في ثانوي ومحتار تدخل علمي ولا أدبي؟.. 5 نصائح تساعدك

التسرع في اتخاذ القرار يمكن أن يسبب لك كثير من المشاكل، بل يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على مستقبلك إذا تعلق الأمر بحياتك الدراسية. لذلك يقدم «شبابيك» في هذا التقرير عدد من النصائح التي تساعدك على اتخاذ القرار الصحيح فيما يتعلق بالتحاقك بالقسم الأدبي أو العلمي بالمرحلة الثانوية.

لا تقارن بهذه الطريقة

يمكن أن تجد أن هناك كثير من الأشخاص حولك يحاولون إقناعك بالإلتحاق بالقسم العلمي لأنهم يروا أن الأدبي أقل من العلمي، ويصفوه بالدونية، فلا تتأثر بذلك ودعك من المقارنة بين العلمي والأدبي بهذه الطريقة، لأنها في الغالب ستدفعك إلى اتخاذ قرار خاطئ.

«الأندرويد هيظبطك».. 5 تطبيقات للطلاب لعام دراسي ناجح

قدراتك العقلية

مذاكرة

احرص على اختيار القسم الذي يتوافق مع قدراتك العقلية، حتى لا تكون عُرضة للإحباط بسبب فشلك المتكرر، الذي ينتج عن التحاقك بكلية تجد صعوبة في دراستها لأنها لا تتناسب مع قدراتك.

يمكن أن تجعل درجاتك في المواد العلمية والأدبية خلال الصف الأول الثانوي مقياسا لتحديد قدراتك العقلية، ومعرفة مستواك في كل مادة، فهى تعتبر مؤشرا مناسبا للنجاح الذي يمكن أن تحققه في القسم الذي تفكر في الالتحاق به.

ميولك المهنية

يجب ألا يقتصر تفكيرك عند الاختيار ما بين القسمين على ما ستدرسه فقط، بل فكر أيضا فيما ستعمل فيه بعد التخرج من الجامعة، أي لابد أن تتخذ القرار وفقا لميولك المهنية، حتى لا تواجه مشاكل فيما بعد بسبب التحاقك بعمل أو وظيفة غير مناسبة لك أو لا تجد فيها المتعة ولا تشبع حاجاتك الشخصية والاجتماعية.

ولكي تتمكن من تحديد ميولك المهنية بدقة، يجب أن تتعرف على مجالات العمل المتاحة لكل كلية من الآن، والموضحة في هذه التقارير⇐ كل التخصصات..تعرف على مجالات عمل الكليات الأدبية(2)، مجالات عمل كليات العلمي (2)

استشر أساتذتك

دكتور الجامعة

اطلب النصح من أساتذتك، لأنهم يكونوا على علم ودراية كاملة بمستواك الدراسي في كل مادة ونقاط قوتك وضعفك، ما يُمكنهم من تحديد القسم المناسب لك. ولكن لا تكتفي برأى مدرس واحد فقط، بل حاول أن تتعرف على آراء أكبر عدد منهم، خاصة مدرسي المواد العلمية والأدبية وليس مدرسي المواد المشتركة (كاللغة العربية والإنجليزية)

جدول المواد العلمية والأدبية

صمم جدول وقم بعمل خانتين للقسمين العلمي والأدبي، وخانة للمواد التي تحبها وأخرى للمواد التي لا تحبها، وبعد أن قسمت المواد انظر أي المواد التي تحبها أكثر العلمية أم الأدبية؟، وكذلك في الخانة الأخرى.

%d8%ac%d8%af%d9%88%d9%84

أما إذا تساوت الخانتين (العلمية والأدبية) فاختر أكثر مادة علمية وأدبية يمكن أن تبدع فيها وقارن بينهما، ثم اختار الأكثر مناسبة لك بناءا على مستقبلها العملي، ومدى ملائمتها لرغبتك وأهدافك وقدراتك.

 لطلاب الثانوية..5 بدائل تغنيك عن الدروس الخصوصية

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا