رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تدرس في فرنسا؟.. حقق حلمك مع هذه الجامعات

عايز تدرس في فرنسا؟.. حقق حلمك مع هذه الجامعات

إذا أردت الدراسة في فرنسا فيجب أن تختار الجامعة التي ستدرس فيها بدقة شديدة.. لا يجب أن تتسرع فتسجل في جامعة لمجرد ترتيبها المتقدم بين الجامعات على مستوى العالم، أو لأن أحد الاصدقاء أو حتى المتخصصين قد رشحها لك.

ماذا تريد من دراستك في الخارج؟.. اسأل نفسك أولا هذا السؤال.. هل تبحث عن جامعة متميزة في تخصص معين؟ هل تبحث عن جامعة فرنسية بتكاليف قليلة للغاية؟ أم هل تريد جامعة لا تشترط إجادتك للغة الفرنسية؟ مهما كان طلبك ففي هذا التقرير سنقدم لك مجموعة من الجامعات الفرنسية التي تقدم العديد من التسهيلات للطلاب الدوليين.

جامعة جيرنوبل

الدراسة في فرنسا

منذ مائة عام وجامعة جيرنوبل تستقبل الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم، حتى عرفت ببرامجها التعليمية والأكاديمية الموضوعة خصيصا لتناسب هؤلاء الطلاب.

إحدى هذه التسهيلات التي تقدمها الجامعة للطلاب الأجانب هي برامج اللغة الفرنسية؛ فلا يشترط أن تكون متقنا للغة الفرنسية حتى تحصل على منحة لدراسة البكالوريوس أو حتى الدراسات العليا أو الالتحاق بكورس صيفي. فالجامعة ستوفر لك كورس للغة الفرنسية بجانب دراستك الأكاديمية أو قبلها.

وتتميز الجامعة بثلاث تخصصات أسياسية هي العلوم الطبية والتكنولوجيا والآداب والعلوم اللغوية.

شيء آخر يشجع الطلاب الدوليين على القدوم لهذه الجامعة، فمدينة جيرنوبل تعرف بطباع مواطنيها الودودة التي تجعلهم أكثر انفتاحا مع الأجانب، وبالتالي فهي فرصة جيدة لك لتكوين الأصدقاء وممارسة اللغة الفرنسية معهم واكتسابها بسهولة؛ خاصة أن المدينة التي تطل على جبال الألب تتميز بتنوع أنشطتها الاجتماعية وتتميز في رياضات الهواء الطلق مثل  تسلق الجبال والتزلج وركوب العجل.

تبتعد هذه المدينة 3 ساعات فقط عن العاصمة باريس، كما أنها قريبة جدا من سويسرا وإيطاليا، ما يجعلها أقرب للمدن العالمية.

ولمعرفة تكاليف الحياة في جيرنوبل من «هنا» و«هنا».

جامعة تولوز

هل تبحث عن الأرخص سعرا.. أن تحصل على شهادة من جامعة فرنسية معترف بها عالميا ومع ذلك لا تضطر لدفع كثير من الأموال.. ربما عليك التوجه فورا لمدينة تولوز الفرنسية وجامعتها العريقة.

ولا عجب أن تصبح جامعة تولوز هي ثالث أكبر جامعة فرنسية من حيث عدد الطلاب.

كما أن «تولوز» تعتبر رابع أكبر مدينة فرنسية بعد باريس وليون ومارسيليا.

شيء آخر جعل هذه المدينة هي الأكثر جذبا للطلاب الدوليين؛ فقد حققت معدلات عالية في التوظيف وتمكين الطلاب من سوق العمل؛ كما أن فيزا الدراسة ستتيح لك الحصول على فرصة عمل أو فرصة تدريب مدفوع الأجر خلال دراستك.

وفي الحرم الجامعي لتولوز تتواجد 3 جامعات هي جامعة تولوز الأولى وهي متخصصة في مجال القانون والاقتصاد والإدارة.

وجامعة تولوز الثانية وهي متخصصة في الفنون والآداب والإنسانيات واللغات.

وجامعة تولوز الثالثة وهي متخصصة في العلوم الطبيعية والعلوم الصحية والتكنولوجيا.  

ولمعرفة تكاليف الحياة في مدينة تولوز من «هنا» و«هنا».

جامعة نيس صوفيا

الدراسة في فرنسا

عندما تفكر في الدراسة بفرنسا للمرة الأولى فقد لا تكون مدينة نيس في مقدمة اختياراتك.

فتلك المدينة الساحلية التي تطل مباشرة على البحر المتوسط وتمتلئ بالمناظر الطبيعية الجميلة والجو المشمس الدافئ تعتبر مصدر جذب كبير للسياح من جميع أنحاء العالم، ما جعلها مدينة ثقافية بامتياز، تمتليء بالعديد من الفعاليات الفنية والثقافية والاجتماعية التي تساعد الطلاب الدوليين على الاندماج بسهولة في المجتمع وفهم ثقافته والتواصل الجيد مع أبناءه، وبالتالي تحقيق الغرض من دراستك.

تمتلئ «نيس» أيضا بالطلاب من جميع أنحاء العالم فهي مدينة مليئة بالتنوع الثقافي، سيبدو هذا المزيج في أنواع الطعام المختلفة وحتى الموسيقى المتنوعة التي ستستمع إليها؛ فتجعلك لا تشعر بالغربة لأنك في مدينة عالمية.

أما جامعة «نيس» فهي تتميز في تخصصات مثل التكنولوجيا والعلوم الطبيعية والهندسة والعلوم الإنسانية والعلوم السياسية والعلوم اللغوية.

شيء آخر يميز جامعة «نيس» فالمناهج الدراسية والتجارب والأبحاث العلمية لا تتم في مدرجات أو معامل مغلقة فقط، فهناك كثير من الرحلات العلمية والدراسات الميدانية التي تكتسب من خلالها الخبرة العملية والاحتكاك بالمجتمع.

ولمعرفة تكاليف المعيشة في نيس من «هنا» و«هنا».

جامعة ليون

في الحقيقة لا توجد جامعة واحدة تسمى بجامعة ليون، بل هي عبارة عن اتحاد لثلاث جامعات معا هي: جامعة كلود برنار، وجامعة لوميير، وجامعة جان مولان.

وكل جامعة من هذه الجامعات الثلاث تتميز في مجال معين؛ فجامعة كلود برنار تميزت في العلوم الطبيعية والصحية، وجامعة لوميير في العلوم الاجتماعية، أما القانون والعلوم الإنسانية فكان من نصيب جامعة جان مولان.

وباتحاد هذه الجامعات الثلاثة تعتبر جامعة ليون أكبر جامعة فرنسية خارج العاصمة باريس.

وإذا كنت طالبا دوليا تدرس في مدينة ليون فستشعر أنك لم تبتعد كثيرا عن العاصمة باريس؛ فالحياة في ليون حياة صاخبة بامتياز، كما أنها مزدحمة بالطلاب الدوليين الذين يعطون طابعا ثقافيا عالميا للمدينة، بالإضافة إلى قرب موقعها من إيطاليا وسويسرا، ما يجعل المدينة وأبنائها أكثر انفتاحا على الآخر.

وجامعة ليون تعتبر واحدة من الجامعات الفرنسية التي توفر برامجا دراسية باللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين. وفي الغالب تكون هذه البرامج عبارة عن كورسات تدريبية أو تعليمية قصيرة المدى تستمر لفصل دراسي واحد أو لعام كامل.

ولمعرفة المزيد عن هذه البرامج من «هنا»

 ولمعرفة تكاليف الحياة في ليون من «هنا» و«هنا».

جامعة نانت

الدراسة في فرنسا

على ضفاف نهر لورا تقع تلك المدينة الفرنسية الصغيرة المسماة بمدينة نانت، والتي على صغرها أصبحت مقصدا كبيرا للطلاب الدوليين حول العالم الذين يشكلون 10% من طلابها القادمون من 110 دولة حول العالم.

لا تتوقف هذه الجامعة عن تطوير نفسها حتى أصبحت من أفضل الجامعات في مجال البحث العلمي والتدريب العملي المتعلق بسوق العمل.

وفي مجال التعليم الأكاديمي تميز جامعة نانت في مجالات مثل العلوم الطبية والتكنولوجيا والاقتصاد والإدارة والعلوم السياسية والإنسانية.

وفي مجال البحث العلمي كان للجامعة تفوقا ملحوظا في تخصصات مثل اللغويات والعلوم الاجتماعية والإنسانية وعلوم البيئة والعلوم الصحية.

تتوسع الجامعة في التخصصات التي تدرس باللغة الإنجليزية مثل الهندسة والإدارة وعلوم الحاسب.

ولمعرفة المزيد عن هذه البرامج من «هنا».

ولمعرفة تكاليف المعيشة في مدينة نانت من «هنا» و«هنا».

المصدر

  • study abroad ، international graduate ، the local

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال