رئيس التحرير أحمد متولي
 من النبي دانيال لأبو قير.. حكايات أحياء الإسكندرية بين المتصوفين والتجار

من النبي دانيال لأبو قير.. حكايات أحياء الإسكندرية بين المتصوفين والتجار

أسماء أحياء الإسكندرية غريبة وغير معروفة للجيل الحالي، ووراء كل اسم سر وحكاية. وفي هذا التقرير، يستكمل «شبابيك» رحلة التعريف بأبز أسماء الأحياء، والتي يعود بعضها لأسماء شيوخ متصوفين، وتجار أجانب ساهموا في إثراء حركة التجارة بها، وحكايات أخرى.

نستعرض معكم معاني وأصل تسمية بعض أحياء الإسكندرية القديمة والتي يمتاز أغلبها بالطابع الارستقراطي وتقع بشرق المدينة.

من الأزاريطة للسبع بنات.. تعرف على سر تسمية أحياء الإسكندرية


النبي دانيال


ينسب إلى أحد العارفين بالله وهوالشيخ محمد دانيال الموصلي، أحد شيوخ المذهب الشافعي، وقدم إلى الإسكندرية فى نهاية القرن الثامن الهجري، واتخذ منها مكانا لتدريس أصول الدين وعلم الفرائض على نهج الشافعية وظل بمدينة الإسكندرية حتى وفاته سنة 810 هجريا، فدفن بالمسجد وأصبح ضريحه مزارا للناس.

باب شرقي

نسبة لوجود الباب الشرقي في السور القديم لمدينة إسكندرية وبقاياه موجودة حتى اليوم في منطقة الشلالات واستاد الإسكندرية. 

الحضرة

أطلقت على اسم الامبراطور هادريان منذ زيارته للإسكندرية وكانت مكانا لمعسكر جنوده.

سوتر
ومعناها «المنقذ» وقد أطلقه سكان جزيرة رودس كلقب على بطليموس الأول، جزاء مساعدته لهم ضد الحصار الذي قام به الملك ديميتريوس لمدة 15 شهرا.
 الشاطبي: 
سميت بهذا الاسم في إشارة للشيخ أبي عبد الله الشاطبي المتوفي عام 672 هجريا، والمسمي بالـ«شاطبي» نسبه إلى مدينة «شاطبة» بالأندلس، حيث ولد ثم نزح إلى دمشق ومنها إلى الإسكندرية، وقد اشتهر بالتدين والورع. 

سموحة
في عام 1924 جففت بحيرة الحضرة، والتي كان أسمها أصلا ملاحة رجب باشا جد السفير حسن رجب، وقام بتجفيفها جوزيف سموحة وهو يهودي عراقي جاء إلى مصر ليتاجر في الأقمشة، وقرر ردمها عند إنشاء السكة الحديد ليمر بها القطار في زمن الوالي محمد سعيد باشا بن محمد على باشا.

السلسلة
سميت المنطة المجاورة للشاطبي بهذا الاسم، لأنه كانت هناك سلسلة تمنع عبور الناس إلى حاجز الأمواج قديما.

سيدي جابر 


هو جابر بن إسحاق بن إبراهيم بن أحمد بن محمد الأنصاري، ويتصل نسبه بسعد بن عباده سيد الخزرج، وقد اعتاد الأهالي على مناداته بلفظ «سيدي» حتى توفى وتقرر تخليد المنطقة باسمه.

سابا باشا
نسبة إلى سابا باشا أول مدير مصري للبوسطة الخديوية، ثم تم تعينه بعد ذلك وزيرا للمالية.

جليم
هو اختصار لاسم جليمو نوبولو، وهو يوناني وأحد أعضاء المجلس البلدي لمدينة الأسكندرية.

ستانلي


يقال إنه ربما أطلق على الحي اسم الصحفي والرحالة الإنجليزي هنري مورتون ستانلي (Henry Morton Stanley)، الذي اكتشف منابع النيل عند بحيرة فيكتوريا في عام 1875 وتبعها بالوصول إلى بحيرة إدوارد عام 1889.
بولكلي وفلمنج وشوتس

من مؤسسي مجلس إدارة سكة حديد الرمل سنة 1860، والتي أصبحت فيما بعد سكة ترام الرمل.

زيزينيا

سميت على اسم الكونت زيزينيا وكان تاجرا للقطن.

سان استيفانو
قصدت شركة ترام الرمل إطلاق هذا الأسم تخليدا لذكرى انتصار الصرب على الأتراك بمساعدة روسيا 1874 في موقعة سان استيفانو، وقد أقامت هذه الشركة فندقها الكبير هناك الذي تم هدمه منذ سنوات.


جاناكليس

نسبة إلي الخواجة جاناكليس صاحب مزارع العنب ومصانع التقطير.

باكوس

نسبة إلى الإله باخوس إله الخمر عند الأغريق، وهناك رأي آخر أن الأسم منسوب إلي أحد الأجانب وأسمه باكوس وكان سمسارا في تجارة القطن. 

لوران
نسبة إلى الخواجة لوران صاحب شركة سجائر في القرن الـ19، والذي يشغل قصره الأن مدرسة ثانوية للبنات.


فيكتوريا
قامت بريطانيا ببناء مدرسة إنجليزية عام 1901، وأطلقت عليها اسم الملكة فيكتوريا، والتي سميت باسم «فيكتوريا كوليدج» وبسببها أطلق على المنطقة بشكل عام اسم «فيكتوريا» منذ أن تم نقل موقع المدرسة لها عام 1904.

المندرة
عندما اشتري الخديو عباس حلمي الثاني منطقة قصر المندرة، أقام في مندرة أي حجرة عالية عن سطح الأرض للإشراف على إصلاحها وتمهيدها.

المعمورة
منطقة المعمورة كان يتم التعامل معها قديما على أنها خرابة وذلك لكثرة الكثبان الرملية والكهوف بتلك المنطقة حتى صدر قرار بتسميتها بالمعمورة بسبب ما أقيم عليها من قصور ومبان، وكانت تتبع محافظة البحيرة حتى تم ضمها إلى محافظة الاسكندرية.


أبو قير
نسبة إلي الأب «كير» وهو قديس مسيحي ولد بالإسكندرية في النصف الأخير من القرن الثالث الميلادي، واستشهد في عصر «دقلديانوي» ودفن فيها.

الكلمات المفتاحية

مي مصطفى

مي مصطفى

محررة صحفية ومدونة مهتمة بالتنمية البشرية والمجالات الأدبية