رئيس التحرير أحمد متولي
 إزاي تجيبي لبن مدعم لطفلك بكل سهولة × 4 خطوات

إزاي تجيبي لبن مدعم لطفلك بكل سهولة × 4 خطوات

بعد أزمة اختفاء لبن الأطفال المدعم من الصيدليات. البعض يتساءل: كيف يمكننا الحصول على اللبن المدعم؟ ما هي الخطوات أو الأماكن المتاحة حتى نحصل منها على اللبن بسعر أرخص من الصيدليات؟

قررت وزارة الصحة المصرية في مطلع سبتمبر 2016 وضع خطة جديدة لصرف لبن الأطفال المدعم، تتضمن تغييرا في الشروط التي يجب توافرها في الأم حتى تستحق الحصول الدعم، وكذلك تغيير أماكن صرف اللبن المدعم، فلم يعد يباع في الصيدليات ولكن في أماكن محددة تابعة لوزارة الصحة، وباستخدام الكارت الذكي فقط. شروط الحصول على اللبن المدعم اللبن المدعم المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور خالد مجاهد، أكد أن الوزارة وضعت بعض الشروط التي يجب توافرها في الأم، حتى يذهب اللبن لمستحقيه. وبموجب الخطة الجديدة سيكون على الأم الذهاب لإحدى مراكز الرعاية الصحية التابعة لوزارة الصحة، لإجراء الكشف عليها، وستكون مستحقة للبن الصناعي إذا توافرت فيها هذه الشروط:

  • مشاكل صحية تجعل الأم غير قادرة على الرضاعة.
  • عدم كفاية لبن الأم للطفل.
  • تناول الأم لبعض الأدوية التي تنتقل للبن الرضاعة.
  • ولادة أكثر من توأم.
  • إذا كانت الأم تعاني مرضا قد ينتقل للطفل بالرضاعة أو يؤثر عليه.
أما الأطفال الذين توفيت أمهاتهم أيضا سيكونون ضمن المستحقين للبن المدعم. وأيضا في حالة إصابة الطفل بالضعف الشديد أو قلة الوزن بصورة مرضية. شروط الحصول على لبن مدعم للأطفال

للأمهات.. دليلك للعبور من أزمة لبن الأطفال

طريقة عمل الكارت الذكي اللبن المدعم 3

بعد استيفاء الأم لهذه الشروط سيكون أمامها خطوة أخرى وهي استخراج بطاقة الكارت الذكي للحصول على عبوات اللبن.

وزارة الصحة حددت عدد عبوات اللبن التي يحصل عليها كل طفل شهريا، وقررت أن يتم صرف هذه العبوات من خلال الكارت الذكي، حتى يحصل كل طفل على العدد المحدد فقط، ويمكنك استخراج الكارت الذكي من خلال بعض الخطوات هي:

  • الذهاب بالرقم القومي للأب وشهادة ميلاد الطفل لأقرب وحد صحية.
  • فحص حالة الأم الصحية لمعرفة انطباق الشروط عليها أم لا.
  • التوجه لأقرب مكتب بريد ودفع مبلغ 15 جنيها والحصول على إيصال بها.
  • الذهاب بهذا الإيصال لوحدة الرعاية الصحية لاستلام الكارت الذكي وعبوات اللبن.

يمكن للأسرة الحصول على اللبن المدعم بشهادة ميلاد الطفل، لحين استخراج الكارت الذكي. كيف تستخرج الكارت الذكي للحصول على اللبن المدعم

خايفة على جسمك من الرضاعة؟.. بهذه الخطوات تجنبي ترهل الثدي

أماكن الحصول على اللبن المدعم اللبن المدعم.jpg 2

عندما تحصلين على الكارت الذكي سيكون عليكِ البحث عن الأماكن التي توفر اللبن المدعم؛ خاصة أن أزمة اللبن المدعم، بدأت في الأساس بعد أن قررت وزارة الصحة عدم توزيع اللبن على الصيدليات مرة أخرى، والتي اعتاد المواطنون على استلام اللبن منها بالرقم القومي.

وزارة الصحة قررت أيضا اقتصار أماكن التوزيع على الوحدات الصحية ومراكز الأمومة والطفولة فقط، مع زيادة منافذ توزيع اللبن على مستوى المحافظات.

ولذلك فكل ما عليكِ فعله للحصول على اللبن المدعم، بعد أن تستوفي الشروط السابقة، وتستخرجين الكارت الذكي؛ هو الذهاب لأقرب وحدة صحية أو أحد مراكز الأمومة والطفولة، لاستلام العبوات الخاصة بك.

وهذه الوحدات والمراكز ستجدينها في قائمة أصدرتها وزارة الصحة والسكان، بمنافذ التوزيع التي ستوفر بها اللبن المدعم على مستوى المحافظات، يمكنك الاطلاع عليها من هنا. أسعار اللبن المدعم لبن الأطفال المدعم

الخطوة الأخيرة في رحلة الحصول على اللبن المدعم هي معرفة سعر العبوة بعد الدعم، الذي حددته وزارة الصحة في 5 جنيهات للعبوات الخاصة للأطفال من عمر يوم حتى 6 أشهر. و26 جنيها للعبوات الخاصة بالأطفال من 6 أشهر حتى عام كامل، بعد أن كان سعر العبوة الواحدة قبل الدعم يصل إلى 60 جنيها.

وزارة الصحة حددتها أيضا 40 عبوة كحد أقصى للستة شهور الأولى من عمر الطفل. و24 عبوة للستة شهور التالية. لكن الأمر يظل متفاوتا بحسب حالة الطفل الصحية ووزنه.

للحوامل.. 8 نصائح تبعدك عن اللبن الصناعي 

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال