رئيس التحرير أحمد متولي
 منحة دراسية

منحة دراسية


5 أخطاء تؤدي لخسارتك المنحة الدراسية

قد يحالفك الحظ بالحصول على منحة دراسية، إلا أن هناك بعض الأخطاء البسيطة التي تؤدي إلى رفض طلب تجديدها، ما يؤدي إلى خسارتها.

وفي هذا التقرير من «شبابيك» نوضح لك هذه الأخطاء حتى تتمكن من تجنبها.

  • الكذب في السيرة الذاتية

العديد من المنظمات المقدمة للمنح الدراسية تحرص على كتابة ملاحظة على استمارات التقديم تفيد بأن أي معلومات كاذبة ستؤدي إلى خسارة المنحة فورا. وفي بعض الحالات تحاول بعض المنظمات استرداد الأموال التي تم دفعها بالفعل.

  • نسيان تجديد المنحة

تقدم الكثير من المنظمات المنحة الدراسية لمدة عام واحد في البداية، وبالتالي يجب على المقبولين إعادة التقديم كل عام لتجديد المنحة.

ويتم الإعلان عن التواريخ التي يجب تقديم طلب تجديد المنحة فيها، وفي حالة عدم التزامك بالمواعيد المحددة فإنك على الأرجح سوف تفقد المنحة.

  • عدم الدراية بالمتطلبات الأساسية

تتطلب العديد من المنح الدراسية الحصول على حد أدنى من التقدير الدراسي أو المعدل التراكمي لاستمرار الحصول على المنحة، وذلك للتأكد من أنك تحرز تقدما في حياتك الأكاديمية.

وإذا لم تكن على علم بالمتطلبات الأكاديمية المطلوبة، أو فشلت في تحقيقها، فإنك سوف تخاطر بخسارة المنحة والتمويل المقدم لك.

  • تغيير الكلية أو التخصص

رغم عدم وجود أي خطأ في تغيير تخصصك أو التحويل من مدرسة/ جامعة لأخرى، إلا أن هذا الأمر يمكن أن يسبب لك بعض التعقيدات في المنح الدراسية الخاصة بك.

فبعض المنح الدراسية تكون مقدمة لجذب الطلاب في تخصص معين دون غيره، وبعضها الآخر يكون مقدما فقط للطلاب الملتحقين بمدرسة/ جامعة محددة، ولذلك إذا قررت تغيير تخصصك أو التحويل من الكلية الملتحق بها، فمن الممكن أن تخسر المنحة الدراسية في هذه الحالة.

  • إساءة استخدام الدعم المالي للمنحة

بعض المنح الدراسية تقدم الدعم المادي لأغراض محددة جدا وتوضح لك كيفية استخدام أموال المنحة (في التعليم، المأكل والمسكن، والكتب، وغيره)، وإذا استخدمت أموال المنحة في أغراض أخرى، فإن ذلك يؤدي إلى خسارتها.

المصدر

  • european funding guide ، education quest

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب