رئيس التحرير أحمد متولي
 اتفقوا لأول مرة.. الحركات الطلابية ترفض تأجيل انتخابات الاتحاد

اتفقوا لأول مرة.. الحركات الطلابية ترفض تأجيل انتخابات الاتحاد

بعد قرار المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه الخميس 17 نوفمبر بتأجيل إجراء انتخابات اتحاد الطلاب لحين تشكيل لجنة لتعديل لائحة 2013 الطلابية، «شبابيك» استطلع رؤية الحركات العاملة بالجامعات للقرار.

يجب تمثيل الطلاب

رفض كيان طلاب تحيا مصر قرار المجلس الأعلى للجامعات وطالبت بإجراء انتخابات اتحاد الطلاب في أسرع وقت، وضرورة تمثيل الطلاب بشكل حقيقي في لجنة تعديلات لائحة 2013.

وكشف المتحدث باسم الكيان، محمود نور الدين أن لديهم مسودة قانون طلابي ستعرضه في حال المشاركة في اللجنة التي ستناقش تعديل اللائحة، مطالبا لجنة اختيار الطلاب المشاركين بعدم الانحياز تجاه فصائل طلابية بعينها.

إلغاء الانتخابات

من جهته اعتبر طلاب التيار الشعبي، القرار بأنه اتجاه قوي من وزارة التعليم العالي بعدم إجراء انتخابات اتحاد الطلاب هذا العام.

وأوضح المتحدث باسم طلاب التيار الشعبي، مجدي طارق، بأن الفترة المقبلة ستشهد تضييقا كبيرا على الطلاب داخل الجامعات، لحين وجود اتحاد حقيقي يمثلهم، مضيفا «وزارة التعليم العالي من مصلحتها عدم وجود اتحادات للطلاب هذا العام، لما يمثله من خطورة على النظام الحالي».

لائحة متفصلة

حركة الإشتراكين الثوريين زعمت أن وزارة التعليم العالي بالتعاون مع إدارة الجامعات تريد لائحة «مِتفصلة» لطلاب محسوبين على النظام الحالي، وهو ما أدى لتغير ميعاد إجراء الإنتخابات لأكثر من مرة.

وقال عضو المكتب التنفيذي لحركة الإشتراكين الثوريين، مصطفي التركي: «اللائحة الجديدة اللي الوزارة قررت تشكيل لجنة لوضعها، هيتم تمريرها لدخول نظام طلابي جديد تابع للدولة».

وأشار إلى أن وزارة التعليم العالي من مصلحتها عدم وجود اتحاد للطلاب في الجامعات، وإذا تم عمل لائحة جديدة أو تعديل أخرى فستكون بتويجهات سيادية لسيطرة فصيلهم على الحركة الطلابية».

استكمال لمسيرة تعطيل الطلاب

واعتبر المحامي الحقوقي بمؤسسة حرية الفكر والتعبير، مهاب سعيد، أن هذا القرار يعتبر استكمالا لمسيرة تعطيل الطلاب لإبقاء على الجامعات دون اتحادات طلابية حقيقية.

وأضاف «لائحة 2013 قائمة والمفروض الانتخابات تتعمل في حالها، وفي نفس الوقت تتشكل لجنة لتعديل ومناقشة مواد اللائحة الطلابية».

قرار المجلس الأعلى للجامعات

كان المجلس الأعلى للجامعات قرر استمرار عمل الاتحادات الطلابية المنتخبة منذ عام لحين الانتهاء من تعديل لائحة 2013 بمشاركة طلاب من مختلف الجامعات.

وطالب وزير التعليم العالي في اجتماع المجلس، اليوم الخميس، بتحديد موعد نهائي قبل مطلع يناير القادم لمناقشة تعديلات قانون تنظيم الجامعات لعرضها على المجتمع الجامعي للبت فيها، على أن يكون رئيس جامعة جنوب الوادي، الدكتور عباس منصور، رئيسا للجنة المشكلة لوضع قانون تنظيم الجامعات.

ويتطلب تعديل قانون تنظيم الجامعات عقب انتهاء اللجنة المشكلة من صياغته موافقة المجلس الأعلى للجامعات واعتماده من وزير التعليم العالي، وعرضه على مجلس النواب لمناقشته وطرحه على أعضاء البرلمان للموافقة عليه أو رفضه، ثم عرضه على مجلس الدولة لضبط مواده طبقا للدستور، وفي حال الموافقة عليه يصدر به قرارا جمهوريا ينشر بالجريدة الرسمية، الأمر الذي يستغرق عدة شهور بحسب المحامي الحقوقي مهاب سعيد.

مدحت رمضان

مدحت رمضان

صحفي متخصص في مجال SEO ومحركات البحث - حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة الأزهر الشريف دفعة 2013 - 2014، يكتب في مجال الرياضة والسياسة والتعليم