رئيس التحرير أحمد متولي
 لو خايف تقول لمديرك على الشغل التاني.. 5 نصائح هتفيدك

لو خايف تقول لمديرك على الشغل التاني.. 5 نصائح هتفيدك

مع ارتفاع الأسعار وتدني المرتبات في العديد من الوظائف الحكومية والخاصة يضطر كثيرون إلى العمل في أكثر من وظيفة كوسيلة لتحسين الدخل وتوفير الاحتياجات الضرورية.

وحتى تتمكن من التوفيق بين الوظيفتين وتتغلب على العقبات التي يمكن أن وتواجهك والضغط الذي يمكن أن تشعر به نتيجة لبذل جهد مضاعف، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير من «شبابيك».

اخبر رؤسائك

يمكن أن تميل إلى إخفاء وظيفتك الثانية عن رؤسائك لسبب أو لآخر إلا أنه من الأفضل إخبارهم بها، حتى تتمكن من تعديل مواعيد عملك إذا اضطرتك الظروف لذلك. كما أن بعض الشركات والمؤسسات لا تسمح لموظفيها بالعمل في مكان آخر، وبعضها يشترط الحصول على إذن قبل الإقدام على هذه الخطوة، لذلك حاول أن تتعرف أولا على ما هو متبع في الشركة أو المؤسسة التي تعمل فيها، حتى لا تعرض نفسك للمساءلة فيما بعد.

تحكي فاطمة صالح، محاسبة، أنها واجهت مشكلة بسبب إخفاء عملها في وظيفتين عن رؤسائها في العمل، وتقول: «مش راضية أقول في الشغل إني بشتغل في وظيفتين لكن المشكلة إن الشغل ساعات بيحتاج وقت إضافي وبضطر اقعد بعد مواعيدي، وده بيأثر على التزامي بالشغل التاني».

إلا أن إخبار مديرك في العمل بالأمر قد يساعدك على تجنب هذه المشكلة، ولكن أكد له أن ذلك لن يؤثر بالسلب على أداء المهام المطلوبة منك. لكن إذا تأكدت من أن عملك في وظيفة أخرى لن يؤثر بشكل أو بآخر على وظيفتك الأولى، لكن المكان الذي تعمل فيه يفرض قيودا كثيرة على حصولك على وظيفة ثانية رغم حاجتك الضرورية لدخل إضافي فمن الأفضل ألا تخبر أحدا بذلك.

ظبّط مديرك عشان ترتاح.. 5 نصائح لكسب ثقة «الريس» 

اهتم بوظيفتك الأساسية

فاضل بين الوظيفتين وحدد أيهما أهم بالنسبة لك، أي التي تحصل فيها على ميزات أفضل (راتب أعلى، تعيين، تأمين مثلا)، وحاول بقدر الإمكان ألا تجعل عملك الإضافي يجبرك على التقصير فيها لأنها وظيفتك الأساسية، وبالتالي فإن خسارتها تؤثر بشكل سلبي على حياتك المهنية.

ويجب أن تتأكد من عدم وجود تضارب في المصالح بين وظيفتك الثانية والأولى (الأساسية) كأن تعمل في شركة منافسة مثلا أو أن تقوم بإنجاز بعض مهام وظيفتك الثانية في أثناء تواجدك بمقر وظيفتك الأولى، ما يضطرك إلى تأخير الأعمال المطلوبة منك، وربما يقلل من انتاجيتك، وبالتالي يؤثر سلبا على أدائك الوظيفي، ويتسبب لك مشاكل كثيرة في وظيفتك الأساسية.

لو عايز تترقى.. 4 نصائح لتجعل عملك مميزا

قائمة بالمهام اليومية

قد يكون من الصعب تذكر كل شئ يجب عليك القيام به في حالة العمل في وظيفتين مختلفتين في نفس اليوم. ولكي تساعد نفسك على تذكر مهامك المختلفة عليك كتابة قائمة بالمهام المطلوبة لكل وظيفة على حدة، في بداية اليوم. وفي نهاية اليوم راجع القائمتين لتحديد المهام التي اكتملت والأخرى التي لم تكتمل بعد. وحتى تتمكن من كسب وقت إضافي اقرأ← إزاي يبقى عندك وقت فراغ؟

لا تتنازل عن الإجازة الإسبوعية

العمل في أكثر من وظيفة قد يضطرك إلى التنازل عن إجازتك الإسبوعية وفي الغالب لن تفكر في تخصيص وقت للترفيه عن نفسك. إلا أنه من المهم التأكد من أنك لديك وقت للتواصل مع أصدقائك وعائلتك، وللاسترخاء، والراحة فقط حتى تتغلب على ضغط العمل. وإذا لم تتمكن من أخذ يوم كامل، فيجب أن تحصل على عدة ساعات على الأقل خلال الإسبوع تتوقف فيها عن العمل أو حتى التفكير فيه، حتى تسمح لذهنك بالإسترخاء.

الشغل مش هيخلص.. 6 علامات بتقولك لازم ترتاح

احصل على غفوة

يمكن أن تعاني من الإرهاق والحرمان من النوم، خاصة إذا كنت تضطر للعمل في وقت متأخر من الليل، لذلك يُنصح بالحصول على غفوة لمدة 20 دقيقة قبل البدء في وظيفتك الثانية، حتى تكون أكثر يقظة ونشاطا. ولا تكثر من المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة، لأن الإفراط فيها يؤدي إلى نتيجة عكسية ويعيق قدرتك على التركيز.

المصدر

  • wikihow.com، thebalance.com، toughnickel.com، themuse.com
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب