رئيس التحرير أحمد متولي
 6 معتقدات خاطئة عن العمل الحر

6 معتقدات خاطئة عن العمل الحر

رغم زيادة أعداد المهتمين بالعمل الحر «الفريلانس»، ووجود العديد من المنصات المعنية به، إلا أن هناك كثير من المفاهيم الخاطئة حوله، التي قد تجعلك تتراجع عن العمل فيه، وربما لا تمكنك من تحقيق النجاح في هذا المجال إذا كنت تعمل فيه بالفعل.

ولتجنب ذلك، نوضح في هذا التقرير هذه المعتقدات الخاطئة والشائعة حول العمل الحر.

العمل من المنزل

بالرغم أن ذلك يمثل إغراء لكثيرين يدفعهم إلى العمل الحر، إلا أن الحقيقة هى أن طبيعة العمل الذي تؤديه هى التي تحدد مكان عملك. بعض الباحثين المستقلين يضطروا إلى زيارة المكتبات، إجراء مقابلات، حضور بعض المناسبات المتعلقة بعملهم، أي أنه لا يقتصر على العمل من المنزل فقط كما هو سائد لدى كثير منا.

أشهر 10 منصات في مجال العمل الحر

وظيفة سهلة

على الرغم من أن العمل الحر به العديد من العوامل التي تجعله أكثر صعوبة من الوظيفة التقليدية، إلا أن كثيرين يعتقدوا أنه حل مناسب للأشخاص الكسالى الذين لا يرغبوا في التقيد بمواعيد العمل من 5 – 9 ساعات.

إلا أنهم في الحقيقة لم يدركوا أن «الفريلانسرز» يعتبروا بمثابة شركات صغيرة، فهم مسئولين عن كثير من الأمور، بداية من التمويل والمحاسبة وصولا إلى العلاقات العامة والعمل الإبداعي.

المقابل المادي قليل/ كبير

هذا ليس صحيح بالضرورة، فبعض «الفريلانسرز» يحصلوا على عائد مادي أكبر من غيرهم، لأن ذلك يتوقف على طبيعة السوق ومدى جودة العمل الذي تقدمه.

وفي الوقت نفسه يوجد اعتقاد خاطئ لدى البعض بأن العائد المادي للعمل الحر كبير، إلا أن ذلك يعتمد أيضا على طبيعة التخصص الذي تعمل فيه (الترجمة، التسويق الإلكتروني، التصميم،..)، ومدى إقبال العملاء على المهارات التي تتمتع بها، والخدمات التي تقدمها.

للمبتدئ في العمل الحر.. احذر الأخطاء السبعة

وفي البداية، يمكن أن تضطر إلى قبول بعض الوظائف بعائد مادي قليل، من أجل بناء سمعة طيبة، ولكي يصبح لديك خبرة وتاريخ كبير، ويمكن أن تضطر للعمل لمدة طويلة (سنتين أو ثلاث سنوات) حتى يصبح لديك الكثير من العملاء.

لا تحتاج لكتابة عقد

العقود تعتبر جزء مهم لأي نوع من الأعمال التجارية، ليس فقط لأنها تساعد على وضع الخطوط العريضة لطبيعة العمل، لكنها أيضا توضح شروط وطرق الدفع. لذلك في حالة رفض أو مماطلة أحد العملاء في الدفع، يمكنك استخدام هذا العقد للحصول على مستحقاتك.

«عشان ميتنصبش عليك».. نصائح في العمل الحر

يناسب غير الاجتماعيين

عندما تعمل كمستقل «فريلانسر»، يجب أن تكون على استعداد للتفاعل مع عملائك الفعليين والمحتملين، وزملائك. فالعلاقات الاجتماعية لها دور كبير في جعلك «فريلانسر» ناجح، فقد تقودك إلى العمل، وتوفر لك العديد من العملاء.

لا حاجة لتعلم مهارات جديدة

كمستقل، تحتاج دائما إلى الاستمرار في التعلم إذا كنت ترغب في التوسع في الخدمات التي تقدمها، وجذب كثير من العملاء، وتحقيق المزيد من التقدم في مجال عملك.

للمهتمين بالعمل الحر.. 5 نصائح لكتابة عرض عمل ناجح

 

المصدر

  • harpoonapp.com - executiveinsweatpants.com - sitepoint.com
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب