رئيس التحرير أحمد متولي
 «مطبخ صوفيا» يغير مفهوم المطاعم بالإسكندرية.. (صور)

«مطبخ صوفيا» يغير مفهوم المطاعم بالإسكندرية.. (صور)

كتبت: مي مصطفى

فقط 6 أشهر مرت على افتتاحه، لكنه استطاع أن يتخطى تقييمات مطاعم كبيرة، «مطبخ صوفيا» الواقع بوسط الإسكندرية يجد زوارا يوميا يحجزون أماكنهم في قائمة الـ«ويتنج ليست» لحرصهم على تناول إفطارهم أو عشائهم يوميا فيه بالطريقة التي اختارتها إدارة المكان رغم علمها بأنها لن تحقق لها أرباحا كبيرة إلا أنها نجحت سريعا في تحقيق هدف آخر وهو التفرد، وهي طريقة تقديم الوجبات في شكل بوفيه مفتوح.

فعلى عكس أغلب المطاعم التي لا تفتح أبوابها إلا بعد الـ12 ظهرا، وتعتبر فترة وجبة الغذاء هي الأهم والأكثر ازدحاما، رفع «مطبخ صوفيا» شعار «البركة في الفطار والعشاء» وفتح أبوابه للجمهور من الـ8 صباحاً وحتى الـ2 ظهرا لتقديم وجبة إفطار موحدة لرواده بسعر 20 جنيها فقط.

ويبدأ بوفيه العشاء من الساعة الـ7 حتى الـ11 مساءً بسعر موحد 55 جنيها، في حين يتم تقديم وجبات الغذاء بين الفترتين عن طريق الاختيار من قائمة الطعام المعتادة (المنيو).

مطبخ صوفيا 2

لم يكتفِ القائمون على «مطبخ صوفيا» بفكرة البوفيه المفتوح لضمان تميزهم على منافسيهم، ولكن قرروا تنويع أصناف هذا البوفيه يوميا، فرغم أن اسم «صوفيا» يوحي للوهلة الأولى بأن المكان سيكون مخصص للأكل الغربي وتحديدا الإيطالي، إلا أن المطعم فعليا يقدم كل يوم 7 أصناف مختلفة من مطبخ جديد ودولة جديدة، تبدأ من مصر، ثم الشام، إلى المكسيك، وإيطاليا، وفرنسا، وتصل إلى الهند، بخلاف تخصيص يوم للمأكولات البحرية وآخر للمشويات، كي يكونوا قد أرضوا جميع الأذواق على مدار الأسبوع، مع العلم أنه يمكن طلب أي صنف طعام آخر مختلف من «المنيو» الرئيسي للمكان.

«الشيف الطائر» مطعم متنقل يعمل بالشمس.. ما قصته؟

يقع «مطبخ صوفيا» بشارع طوسون المتفرع من شارع فؤاد بوسط الإسكندرية، وهو احدا أشهر وأقدم شوارع وسط المدينة، ويقدم لرواده فرصة لاختيار مكان الجلوس إما في الهواء الطلق بالدور الأرضي أو في المطعم المغلق بالدور العلوي.

مطبخ صوفيا 5

ولكن توقع ألا تجد فرصة كبيرة للاختيار في أوقات الذروة بسبب وضعك على قائمة الانتظار نتيجة ازدحام المكان، وعندها ربما تجلس في أقرب طاولة تكون خالية أيا كان موقعها.

مطبخ صوفيا 3

وتمتاز طاولات المطعم بكونها واسعة وجماعية تسع لأسرة كاملة أو مجموعة أصدقاء بخلاف تخصيص جلسات أخرى عربية على شكل خداديات وطاولات قصيرة في الأرض تزيد من انطباع البساطة والألفة الذي خلقه المكان.

تياترو الإسكندرية.. أكل ومزيكا ومسرح على الطراز العربي

مطبخ صوفيا 8

هذا الجو الذي يزيده جمالا صوت فيروز الصادر في كل صباح بالتزامن مع وجبة الإفطار أو عبد الحليم في أوقات أخرى من اليوم، حيث تحرص إدارة المكان على إذاعة الأغاني القديمة والمحببة لجمهورها بالتزامن مع فترات تناول الوجبات. مطبخ صوفيا 10

الوجبات يتم تناولها في (سرفيز طعام) موحد الشكل لكل الراغبين في تناول وجباتهم من البوفيه المفتوح، علما بأنه من الممكن العودة وملء الأطباق من جديد إن أردت ذلك.

