رئيس التحرير أحمد متولي
 بالعربي والإنجليزي والفرنساوي.. عن الممثل العالمي جميل راتب

بالعربي والإنجليزي والفرنساوي.. عن الممثل العالمي جميل راتب

ملامحه حادة، وله عينان واسعتان، وتعبيراته قوية ومؤثرة، الفنان العالمي جميل راتب أطل في أكثر من فيلم سينمائي، وأشاد الجمهور والنقاد بمشاهده بفضل حضوره القوي، حتى وإن كانت مدة تلك المشاهد قصيرة أحيانا.

يتذكر جمهور جميل راتب دائما أدواره في أفلام «على من نطلق الرصاص»، من إنتاج عام 1975، و«شفيقة ومتولي»، من إنتاج عام 1978، و«حب في الزنزانة»، من إنتاج عام 1983، و«الكيف»، و«علي بيه مظهر و40 حرامي»، من إنتاج عام 1985، و«البداية»، من إنتاج عام 1986، بجانب أدواره التليفزيونية في مسلسلات «يوميات ونيس»، و«زيزينيا».

تلك المسيرة الحافلة جعلت عدة جوائز تصبح من نصيب «راتب»، وكان آخرها تكريم الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي له على هامش مهرجان قرطاج السينمائي؛ حيث منحه الأخير الصنف الأول من الوسام الوطني للاستحقاق في قطاع الثقافة.

وربما لا يعلم قطاع كبير من جمهور الفنان القدير أنه شارك في العديد من الأفلام العالمية؛ مثل غيره من بعض نجوم الفن المصريين؛ الذين يتصدرهم عمر الشريف وخالد النبوي وعمرو واكد؛ والذين ساعدهم كثرة ظهورهم في العديد من الحوارات التليفزيونية على إلقاء الضوء على تلك المشاركات، لتصل إلى نطاق أوسع من الجمهور المتلقي.

ورغم أن ظهوره في الفيلم المصري «أنا الشرق»، من إنتاج عام 1946، ومن بطولة الفرنسية كلود جودار، بمشاركة جورج أبيض، وحسين رياض، وتوفيق الدقن، شكل البداية الحقيقية لحياته الفنية، إلا أنه أطل بعده مباشرة في عدة أفلام عالمية؛ منها الفرنسي والإنجليزي والأمريكي، وساعده على ذلك كون والدته فرنسية الجنسية، وانضمامه إلى كلية الحقوق الفرنسية، وسفره إلى باريس بهدف استكمال دراسته هناك.

وكان أول تلك الأفلام العالمية التي شارك فيها «راتب» هو الفيلم الأمريكي Trapeze من إنتاج عام 1956، والذي تظهر فيه أجواء السيرك بما يدور خلف كواليسه، وبعدها أطل مع عمر الشريف، مجسدا شخصية «ماجد» في الفيلم الإنجليزي الشهير Lawrence of Arabia من إنتاج عام 1962، وإخراج ديفيد لين.

كما أطل في إحدى حلقات المسلسل الفرنسي Maigret et l'Affaire Nahour، والذي بدأ عرضه منذ عام 1967. وشهد العام ذاته أيضا ظهور الفنان جميل راتب في الفيلم الفرنسي Peau d'espion، والذي أخرجه إدوار مولينارو.

وفي فترة السبعينات والثمانينات من القرن الماضي، ظهر «راتب» في عدة أفلام مصرية، منها فيلم «خائفة من شئ ما»، من إنتاج عام 1979، وفيلم «شعبان تحت الصفر»، من إنتاج عام 1980. كما أطل مع سمير غانم، وإيمان، ووليد توفيق في الفيلم اللبناني «عروس البحر» من إنتاج عام 1980.

أما في بداية التسعينات، ظهر «راتب» مع الممثلين جليلة بكار، وفتحي الهداوي، في الفيلم التونسي الرومانسي «شيشخان»، والذي أخرجه كلا من محمود بن محمود والفاضل الجعايبي، وعرض عام 1990. وذلك بجانب ظهوره والفنانة شريهان في الفيلم التونسي أيضا Checkmate الذي عرض عام 1994.

وعاد «راتب» للمشاركة في الأفلام العالمية حين أطل عام 1996 في الفيلم الفرنسي A Summer in La Goulette، ثم ظهر بعدها في الأفلام الفرنسية tête de Turc من إنتاج عام 2010، وA Cloud in a Glass of Water من إنتاج عام 2011.

أما عن آخر ظهور للممثل القدير أمام الكاميرا، فكان في مسلسل «الكيف» مع الفنانين أحمد رزق، وباسم سمرة، وبيومي فؤاد، وسبق أن جسد «راتب» شخصية «سليم البهظ» في النسخة الأولى من العمل الفني الذي يحمل الاسم ذاته، من خلال فيلم سينمائي أنتج عام 1985، عن قصة وسيناريو وحوار محمود أبو زيد، ومن إخراج علي عبد الخالق.

أماني عماد

أماني عماد

صحفية مهتمة بمجال الفنون والثقافة.. تهوى الكتابة عن السينما والأفلام، بجانب كتابة سيناريوهات أفلام واسكتشات وقصص قصيرة.