الامتحانات «ع الأبواب».. 5 نصائح لمراجعة مثالية

الامتحانات «ع الأبواب».. 5 نصائح لمراجعة مثالية

مع اقتراب الامتحانات يحتاج الطلاب لمراجعة المواد الدراسية، ولتحقيق الهدف الأساسي من المراجعة، وهو تثبيت المعلومات في الذهن بدرجة تمكن من تذكرها عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

لا تغير عاداتك

من الأفضل ألا تغير عاداتك في المذاكرة أثناء فترة المراجعة، فالتغيير عموما خلال هذه الفترة غير مستحب، لأن الروتين أو التعود يسهل عليك أداء الأشياء ويجعلك تمارسها بطريقة تلقائية.

فمثلا لا تلجأ، أثناء فترة المراجعة، إلى استعادة المعلومات مرة أخرى من كتب أو مذكرات جديدة عليك، بل اعتمد على كتبك ومذكراتك التي اعتدت عليها خلال العام الدراسي، لأن اعتياد مصدر ثابت في القراءة يساعد على ترسيخ المعلومات في ذهنك ويجعلك تعتاد على شكل المواضيع ما يساعدك على تذكر الإجابة في الامتحان.

القراءة السريعة

ابدأ المراجعة بالقراءة السريعة للموضوع المراد مراجعته، ثم حاول استرجاع وتسميع ما سبق لك حفظه، مع التدقيق والتركيز على النقاط الصعبة التي وضعت إشارات عليها، من قبل، أثناء المذاكرة.

نفس المكان

يجب مراجعة المحاضرات أو الملاحظات التي تتناول موضوعا واحدا معا، من الأفضل أن تراجعها في المكان الذي سبق لك مذاكرتها فيه، فكيفية المراجعة ومكانها شيئان متكاملان، ما يساعدك على استرجاع المعلومات التي ذاكرتها من قبل بسهولة أكبر، كما أن التغيير، في هذا الوقت، يترتب عليه انخفاض درجة التحصيل والاستيعاب.

التوقع

مع المراجعة حاول صياغة أسئلة مستخلصة من النقاط التي تتوقع أنها مهمة أو تتوقع أن تكون موضع سؤال في الامتحان، ثم أجب عن تلك الأسئلة، راجع نفسك واكتشف أخطاءك، حتى تتمكن من تجنبها أثناء الامتحان.

المراجعة بالاستماع

لكي تكون المراجعة أكثر فاعلية يمكنك تسجيل إجاباتك وإعادة سماعها، حيث يعتبر ذلك وسيلة لتثبيت المعلومات واستغلال الوقت بشكل أفضل، لأنه يصبح بإمكانك الاستماع إلى هذه التسجيلات أثناء قيامك بعمل أخر، ما يجنبك مشكلة ضيق الوقت التي يعاني منها الكثير من الطلاب في فترة الامتحانات.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا