رئيس التحرير أحمد متولي
 في الركن البعيد الهادي.. إليك أفضل الجامعات للدراسة بـ«فنلندا»

في الركن البعيد الهادي.. إليك أفضل الجامعات للدراسة بـ«فنلندا»

فنلندا.. بلد أوروبي صغير استطاع أن يتنافس عالميا مع الدول الكبرى في مجال التعليم، حتى أصبحت جامعاتها مقصدا للطلاب الوافدين من جميع أنحاء العالم.

جامعات كثيرة متميز تضمها فنلندا ذلك البلد الأوروبي الهادئ.. يرشح لك «شبابيك» مجموعة من أفضل هذه الجامعات، لتختار منها ما يناسب ميولك الدراسية.

جامعة هلسنكي

جامعة هلسنكي ليست أقدم جامعة في فنلندا فحسب فهي تعود للعام 1670 م، بل احتلت المرتبة الأولى ضمن أفضل الجامعات في فنلندا؛ وفقا لتقييم «QS».

تخصصات كثيرة تشملها الجامعة، فهي تحتوي على 11 كلية منها كلية الطب والهندسة والآداب والعلوم والزراعة والطب البيطري والقانون وغيرها؛ والتي تقوم معاييرها التعليمية وفقا لمعايير مشروع «بلونويا» المطبق في جميع الدول الأوروبية.

جامعة هلسنكي – التي تقع في العاصمة الفنلندية التي تحمل الاسم نفسه - هي جامعة بحث علمي بامتياز، فهي تشمل 11 معهدا للبحوث؛ كما أنها توفر برامج الدراسات العليا المهنية التي تربط بين الدراسة الأكاديمية والتطبيق في سوق العمل.

وبالنسبة للطلاب الوافدين تقدم الجامعة مجموعة من البرامج التعليمية باللغة الإنجليزية، يمكنك الاطلاع عليها من «هنا».

جامعة آلتو

لا عجب أن تحتل جامعة آلتو المرتبة الثانية بين أفضل الجامعات في فنلندا، فقد تأسست من اتحاد ثلاثة جامعات عريقة هي جامعة هلسنكي للتكنولوجيا ومعهد هلسنكي للاقتصاد، وجامعة هلسنكي للفنون.

وباتحاد هذه التخصصات الثلاثة تهدف جامعة آلتو لأن تكون منارة لتدريب الطلاب على أحدث وسائل الابتكار والإبداع في التكنولوجيا والفن والعلوم الاقتصادية القائمة على التطبيق العملي الذي يخدم المجتمع.

تشمل الجامعة كليات متنوعة هي كلية الهندسة وإدارة الأعمال والعلوم وكلية التكنولوجيا الكيميائية وكلية الفنون والتصميم.

جامعة آلتو هي أكثر من جامعة أكاديمية بحثية أو أكاديمية، فهي تشجع المشاريع العملية التي ينفذها الطلاب تحت إشراف أساتذة الجامعة، والتي تصبح فيما بعد نواه لمشروعات صغيرة يدريها الطلاب أو شركات حقيقية تخرج لأرض الواقع.

ميزة أخرى تحظى بها جامعة آلتو وتناسب الطلاب الوافدين، فهي تقدم برامج باللغة الإنجليزية، في درجات البكالوريوس والدراسات العليا.

جامعة توركو

في مدينة توركو تقع تلك الجامعة التي تحتل المرتبة الثالثة على مستوى الجامعات في فنلندا.

ومن «توركو» انطلقت هذه الجامعة التي نالت شعبية واسعة لتؤسس لها فروعا أخرى في مدن راوما وبوري وسالو.

تخصصات متنوعة تضمها الجامعة مثل الطب والقانون والاقتصاد والدراسات الإنسانية والدراسات الاجتماعية وعلوم الحاسب والتربية.

لا تقتصر البرامج التعليمية في جامعة توركو على البكالوريوس أو الدراسات العليا؛ فالجامعة معروفة ببرامج التبادل الثقافي الذي تمكنك من الالتحاق بكورسات في مختلف المجالات، ومن هذه البرامج ما هو باللغة الإنجليزية.

جامعة يوفاسكولا

لم تكن جامعة «يوفاسكولا» إلا كلية لإعداد المعلمين عند نشأتها عام 1934. توسعت هذه الكلية الصغير لتصبح جامعة متكاملة تحوي 7 كليات تشمل تخصصات كثيرة مثل التربية والعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والعلوم الصحية وإدارة الأعمال.

سنوات ليست بالكثيرة حتى استطاعت جامعة «يوفاسكولا» أن تحتل المركز الرابعة على مستوى الجامعات في فنلندا.

وبالرغم من أن الجامعة تقدم جميع التخصصات على مستوى عال من الجودة والكفاءة، لكنها تظل الكلية الأفضل على الإطلاق والتي احتلت المركز الأول في مجال التعليم والتربية والتدريب، على مستوى فنلندا.

تحتوي الجامعة على مركز للغات يقدم كورسات في لغات متعددة، وهو أيضا يقدر كورسات صيفية مكثفة في اللغة الفنلندية.. سيفيدك هذا الكورس كثيرا غذا كنت ترغب في دراسة أحد التخصصات غير المتوفرة إلا في اللغة الفنلندية.

جامعة شرق فنلندا

يبدو أن فنلندا بلد بارع جدا في دمج الجامعات المتميزة في مؤسسة واحدة، لتصنع منها كيانا رائدا في التعليم.

نشأت جامعة شرق فنلندا من اتحاد جامعتي جونسو وكبيو، لتحتوي الجامعة في النهاية على كليات متخصصة هي القانون والتربية والدراسات الإنسانية والعلوم الطبية والعلوم الطبيعية.

للجامعة حرمين منفصلين أحدهما في مدينة جونسو والآخر في كبيو.. وكل منهما يوجد به تخصصات تختلف عن الآخر.

عند اختيارك لتخصص معين سواء في البكالوريوس أو الدراسات العليا؛ عليك أن تتأكد في أي مدينة ستدرس.


جامعة تامبيري للتكنولوجيا

في تلك المدينة المسماة تامبيري تقع هذه الجامعة التي تعد واحدة من أفضل الجامعات في مجال الهندسة والعلوم الطبيعية، في فنلندا.

لا تقدم الجامعة تعليما أكاديميا يفوق المعايير العالمية وحسب، بل تتفوق الجامعة فيما يعرف بالأبحاث التطبيقية التي تعالج مشكلة ما أو يمكن تطويعها اقتصاديا.

جامعة أولو

العلم هو الذي يصنع مستقبل الأمم.. هكذا استطاعت أن تكون جامعة أولو واحدة من الجامعات الأكثر تميزا في مجال العلوم.

تضم الجامعة تخصصات مختلفة مثل التعليم والدراسات الإنسانية والهندسة والتكنولوجيا وإدارة الأعمال.

لكن تميزها في مجال العلوم جعل منها واحدة من الجامعات التي تصنع مستقبل الابتكارات العلمية في فنلندا؛ وفقا لموقع «Top Universities».

المصدر

  • Top universities

    Master Portal

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال