رئيس التحرير أحمد متولي
 «عايز تدرس بره؟».. هكذا يكون التخطيط الناجح

«عايز تدرس بره؟».. هكذا يكون التخطيط الناجح

الدراسة في الخارج ليس أمرا مستحيلا، لكنه يحتاج إلى تخطيط جيد. نوضح في هذا التقرير، الخطوات التي يجب عليك اتخاذها للتخطيط الناجح من أجل استكمال دراستك في الخارج.

الاستعداد المبكر

ابدأ في الاستعداد قبل الالتحاق بالدراسة بمدة تصل إلى 3 سنوات، ففي هذه الفترة يجب أن تنمي قدراتك ومهاراتك اللغوية في اللغة الانجليزية وغيرها من اللغات الأخرى التي تعتبر من الشروط الأساسية بالكلية أو الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها، حتى تتمكن من الوصول إلى المستوى المطلوب الذي يؤهلك لاستكمال دراستك بالخارج.

جواز السفر

لا بد أن تمتلك جواز سفر ساري حتى تتمكن من السفر لاستكمال دراستك في الخارج، لذلك احرص على استخراجه قبل السفر بفترة مناسبة، أو تأكد من أنه لا يزال ساري في حالة امتلاكك له بالفعل.

الاختبارات المهمة

ينبغي عليك التقدم للاختبارات المهمة التي تطلب الجامعات الأجنبية أو العربية شهادة اجتيازها، وقبل الالتحاق بالجامعة بوقت مناسب، حوالي 12 إلى 14 شهرا بالنسبة لاختبار الآيلتس، تعرف في البداية على النموذج الذي يجب عليك اجتيازه والدرجة التي يجب تحصيلها.

تعرف على ما إذا كانت الكلية أو الجامعة التي ترغب في الإلتحاق بها تتطلب إجراء اختبار قبول، ثم ابدأ في التخطيط لاجتياز الاختبارات المطلوبة من الجامعة التي قمت باختيارها.

المهام الدراسية

ضع قائمة بجميع المهام الدراسية التي سيتطلب منك تنفيذها كجزء من برنامجك الدراسي بالخارج، سواء جمع معلومات أو قراءة الكتب أو غيره.

المشكلات المحتملة

اكتب قائمة بالمشاكل التي يمكن أن تواجهك أثناء استعدادك لاستكمال دراستك بالخارج أو بعد الالتحاق، فكر في الإجراءات التي تحتاج لاتخاذها لمعالجة هذه المشاكل، كيف يمكنك التخلص من نقاط ضعفك وتطوير نقاط قوتك.

المتابعة

من المؤكد أنك سترسل طلبات إلى أكثر من جامعة، احرص على معرفة الجامعات التي قبلت طلب التحاقك للدراسة بها، قبل 6 إلى 9 أشهر من الالتحاق بالدراسة، وتعرف على متطلبات التأشيرة.

الحصول على تأشيرة

تأكد من أن طلب الحصول على التأشيرة الخاص بك يسير بالشكل المطلوب، قبل 3 شهور من الالتحاق بالدراسة.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب