رئيس التحرير أحمد متولي
 عندك عذر وعايز تغيب عن الامتحان.. اعرف قوانين الجامعة

عندك عذر وعايز تغيب عن الامتحان.. اعرف قوانين الجامعة

تسمح القوانين الجامعية للطالب بالتغيب عن الامتحان دون الرسوب ضمن شروط وضوابط معينة، تعرف عليها في التقرير التالي.

التغيب عن الامتحان دون رسوب

  • يعطي القانون الطالب حق الاعتذار عن دخول الامتحان دون الرسوب في حالة وجود عُذر مقبول، ونصت الفقرة الأخيرة من المادة 80 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، على الآتي: «إذا تخلف الطالب عن دخول الامتحان بعذر قهري يقبله مجلس الكلية فلا يحسب غيابه رسوبا، بشرط ألا يزيد التخلف عن فرصتين متتاليتين أو متفرقتين خلال سنوات الدراسة بالكلية، ويجوز في حالة الضرورة بقرار من مجلس الجامعة منح فرصة ثالثة للطالب».

  • يعتبر الطالب المتغيب عن الامتحان بغير عذر مقبول راسبا بتقدير ضعيف جدا.

  • لا تُحسب عدد مرات (سنوات) غياب الطالب عن أداء الامتحان بعذر مقبول، من فرص الرسوب المسموح بعد تجاوزها بفرقته.

  • الحد الأقصى لعدد مرات (سنوات) قبول اعتذارات الطلاب عن أداء الامتحان، يبلغ ثلاث مرات، أى ثلاث سنوات.

  •  جهات الاختصاص المخول لها قبول الأعذار عن أداء الامتحان هى: «مجالس الكليات» التي لها الحق في اتخاذ قرارات اعذار الطلاب عن أداء الإمتحان لمدة سنتين على الأكثر، و«مجلس الجامعة» الذي يمتلك الحق فى اتخاذ قرار قبول اعذار الطلاب إذا كان العذر الثالث والأخير للطالب، وفوض مجلس الجامعة مجلس شئون التعليم فى ذلك.

الاعذار المرضية والاجتماعية

  • لا تقتصر الاعذار التي يمكن أن يتغيب فيها الطالب عن الامتحان على المرضية فقط، بل تشمل الاعذار الاجتماعية أيضا، وفي هذه الحالة يرفق الطالب مع طلب الإذن بعدم دخول الامتحان شرحا لهذا العذر مصحوبا بكافة الأوراق الرسمية الدالة على حقيقته، ولا يعترف بأي أوراق أو مستندات صادرة عن جهات غير رسمية.

  • يقدم طلب الاعتذار سواء بالاعذار المرضية أو الاجتماعية باسم عميد الكلية قبل بدء الامتحان، أو أثنائه، أو خلال يومين على الأكثر من تاريخ انتهائه، ولا يلتفت لأي طلب يُقدم بعد هذا التاريخ.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب