، يحتوي على فيتامين سي، يساعد على تحسين المزاج في بداية اليوم، يزيد من الطاقة وبالتالي يزيد من الاستيعاب والانتباه، لذلك احرص على تناول كوب من عصير الليمون كل صباح، بالإضافة إلى اليانسون، الشوكولاتة، التي تنشط العقل وتزيد القدرة على التركيز.

النوم الصحي

يلجأ بعض الطلاب إلى النوم أثناء المحاضرة، نتيجة لعدم الانتظام في مواعيد النوم. حتى لا تشعر بالنعاس أثناء المحاضرة يجب عليك تحديد روتين معين للنوم والاستيقاظ، لا تنم أثناء النهار أو اكتفي بفترة قصيرة (ساعة واحدة)، ابتعد عن استخدام الأجهزة التكنولوجية، كالهواتف المحمولة، قبل النوم، لأنها تسبب أرق، لا تتناول المنبهات في المساء.

الرياضة

ممارسة الرياضة تساعد على النوم الصحي، لكن لا تمارسها قبل النوم بفترة قصيرة، حتى لا تُزيد من مستوى اليقظة. يوجد أيضا بعض التمارين الرياضية التي يمكنك ممارستها في المنزل عند الاستيقاظ، قبل الذهاب للجامعة، تساعد على تجديد نشاطك، بالتالي تزيد من درجة تركيزك، مثل تمارين الدراجة الهوائية والقفز.

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا