رئيس التحرير أحمد متولي
 خلي بالك في مقابلة عمل.. 5 تصرفات هتخسرك الوظيفة

خلي بالك في مقابلة عمل.. 5 تصرفات هتخسرك الوظيفة

تقدمت لوظائف عديدة وأجريت الكثير من مقابلات العمل لكن دون جدوى، وتتساءل الآن، لماذا أفشل كل مرة في الحصول على الوظيفة رغم امتلاكي مهارات وخبرات مطلوبة في سوق العمل؟ نجيبك عن هذا التساؤل الذي يدور في ذهنك، ونوضح لك الأسباب المحتملة وراء عدم حصولك على الوظيفة بعد المقابلة، فالتغلب على أي مشكلة يتطلب معرفة أسبابها أولا لإيجاد الحلول المناسبة.

ضعف الثقة بالنفس

يمكن أن تكون خريج إحدى الجامعات الكبرى وتمتلك جميع المهارات التي تحتاجها الشركة أو المؤسسة المتقدم لها، إلا أن ملاحظة المحاور ضعف ثقتك بنفسك يمكن أن يدفعه إلى استبعادك.الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

فإذا أخبرته مثلا بأنك مستعد للقيام بأي وظيفة مهما كان أجرها، قد يبدو الأمر في هذه الحالة وكأنك ليس لديك أي ثقة في عملك، في الوقت الذي يبحث فيه المحاور عن شخص يعرف قدراته ويثق فيها حتى يتمكن من توظيفها جيدا في عمله.

انفوجراف| 10 خطوات لتعزيز ثقتك بنفسك

التناقض

المحاور لا يكتفي في الغالب بمعرفة المهارات والخبرات التي يتمتع بها المتقدم فقط بل ينظر أيضا إلى طريقته في التحدث، والطريقة التي يقدم بها نفسه للمحاورين.

ويمكن أن يربط بين لغة جسدك وبين ما تقوله أثناء الإجابة على سؤال ما، فوجود تناقض بينهما ربما يتسبب في خسارتك الوظيفة، كأن تقول مثلا أنك تمتلك مهارات جيدة في التواصل، إلا أنك في الوقت لا تهتم بالتواصل البصري معه.

يجب أن تضع في اعتبارك أن هذا الكلام وحده لا يكفي، فالمحاور يسمع نفس الإجابات من معظم المتقدمين، لذلك فهم ينظروا إلى ما هو أبعد منها حتى يتمكنوا من تحديد الأشخاص الذين يمتلكوا مهارات جيدة حقا.

متبحلقش.. 6 أخطاء في لغة الجسد تجنبها خلال «الانترفيو»

عدم وضوح دوافعك

لا تنسى أن صاحب العمل يتلقى العديد من الطلبات للحصول على الوظيفة، لذلك يجب أن توضح له الدوافع التي جعلتك تتقدم لهذه الوظيفة، والدور الذي تنوي القيام به في حالة حصولك عليها بحيث تساعد الشركة/ المؤسسة على تحقيق أهدافها.

فيمكن أن تخبره بأنك لا تمتلك الخبرة الكافية التي تحتاجها هذه الوظيفة نظرا لحداثة تخرجك، إلا أنك ستسعى إلى اكتساب مزيد من الخبرة في مجال تخصصك، ولكن في الوقت نفسه أخبره بدوافعك أيضا، حتى لا يتم رفض طلبك لمجرد أنك لم توضح دوافعك ورغبتك في الحصول على هذه الوظيفة دون غيرها.

متتعبش نفسك.. مواقع توفر لك نماذج CV مجانا

وجود شخص أكثر خبرة

من الممكن أن تمتلك سيرة ذاتية قوية، وكان أداءك متميز أثناء المقابلة، إلا أن المنافسة كانت قوية جدا، لوجود العديد من المتقدمين المتميزين ممن يمتلكوا خبرة أكبر. ولكن يجب ألا يكون ذلك سبب يؤدي إلى إحباطك أو فقدان ثقتك بنفسك، ففي الغالب سيكون هذا الشخص الذي تم قبوله مر بنفس التجربة، حتى تمكن في النهاية من الحصول على الوظيفة التي يرغب فيها.

تجاهل رسالة الشكر

إرسال رسالة شكر بعد المقابلة سواء عن طريق البريد الالكتروني أو الاتصال الهاتفي، والإهتمام بالمتابعة يوحي لأصحاب العمل بأنك تبدي اهتماما كبيرا بشركتهم وبالوظيفة المتقدم لها، وسيكون لذلك أثر إيجابي لديهم. وقد تكون واحدا من المتقدمين المتميزين، لكن من الممكن أن يبادر متقدم آخر باتخاذ هذه الخطوة، وبالتالي تُحسم المنافسة لصالحه، لأنه نجح في تذكير أصحاب العمل به والتأكيد على تميزه.

عشان متخسرش الوظيفة.. متقولش الكلام ده في الانترفيو

المصدر

  • themuse.com، michaelpage.co.uk، https://hrdf.org.sa/content/PRE_EMP_BOOKLET.PDF، blog.bayt.com
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب