رئيس التحرير أحمد متولي
 السرطان منها.. شكل الأظافر دليل على الإصابة بهذه الأمراض

السرطان منها.. شكل الأظافر دليل على الإصابة بهذه الأمراض

تغير شكل ولون أظافرك، والخطوط أو النقاط التي تظهر عليها أحيانا ليس أمرا عاديا. في أحيان كثيرة قد يدل لون الأظافر على مرض ما، فما هي هذه الأمراض؟ وما الإجراءات العلاجية التي يجب اتخاذها؟ وكيف تعتني بأظافرك؟

في هذا التقرير من «شبابيك» ستتعرف الإجابة على كل الأسئلة السابقة من خلال أساتذة الأمراض الجلدية.

الخطوط البيضاء

يدل ظهور الخطوط البيضاء الصغيرة على الأظافر على الإصابة بالأنيميا، أو نقص الكالسيوم أو فيتامين د، وفي هذه الحالة يجب علاج الأنيميا، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، وفقا لما أوضحه أستاذ الأمراض الجلدية بالمركز القومي للبحوث دكتور هاني الناظر.

أستاذ الأمراض الجلدية بطب عين شمس دكتورة حنان الكحكي تقول إنه في أحيان أخرى تدل هذه الخطوط البيضاء على الإصابة بالفطريات أو أمراض أكثر خطورة مثل الصدفية.

الخطوط السوداء

ويشدد دكتور «الناظر» على ضرورة التوجه إلى الطبيب على الفور، في حالة وجود أو ظهور خط أسود داكن بطول الظفر ولم يختفِ رغم مرور فترة على ظهوره، لأن هذه الخطوط السوداء تدل في بعض الأحيان على وجود وحمة خبيثة (سرطان الجلد)، ويكون العلاج في هذه الحالة هو استئصال هذه الوحمة.

زرقان الأظافر

مع برودة الجو في فصل الشتاء يميل لون الأظافر إلى الأزرق، إلا أن في بعض الحالات يستمر هذا اللون لفترات طويلة أو على مدار السنة، يقول «الناظر» إن ذلك يرجع إلى ضعف الدورة الدموية الطرفية في الأظافر، وللتخلص من هذه المشكلة يجب تناول أدوية تحسن الدورة الدموية، خاصة الطرفية.

الأظافر الصفراء

تميل الأظافر في بعض الأحيان إلى اللون الأصفر وفي الوقت نفسه يكون الظفر أسمك مما هو معتاد، ووفقا لأطباء الأمراض الجلدية فإن ذلك يدل على الإصابة الفطرية والتي ترجع في الغالب إلى كثرة تعرض الأظافر للمياه، وفي هذه الحالة ينصح «الناظر» بتناول مضاد للفطريات بعد استشارة الطبيب. وفي أحيان أخرى تميل الأظافر إلى اللون الأصفر بسبب جفاف الجلد، وتحتاج في هذه الحالة إلى عناية خاصة ونظافة يومية، بحسب أستاذ الأمراض الجلدية بطب عين شمس دكتورة حنان الكحكي.

التقشر

وأوضح أستاذ الأمراض الجلدية بالمركز القومي للبحوث هاني الناظر أن تقشر الأظافر يدل على نقص العديد من المعادن في الجسم، ومنها الزنك، والعلاج الأمثل يتمثل في أخذ مجموعة من الفيتامينات، وتناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل الفاصوليا البيضاء.

نصائح

ومن جانبها، قدمت أستاذ الأمراض الجلدية بطب عين شمس، عددا من النصائح للعناية بالأظافر، نوضحها فيما يلي:

- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الزبادي، وفيتامين د مثل البيض وزيت السمك، فضلا عن التعرض للشمس 10 دقائق كل يوم.

- تجنب استخدام الأظافر كأداة لفتح الأغراض المختلفة، لأن ذلك يتسبب في تكسرها وضعفها.

- تناول الفيتامينات التي تساعد على تقوية الأظافر.

- وضع كريم مرطب، يوميا قبل النوم، حول الأظافر للتخلص من تقشر الجلد الموجود في أطراف الأصابع.

- الاحتفاظ بالأدوات الشخصية للعناية بالأظافر مثل المبرد حتى عند الذهاب إلى مراكز وصالونات التجميل، لتجنب استخدام الأدوات المستعملة الموجودة بها.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب