رئيس التحرير أحمد متولي
 شد الحزام.. 5 طرق لتوفير تكاليف الدراسة في الخارج

شد الحزام.. 5 طرق لتوفير تكاليف الدراسة في الخارج

إذا كان لديك مهارات تؤهلك لاستكمال دراستك في الخارج، فلا تترد في تقديم طلب لإحدى الجامعات الأجنبية بسبب خوفك من عدم القدرة على توفير التكاليف المادية اللازمة. يمكنك توفير تكاليف الدراسة في الخارج، وتدبير مصاريف المعيشة بهذه الطرق التي يسوقها لك «شبابيك».

منح الاستحقاق

تقدم بعض المؤسسات والجامعات، كما هو الحال في الولايات المتحدة، تخفيضا على رسوم التعليم للطلاب الناشطين في برامج ثقافية أو قيادية. ابحث أيضا عن منح الاستحقاق التي تكون متاحة للحاصلين على درجات مرتفعة، وتساعدك على التوفير في الرسوم الدراسية.

العمل بدوام جزئي

رغم أن معظم الدول لا تسمح للطلاب الأجانب بالعمل، إلا أن البعض الآخر يسمح لك بالحصول على وظيفة بدوام جزئي. وفي هذه الحالة، حدد عدد الساعات التي يمكنك العمل فيها، ومن الأفضل أن تتفق على الحصول على الوظيفة قبل السفر.

ومن الوظائف التي يمكنك العمل فيها، هي تعليم اللغة العربية (لغتك الأم) لمن يرغب في ذلك. وحاول الحصول على عمل يعزز من تقدمك الأكاديمي، مثل تجميع قواعد البيانات في الكلية الملتحق بها، أو في المكتبات أو مختبرات الكمبيوتر والكيمياء.

التخفيضات المتاحة للطلاب

ابحث عن الرحلات الرخيصة لتستفيد من التخفيضات المقدمة، فهناك الكثير من المواقع والخدمات المخصصة للطلاب فقط، والتي تهدف لجعل السفر سهلا وبأسعار معقولة. ومن أكبر مقدمي هذه الخدمة، موقع StudentUniverse

الطعام

التوفير في النفقات المخصصة للطعام يساعدك على توفير تكاليف دراستك، ويمكنك ذلك عن طريق إعداد الطعام بنفسك، لأن الوجبات الغذائية داخل الحرم الجامعي أو المطاعم تكون أكثر تكلفة. كما أن بعض الجامعات تتيح للطلاب العمل في قاعة الطعام مقابل الحصول على وجبات غذائية مجانية، فتأكد من ما إذا كان ذلك متاحا في الجامعة الملتحق بها أم لا.

السكن

من أفضل الطرق التي تساعدك على التعرف على الثقافة الجديدة، وتعلم اللغة الأجنبية، وتوفير بعض النقود هي الإقامة مع عائلة مضيفة. ويجب عليك في هذه الحالة دفع رسوم إسبوعية مقابل السكن، ويمكن أن تشمل الوجبات أيضا إذا اخترت ذلك، كما أن بعض العائلات تقدم لك خصما مقابل تعليمهم لغتك الأم.

 

المصدر

  • amideast.org، mastersportal.eu، iesabroad.org

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب