رئيس التحرير أحمد متولي
 اصحى للكلام يا برنس.. خلي بالك من الحاجات دي قبل ما تتكلم عليها

اصحى للكلام يا برنس.. خلي بالك من الحاجات دي قبل ما تتكلم عليها

ما أن يدق الحب باب قلبي طرفين، إلا وكان حلم الزواج أمامهما، ولكن قد ينتهي ذلك الحلم بعد لقاء الشاب بالأهل في المرة الأولى، وحتى لا ينتهي ذلك الحلم يقدم استشاري العلاقات الأسرية، ومؤسس مدرسة «اتجوز صح»، أحمد وجيه، إليك بعض الاعتبارات التي يجب مراعاتها قبل لقاء الأهل، والتحدث مع الفتاة أو الوسيط عنها.

العادات والتقاليد

يجب قبل التقدم لخطبة الفتاة التعرف على عادات وتقاليد الأهل، وخاصة المتعلقة بالزواج، والجهاز، «الفرش هيكون على العروسة ولا العريس ولا بالنص»، «الفرح على العريس ولا بالنص»، «بيعملوا فرح أصلا ولا لأ»، «بيعملوا خطوبة ولا كتب كتاب على طول»، كلها تفاصيل لابد من معرفتها في البداية.

هتجيب ايه

لأن الانطباع الأول يدوم، يجب أن تعرف قبل ذهابك إلى أهل الفتاة، ما الذي ستحضره معك، ويجب أن يكون ملائما لك، ولوضعك، وأيضا ملائما للفتاة وأسرتها، فقد يكون في عرف أهل الشاب أن يحضر معه زيارة «يعني طيور وأكل»، ورغم أن ذلك لديه سيكون قيما، إلا أنه قد يكون في نظر أهلها «ملوش قيمة»، لذا يجب أن يسأل عما سيحضره معه، وهذا الأمر يختلف باختلاف بعض القرى والمحافظات.

فاطمة محمد، تقول: «أهلي رفضوا خطيبي في البداية عشان كان جايب معاه طبق حلويات، وقالوا إنه بخيل، وشافوا إنه لو كان جاب تورته كانت هتكون أقيم».

عشان متندموش.. 8 قرارات لازم تحسموها قبل الزواج

هتروح لوحدك ولا مع حد؟

قبل الذهاب إلى أهل الفتاة يجب أن تدرك، هل تقابل والدها أولا بمفردك، أو تذهب إلى البيت مباشرة، وإن ذهبت، هل تذهب بمفردك، أم مع أهلك، أم أحد أصدقائك.

هتتكلم في ايه

لابد أن تكون مدركا للموضوعات التي ستتناقش فيها في البداية، خاصة أن الانطباع الأول يدوم، لذا عليك أن تدرك من البداية الموضوعات، التي سيطرحها الأب في أول لقاء: «يعني هيتكلم معاك عن وضعك الإقتصادي والاجتماعي بس، ولا هيتكلم عن إمكانياتك خصوصا المتعلقة بالشقة، والشبكة، والمهر، والفرح» فمعرفتك بهذه الأمور تجعلك مستعدا للإجابة.

هم عاوزين ايه

«الحب على عينا وعلى راسنا» ولكن طلبات الأهل، يجب أن تكون في الاعتبار، فيجب قبل مقابلة الأهل أن تعلم مايريدونه لابنتهم «حدود الشقة عاوزينها تمليك، ولا عادي لو إيجار، الشبكة في حدود كام، وغيرها من الأمور»، لابد أن تكون مدركا لها، قبل التحدث مع الأهل حتى لاتصطدم بها، وترتبك في أثناء اللقاء، ويكون المصير الرفض.

هتلبس أيه

رغم أنه قد يبدو من الأمور الثانوية، إلا أنه لدى الأهل من الأمور الضرورية، «يعني ممكن تروح لابس تيشرت وبنطلون عادي، وتلاقي أهلها انتقدوك، وقالوا إنك مش مقدرهم، أو ممكن تلبس بدلة، وتلاقيهم قالوا ماله مأفور ليه كده» وتجنبا لهذه الأمور يجب أن تسأل الفتاة أو الوسيط عن الشيء المفضل لترتديه.

في أول قعدة عشان الخطوبة.. الموضوعات دي ممنوع الاقتراب منها

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل