رئيس التحرير أحمد متولي
 7 كُتاب عرب عليك أن تقرأ لهم

7 كُتاب عرب عليك أن تقرأ لهم

الثقافة تتطلب القراءة في مجالات مختلفة ولكُتاب من شتى البلدان. في هذا التقرير نرشح لك من خلال الاستعانة بالأديب محمد نور، والصحفية المتخصصة في مجال الثقافة والأدب شيماء عبد العال، عدد من الكُتاب العرب المتميزين، حيث تمكنك كتاباتهم من الشعور بمتعة القراءة الحقيقية.

عبد الرحمن منيف

أحد أهم الروائيين العرب في القرن العشرين، وهو سعودي الجنسية ولد في مايو 1933 وتوفى في يناير 2004. ومن أشهر رواياته «مدن الملح» التي تحكي قصة اكتشاف النفط في السعودية وهى مؤلفة من 5 أجزاء (التيه، الأخدود، تقاسيم الليل والنهار، المنبت، بادية الظلمات)، ورواية «شرق المتوسط» التي تحكي قصة المخابرات العربية وتعذيب السجون.

يمكنك تحميل رواية مدن الملح (التيه) من هنا

عايز تبقى مثقف؟.. الموضوع سهل وفي 6 خطوات

الطيب صالح


أديب سوداني، أطلق عليه النقاد لقب «عبقري الرواية العربية» ولد في يوليو 1929 وتوفى في فبراير 2009. كتب العديد من الروايات التي ترجمت إلى أكثر من 30 لغة، ومنها «موسم الهجرة إلى الشمال»، «عرس الزين»، «مريود»، و«ضو البيت».

وتعتبر رواية «موسم الهجرة إلى الشمال» هى أبرز مؤلفاته، واُختيرت كواحدة من أفضل مائة رواية في القرن العشرين على مستوى العالم العربي وحولت إلى فيلم سينمائي، وهى تدور حول العلاقة بين الشرق والغرب.


يمكنك تحميلها من هنا

كيف تجعل القراءة ضمن عاداتك اليومية؟

محمد مهيب جبر


روائي وإعلامي فلسطيني ولد في أغسطس 1953 وتوفى في يونيو 2015. ومن مؤلفاته رواية «6000 ميل»، «90 – 91»، «لعبة الحياة»، و«اغتراب». 

وتعتبر رواية «6000 ميل» هى الأبرز، وقد حصلت على جائزة الشارقة لأفضل رواية عربية لعام 2013، وتدور أحداثها حول آثار النكبة الفلسطينية وما عاناه الشعب الفلسطيني على مدى 64 عاما من اغتصاب الأرض وتهجير أصحابها.

ويتمثل ذلك في شخصية بطل الرواية «بيت مارتينيك»، الذي يصل إلى الـ60 من عمره، وهو لا يعرف الوطن الذي ينتمي إليه، ولا اسم العائلة التي يجري دمها في عروقه وعروق أبنائه.


سعود السنعوسي


كاتب وروائي كويتي ولد عام 1981م. فاز في 2013 بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها السادسة عن روايته ساق البامبو. ومن مؤلفاته «سجين المرايا»، «البونساي والرجل العجوز»، و«فئران أمي حصة».

يتميز «السنعوسي» بربط أحداث رواياته الخيالية بأحداث واقعية ما يجعلك تعيش جو الرواية وتفاصيلها المختلفة. وتعتبر رواية «ساق البامبو» أبرز أعماله، وهى تتناول موضوع العمالة الأجنبية في دول الخليج، حيث تدور أحداثها حول حياة شاب ولد لأب كويتي ينتمي لأسرة عريقة، ومن أم فلبينية.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

المستضعفون ينتصرون ولو بعد حين.. تعلم من هذه الروايات

غسان كنفاني

روائي وصحفي فلسطيني اُغتيل على يد جهاز المخابرات الإسرائيلية في يوليو 1972م. تُرجمت معظم أعماله الأدبية إلى سبع عشرة لغة ونُشرت في أكثر من 20 بلدا. جميع مؤلفاته تدور حول القضية الفلسطينية وغالبا ما كان يستلهم رواياته من أحداث وشخصيات حقيقية.

من مؤلفاته، «موت سرير رقم 12»، «أرض البرتقال الحزين»، «رجال في الشمس»، «ما تبقى لكم»، «أم أسعد»، «عن الرجال والبنادق»، وكتاب «عالم ليس لنا» وهو عبارة عن مجموعة قصص قصيرة. يمكنك تحميله من هنا

أحلام مستغانمي


كاتبة وروائية جزائرية ولدت في أبريل 1953. حصلت على جائزة نجيب محفوظ لعام 1998 عن روايتها «ذاكرة الجسد». ومن مؤلفاتها على مرفأ الأيام (ديوان شعري)، رواية «فوضى الحواس»، كتاب «قلوبهم معنا وقنابلهم علينا».

وتعتبر رواية «الأسود يليق بك» من أفضل روايات الكاتبة وأكثرها شهرة، تدور أحداثها حول حب رجل لبناني مليونير في الخمسين من عمره لفتاة جزائرية في السابعة والعشرين من عمرها، ويحاول بشتى الطرق أن يحظى بحب هذه الفتاة التي ترتدي السواد حدادا على قتل والدها وأخيها في فترة الاضطرابات التي شهدتها الجزائر.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

غادة السمان

كاتبة وأديبة سورية ولدت في 1942. أصدرت مجموعتها القصصية الأولى «عيناك قدري» في عام 1962م. غالبا ما تكتب حول علاقة الرجل بالمرأة، ولكنها استطاعت أن تقدم أدبا مختلفا ومتميزا خرجت به من الإطار الضيق لمشاكل المرأة إلى أفاق اجتماعية ونفسية وإنسانية.

من مؤلفاتها «زمن الحب الآخر»، «البحر يحاكم سمكة»، «كوابيس بيروت»، «ليلة المليار»، «الحب من الوريد إلى الوريد»، «صفارة إنذار داخل رأسي»، وأبرزها «أعلنت عليك الحب»، يمكنك تحميله من هنا

 

المصدر

  • wikipedia.org، almrsal.com، mybook4u.com
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب