رئيس التحرير أحمد متولي
 شعرك قصير وخشن؟.. 10 نصائح لإطالة الشعر وتنعيمه

شعرك قصير وخشن؟.. 10 نصائح لإطالة الشعر وتنعيمه

الشعر القصير الجاف أو الخشن أمر يرهق الكثير من الفتيات، كما أن بعضهن يعانين من ثبات طول شعرهن لفترة طويلة أو زيادة طوله ببطء.

ولتجنب هذه المشكلة، عليك اتباع النصائح التي يقدمها «شبابيك»، من خلال الاستعانة باستشاري الأمراض الجلدية والتجميل، الدكتورة هدى الشوربجي، والتي تساعد على إطالة الشعر وتنعيمه.

  • إطالة الشعر

تحاليل طبية

توصي دكتورة هدى بضرورة إجراء تحاليل طبية في البداية لمعرفة ما إذا كنت تعانين من الأنيميا أو مشاكل في هرمونات الغدة الدرقية، لأن كل منهما يؤثر بشكل سلبي على نمو الشعر، بالتالي فإن أول خطوة لتطويل الشعر أو تنعيمه هى معالجة المشاكل الصحية التي تعوق ذلك.

التغذية السليمة

بعد إجراء التحاليل الطبية والتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية تعوق نمو الشعر، أو معالجة المشاكل التي كانت موجودة بالفعل، يجب الالتزام بالتغذية السليمة، التي تتمثل في تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والحديد والمعادن، لأنها تمد الشعر بالزيوت الطبيعية، هذا ما أوضحته الشوربجي.

وأضافت استشاري الأمراض الجلدية والتجميل، أن جميع الأطعمة الخضراء مفيدة للشعر بدرجة كبيرة، بالإضافة إلى الفاكهة، كما نصحت بتناول صفار البيض مرة واحدة يوميا، لأنه غني بالزنك والسيلينيوم، وهذه العناصر تساعد بشكل كبير على تطويل وتنعيم الشعر.

قص الأطراف

احرصي على قص أطراف شعرك كل شهر ونصف، لأن الأطراف المتقصفة لا تتغذى بشكل سليم، وقصها يساعد على وصول الغذاء إلى الشعر بالكامل، وفقا لما ذكرته الشوربجي.

التدليك

دلكي فروة رأسك بأصابع يديك مرتين في الإسبوع على الأقل، لأن ذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويزيد الدم في الرأس، وبالتالي يسهل وصول الغذاء إلى الشعر، ما يحفزه على النمو، لكن حذرت هدى من التدليك بأظافر اليد، لأنها تضعف الشعر.

حقن البيوتين

أشارت استشاري الأمراض الجلدية والتجميل إلى أن حقن البيوتين (حقن عضل) تساعد لها تطويل الشعر وتمنع تساقطه، لإحتوائها على فيتامين ب، مشددة على ضرورة استشارة طبيب مختص قبل أخذها لأن لها جرعة ومدة معينة يجب تناولها خلالها، حتى  تحقق النتيجة المرجوة.

زيت الخروع

وأكدت الشوربجي، أن زيت الخروع له دور فعال في تطويل وتكثيف الشعر ومنعه من التساقط، لأنه يخترق مسامات الرأس ما يساعد على تغذية الشعر الخارجي وفروة الرأس أيضا.

  • تنعيم الشعر

الزيوت الطبيعية

استخدمي الزيوت الطبيعية (زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت اللوز) مرتين في الإسبوع، لأنها تساعد على تنعيم الشعر، سواء الجاف أو الخشن، أما إذا كنت تعانين من تساقط الشعر أيضا، فمن الأفضل استخدامها كل يومين، هذا ما توصي به استشاري الأمراض الجلدية.

الصابون الطبيعي

توقفي عن استخدام الصابون في غسيل شعرك واستبدليه بالشامبو أو الصابون الطبيعي المخصص للشعر، مثل صابون زيت الزيتون، حيث أوضحت الشوربجي أن الصابون العادي يحتوي على مواد كيماوية، الأمر الذي يؤذي الشعر ويحول دون تنعيمه.

لا تضعي البلسم على الجذور

تجنبي وضع البلسم على جذور شعرك، لأنه يؤدي إلى إرهاقها، هذا ما أكدت عليه الشوربجي، موضحة أنه في حالة استخدامه يجب وضعه على أطراف الشعر فقط دون الوصول إلى الجذور، لكن بشكل عام لا يُنصح به.

حمام كريم

يساعد حمام الكريم على تنعيم الشعر، لأنه يتم وضع كمية كبيرة من الكريم مع وضع البونيه الحراري أو الفوطة الساخنة على الشعر، ويعمل ذلك على تفتيح المسام وبالتالي تمتص فروة الرأس الكريم بنسبة أكبر، ما يسهم في تنعيم الشعر، هذا ما أوضحته استشاري الأمراض الجلدية.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب