رئيس التحرير أحمد متولي
 للبنات.. متخفيش من «الخطف» لأن النصايح دي هتحميكي

للبنات.. متخفيش من «الخطف» لأن النصايح دي هتحميكي

حالة من الرعب تنتاب البنات في مصر بعد قصص تنتشر من حين لآخر على مواقع التواصل الاجتماعي عن خطف الفتيات، لكن «شبابيك» يطمئنك في هذا التقرير، وينصحك بـ7 خطوات لحماية نفسك.

الناشط الحقوقي فتحي فريد يقول إن هناك فتيات يتعرضن لمحاولات خطف سواءً كانت فاشلة أو ناجحة، وبعضهن يمتلكن قدرة فائقة على أخذ كافة الاحتياطات إلا أن غيرهن يلجأن للاعتماد على وسائل الـ «self defense» التي يعتبرها القانون جريمة يُعاقب عليها الفرد في حال حيازتها.

«فريد» قال إن الحل في الالتزام بمجموعة من النصائح المهمة التي ستجنب الفتيات التعرض لأي مكروه حتى وإن كانت تقليدية بعض الشيء.

الحس الشخصي

عندما تسيرين بمفردك في أي مكان سواءً كان مزدحمًا أو هادئًا بعض الشيء، فلتجعي عينيكِ في وسط رأسك، بمعنى أن تتجنبي النظر إلى ما لا نهاية وركزي مع من حولك، فقد يكون هناك من يحاول الاقتراب منكِ وأنتِ لست مدركة.

أو ربما هناك من هو قادم نحوك ويريد جذبك داخل سيارة أو يرغب في رش شيء ما على وجهك حتى تفقدي الوعي، هنا إذا كنتي واعية جيدًا لنظرات المحيطين بك ستجنبين نفسك مخاطر التعرض للخطف.

رسائل الموبايل

احرصي دائمًا على كتابة عدد من الرسائل الجاهزة التي يمكنكِ الاستعانة بها في حال الشعور بأي مخاطر حولكِ.

ومع هذه الرسائل لابد أن يكون هناك بعض الأرقام التي تعلمين جيدًا أن أصحابها هم من سيستقبل هذه الرسائل؛ لأن حينها لن يكون هناك متسع من الوقت للتفكير في أي شيء.

المواصلات العامة

بقدر الإمكان حاولي تجنب الاستعانة بالمواصلات الخاصة كـ «التاكسي»، واستبدليها بالمواصلات العامة؛ نظرًا لاحتوائها على مزيد من الأفراد التي يمكنك الاستعانة بهم في حال الشعور بأي خطر.

تجنبي الغرباء

قد تجدين هذه السيدة العجوزة التي تطلب منكِ استخراج رقم معين على هاتفها أو شرح خاص لمعرفة طريق ما، حينها حاولي التحجج بأي شكل أو اطلبي من أي رجل مساعدتها.

تطبيقات «التحرش»

إذا كنتِ تعتقدين أن هذه التطبيقات لن تفيدكِ، فهذا أمر خاطيء لأن من بين هذه التطبيقات ما يحدد لكِ الاماكن المشبوهة التي يجب عليكِ تجنبها عند السير وحدك وغيره مما يتيح إرسال إشارات استغاثة.

كذلك هناك بعض التطبيقات التي ستفيدكِ في التعرف على الطرق المختلفة للدفاع عن النفس كتسديد اللكمات في حال الهجوم.

سماعات الأذن

لا تعتمدي على وضع السماعتين في أذنك، واكتفي بواحدة حتى لا تكوني منعزلة عما يحدث حولك، فبعيدًا عن التحرش قد تتعرضين لحادث وهناك من يحاول تنبيهك إلا أنكِ لم تسمعيه.

اتجاه السير

إذا شعرتِ أن هناك من يتعقب خطواتكِ، فلتقومي بتغيير اتجاه وسرعة السير حتى تنقذين نفسك، ولكن احرصي على ألا يكون هذا التغيير عبر شوارع خالية، يستطيع فيها الخاطف أن يستفرد بكِ.

​​​​​​​

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات