رئيس التحرير أحمد متولي
 لو هتنام في الدفا.. 5 نصائح للمذاكرة في برد الشتاء

لو هتنام في الدفا.. 5 نصائح للمذاكرة في برد الشتاء

مع حلول فصل الشتاء قد تجد صعوبة في المذاكرة بسبب الكسل والخمول الناتج عن الجلوس أغلب الوقت على السرير هربا من البرد حتى تشعر بالدفء باستخدام الأغطية. لكن هذا الوضع يجعلك تستسلم للنوم في النهاية، ما يحول دون استذكار موادك الدراسية.

ولتجنب ذلك، نقدم لك في هذا التقرير من «شبابيك» عددا من النصائح التي تساعدك على المذاكرة في فصل الشتاء والتغلب على موجات البرد.

اجعل مكان الدراسة دافئ

حاول أن تساعد نفسك على الشعور بالدفء في مكان المذاكرة، لأن الإحساس بالبرد يفقدك القدرة على التركيز، وللتغلب على ذلك يمكنك ارتداء «الجوانتي» والقبعات والجوارب.

يمكنك أيضا وضع «بطانية» على الكرسي، وتغطية قدميك بها في أثناء جلوسك على المكتب، حتى لا تضطر إلى الجلوس على السرير، كوسيلة للتدفئة. واحرص أيضا على الجلوس في منطقة جيدة الإضاءة وفي مواجهة الشمس.

ابتعد عن المدافئ

لا تلجأ إلى استخدام المدافئ الكهربائية كوسيلة للتغلب على الشعور بالبرد في أثناء المذاكرة، لأنها تسبب الكثير من المشاكل الصحية، بسبب الانتقال من مكان دافئ إلى مكان شديد البرودة بشكل مفاجئ، الأمر الذي يمكن أن يحول دون المذاكرة لعدة أيام بسبب المرض والشعور بالتعب نتيجة الإصابة بنزلات البرد.

تناول المشروبات الساخنة

من المؤكد أنك ستشعر بالنُعاس في بعض الأحيان لذلك سيكون لديك رغبة في تناول الشاي أو القهوة. ومن الممكن أن يمنحك الشاي أو القهوة الطاقة اللازمة، ولكن من الأفضل اللجوء إلى الاختيارات الأكثر صحة، مثل الحليب الساخن، والكاكاو الساخن، والشوربة الصحية، حيث أن تناول الأغذية الصحية يساعدك على التركيز في المذاكرة، كما يُشعرك بالدفء في الوقت نفسه.

ذاكر خارج المنزل

المذاكرة خارج المنزل أفضل في فصل الشتاء، فمن البديهي أن الشمس خارج المنزل وليست داخله، لذلك من الأفضل أن تصطحب كتابك وتخرج للمذاكرة في حديقة أو حتى في «بلكونة المنزل».

التعرض المباشر لأشعة الشمس لمدة 15 – 20 دقيقة 3 مرات إسبوعيا لا يسبب أي أضرار للجلد، وكافي لإمداد الجسم بكميات صحية من فيتامين د، على أن يكون ذلك بين الساعة 10 صباحا إلى 2 ظهرا. ويسهم ذلك في تنشيط الدماغ والجسم، ما يزيد من درجة تركيزك في المذاكرة.

الأسماك والسلمون والتونا وصفار البيض من أهم مصادر فيتامين د، بعد أشعة الشمس.

الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية يساعد على التغلب على البرد، ما يجعلك أكثر استعدادا للبدء في المذاكرة، كما أنها تزيد من قدرتك على التذكر، ويمكنك ممارسة التمارين الموضحة هنا←

https://www.facebook.com/shbabbekcom/videos/1804092412956979/

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب