رئيس التحرير أحمد متولي
 «12طالبة في غرفة وحمامات مُرعبة».. فيديو لمشاكل المدينة الجامعية بأسيوط

«12طالبة في غرفة وحمامات مُرعبة».. فيديو لمشاكل المدينة الجامعية بأسيوط

بمجرد الإعلان عن بدء العام الدراسي الجديد، يطمح كثير من الطلاب والطالبات للالتحاق بالمدن الجامعية، هربا من استغلال سماسرة العقارات، وغلاء أسعار الإيجار الخارجي.

وعلى الرغم من سعي الطلاب للالتحاق بالمدن، إلا أنهم يعانون –حسب وصفهم- من قلة الخدمات ويعلنون عددا من المطالب.

«شبابيك» التقى عددا من طلاب وطالبات المدن بجامعة أسيوط، الذين عرضوا مشاكلهم ومطالبهم من إدارة الجامعة، نجملها في الآتي:

مدينة الطالبات

زيادة الأعداد

في مدينة الطالبات، استطلعنا آراء المقبولين للإقامة في المدينة الجامعية، وما هي المشاكل التي تواجههن ومطالبهن من إدارة الجامعة.

إحدى الطالبات اشتكت من كثرة الأعداد بالغرفة الواحدة، معتبرة أن ذلك يعرض الكثير منهن لانتهاك الخصوصيات وعدم وجود راحة لاختلاف مواعيد النوم من طالبة لأخرى، وكذلك عدم تهيئة الجو للمذاكرة.

وأضافت: «الغرفة بها أكثر من 6 طالبات، وهناك غرف بها من 8 لـ 12 طالبة، وهناك قاعات كبرى بها 18 طالبة وهو أمر مزعج».


 

ضعف الإمكانيات

تضيف الطالبة أن كثير من الغرف لا تحتوي على مكاتب أو كراسي كافية لعدد الطالبات، موضحة «بنتشارك في الدواليب والمكاتب، وبنذاكر على السراير ودي حاجة متعبة طبعا».


 

قلة النظافة

في مبنى آخر من مباني مدينة الطالبات، تحدث إحدى الطالبات عن مشكلة مختلفة، وهي النظافة، قائلة «في إهمال في جانب النضافة من العاملات اللي في المبنى، وكمان دورات المياه مفيهاش نضافة خالص».


 

الجلوس على الأرض بالمطعم

طالبة تقيم بمبنى كلية الخدمة الاجتماعية تشتكي من قلة أعداد الكراسي الخاصة بمطعم المبنى، وتقول إن العديد منهن يضررن للجلوس على الأرض داخل المطعم لقلة عدد الكراسي، لافتة إلى أنه غير مسموح بأخذ الطعام للغرف وهذا يسبب زحاما كبيرا على المطعم.

وأضافت «كمان السخانات بتفضل بايظة بالأسابيع ومبتتصلحش».


 

مشاكل طالبات مبنى الوليدية

اشتكى عدد من طالبات مبنى الوليدية من عدم توافر مطعم خاص بالمبنى، وانقطاع المياه بشكل مستمر وعدم نظافة دورات المياه، وعدم توافر مراوح تهوية داخل الغرف، ومنع الطالبات من شراء مراوح خاصة بهن.

مدينة الطلاب

لم تختلف مشاكل طلاب الجامعة كثيرا عن الطالبات، لكنهم ذكروا عددا من المشاكل من بينها:

السكن المميز والأكل

قال أحد الطلاب أنهم يجبرون على دفع مصروفات السكن المميز المحدد بمبلغ 350 جينه، لكنهم يسكنون بالسكن العادي المخصص له 160 جنيه، وإنهم يستعينون بشراء الطعام من الخارج لقلة طعام المدينة الجامعية.

واشتكى عدد كبير من الطلاب من مستوى النضافة وعدم تواجد مراوح للتهوية وزياجة الأعداد بالغرفة الواحدة.

 

علي عمر

علي عمر

من محافظة أسيوط يكتب في ملف طلاب الجامعات، حاصل على كلية الآداب قسم عبري من جامعة أسيوط، مهتم بالتصوير والتسويق الالكتروني