مطبخ صوفيا 7

ويقول كريم أحمد، مدير «مطبخ صوفيا»، إنهم بدأوا المشروع منذ مطلع العام الحالي وإن كانت الانطلاقة الفعلية من شهر مارس وبقليل من الدعاية وصلت فكرة البوفيه المفتوح للكثير من أبناء الإسكندرية الذين أعجبوا بها جدا وذاع صيت المكان أكثر خلال شهر رمضان الماضي، ومنذ هذا الوقت اعتادوا على وجود فكرة قائمة الانتظار رغم أن المطعم مكون من جزئين، علما بأن المكان يقدم خصما 25% على المشروبات المقدمة خلال وقت البوفيه.

مطبخ صوفيا 9 مطبخ صوفيا 11

أما عن سبب التسمية فقد أوضح أن كلمة «مطبخ» أكثر ألفة من كلمة مطعم خاصة أن أصناف الطعام تعتبر موحدة لكل المتواجدين كما أن الأجواء التي تغلف المكان تساعد الزبائن على الشعور بأنهم في منزلهم وليس في مطعم وهو أكثر شيء حرص عليه أصحاب المشروع، أما عن اسم «صوفيا» فهو اسم معبر عن الأصالة المستوحاة من اسم متحف «صوفيا» الأثري في تركيا والذي كان أثر من آثار البيزنطيين لآلاف السنين، ولكنه أصبح فيما بعد جامعاً واستمر كذلك لمئات السنين، ثم قام «أتاتورك» بتحويله إلى متحف مع مطلع القرن العشرين.

مطبخ صوفيا 6

 ويَعتبر مدير «مطبخ صوفيا» أن من أهم ما يميز مشروعهم هو كون كل القائمين عليه من الشباب بلا استثناء، وهو ما ساعدهم في فهم رغبات زبائنهم والنجاح في تقديم خدمة متجددة لهم باستمرار، حتى أنهم قرروا تخصيص كل يوم اثنين من كل أسبوع ليكون له طابع مميز ومختلف عن باقي الأيام، فمن قبل قاموا بتنظيم «إيفينت» باسم «يوم الفرحة» تضمن عرض فيلم كارتون وتقديم ألعاب للأطفال، بينما يوم الاثنين الماضي نظموا يوم بعنوان «عودة للسبعينات»، حيث قام الجرسونات بارتداء ملابس من طراز السبعينات وتم لصق صور من أفلام كلاسيكية على الحائط.

hh

مطبخ صوفيا

 وفيما يلي نموذج لجدول بوفيه العشاء الأسبوعي في «مطبخ صوفيا»:

يوم السبت «بوفيه هندي»:

ويتضمن: أرز برياني - تشيكن كاري - خضار ماسالا - تشيكن ماسالا- شوربة طماطم - ودجز بهارات هندي - باذنجان ستافت تشيزي هاربيز.

يوم الأحد «بوفيه فرنسي»

ويتضمن: فراخ ستافت مع ليمون باتر صوص - سبانخ وجبن حالومي- بيف ستروجانوف- أرز أبيض- بطاطس ليونيز- مكرونة كوردن بلو- جراتان سبانخ - بطاطا سويت.

يوم الأثنين «بوفيه مصري»

ويتضمن: فراخ روستو - ملوخية - أرز بالشعرية - مسقعة خضار - كفتة رز - ممبار - شوربة خضار مع فراخ - سلطات مختلفة – عيش.

يوم الثلاثاء «بوفيه ايطالي»

ويتضمن: بيتزا مارجريتا - خضار - لحم مفروم - تونة، كانيلوني، خضار سوتيه، شوربة كريمة - فراخ - مشروم، أرز بسمتي على الفحم، ريتتواى، بطاطس بيجد.

يوم الأربعاء  «بوفيه انترناشونال»

ويتضمن: تشيكن باربيكـيو - بيـف كمونيه - أرز بـالعدس - مكـرونة نجرسكو - خــضــار سوتيه - بطاطس جراتـان - شـوربة طمـاطم - سلطات كتير متنوعة.

يوم الخميس «بوفيه سي فود»

ويتضمن: كاليماري فرايد، فيوجو فيش، أرز صيادية، سمك سنجاري، كسكسي بالجمبري، طاجن سي فود، بطاطس بالجمبري والكريمة، شوربة سي فود.

يوم الجمعة «بوفيه مشاوي»

ويتضمن: كفتة، ميني شيش طاووق، أرز بالخلطة والمكسرات، جلاش بالجبنة والبسطرمة، لازانيا خضار، شوربة منستروني، بطاطس جريتان بالكريمة.

سعر الفرد 55 جنية + 12% خدمة، خصم 25% على كل المشروبات وقت البوفيه.

رسام الإسكندرية ذو الـ15 عاما.. دقيقتان تؤخران حلم العالمية (حوار)

الكلمات المفتاحية

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر