رئيس التحرير أحمد متولي
 Erasmus Mundus.. منح دراسية في بلاد بره بالمجان

Erasmus Mundus.. منح دراسية في بلاد بره بالمجان

استكمال الدراسة الجامعية، سواء البكالوريوس أو الدراسات العليا في الخارج، يضيف لخبراتك العلمية، ويتيح لك إجراء رسائل وأبحاث تمثل إضافة للمعرفة العلمية، فالكثير من الجامعات الأجنبية تولي البحث العلمي اهتماما كبيرا وتوفر للطالب جميع الإمكانيات.

إلا أن الجانب المالي يمثل مشكلة أمام الكثيرين، لكن يمكن التغلب عليها من خلال برنامج «Erasmus Mundus» الذي يقدم منحا لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا تمكنهم من استكمال دراساتهم في الخارج مجانا، وإليك تفاصيل البرنامج في التقرير التالي:

Erasmus Mundus يعني ايه؟

هو عبارة عن مجموعة منح مقدمة من الاتحاد الأوروبي لطلاب البكالوريوس والماجستير والدكتوراة وأبحاث ما بعد الدكتوراة، وتتجدد المنح المقدمة سنويا وتفيد طلاب الشرق الأوسط خاصة.

ويتضمن البرنامج عددا من المشاريع تشارك فيها جامعات مصرية، ومنها: القاهرة، والإسكندرية، وقناة السويس، وعين شمس، وحلوان، ودمنهور، وبورسعيد، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وغيرها، والمشاريع التي تشارك فيها مصر هي:

Medaster: يمنح هذا المشروع لمصر 10 منح لطلاب البكالوريوس، و5 للماجستير، و8 للدكتوراة، و3 لما بعد الدكتوراة.

GreenIT: يقدم لمصر 10 منح لطلاب البكالوريوس، و9 منح للماجستير، و6 للدكتوراة.

Fihri Al: يمنح لمصر 20 منحة لطلاب البكالوريوس، و14 للماجستير، و8 للدكتوراة، و4 لما بعد الدكتوراة.

EMMAG: يقدم 8 منح لطلاب البكالوريوس، و6 للماجستير، و3 للدكتوراة، و3 لما بعد الدكتوراة.

EU-METALIC: يقدم 17 منحة للبكالوريوس، و10 للماجستير، و9 للدكتوراة، و1 لما بعد الدكتوراة.       

Welcome: يقدم 10 منح لطلاب البكالوريوس، و5 للماجستير، و8 للدكتوراة، و3 لما بعد الدكتوراة.

   لطلاب الدراسات العليا.. نصائح يجب اتباعها عند الاقتباس من المصادر

المنح المقدمة والأوراق المطلوبة

يقدم البرنامج نوعين من المنح، إحداها لطلاب الماجستير والدكتوراة، وهي منحة ممولة بالكامل ومدة تمويلها عادة ما تكون عامين لطالب الماجستير، و3 أعوام لطلاب الدكتوراة.

أما النوع الثاني، فهو خاص بالطلاب الذين سجلوا بالفعل في إحدى الجامعات المصرية، ويريدون تكملة جزء من دراستهم في الخارج، وتكون مدة المنحة 10 أشهر لطلاب البكالوريوس، و10 أشهر للماجستير، و18 شهر للدكتوراة، و6 – 10 أشهر لما بعد الدكتوراة.

الشرط الأساسي للتقديم في أي برنامج (مشروع) هو أن يكون الطالب ملتحق بإحدى الجامعات المشاركة فيه، تتمثل الأوراق المطلوبة للتقديم في:

- شهادة توضح درجات الطالب في المواد التي درسها.

- الشهادات التي حصلت عليها.

- لكل برنامج (مشروع) اللغة التي يُدرس بها، وعلى الطالب تقديم ما يُثبت اتقان هذه اللغة، وتحدد كل جامعة شرط اللغة المطلوب.

- خطاب توضح فيه لماذا اخترت التقديم في هذا البرنامج (المشروع).

- خطابات توصية من الأساتذة الذين أشرفوا على الطالب قبل ذلك.

- تقديم ما يثبت أن الطالب مقيد بالكلية سواء للدراسة أو العمل.

- ورقة توضح فيها كلا الجامعتين (اللتين يتم تبادل الطلاب بينهما) أنهما متفقتان على نظام الدراسة بما يتناسب مع مقررات كل جامعة.

- على الطلاب الذين يريدون التقدم لمنحة الدكتوراة ولم يحصلوا على درجة الماجستير، وطلاب البكالوريوس المتقدمين لمنحة الماجستير ولم ينهوا دراستهم الجامعية، تقديم ما يفيد بأن الطالب مسؤولا عن أن دراسته ستنتهي قبل موعد بدء دراسته بالمنحة.

إجراءات التقديم

لا يوجد في مصر أشخاص أو هيئات بعينها مسؤولة عن المنح المقدمة من البرنامج، لكن بعض الجامعات المشاركة في المشاريع والمنح المقدمة تخصص مكاتب، ويتم الإعلان عن تلك الجامعات عندما يتم فتح باب التقديم للمنحة، ويمكنك اللجوء إلى المسؤول عن العلاقات الخارجية والمنح داخل الجامعة الملتحق بها ليرشدك.

ويمكن التقديم في المنح التي يقدمها البرنامج عن طريق الانترنت، ولمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج من هنا

 لطلاب الدراسات العليا.. 5 تطبيقات هتفيدك

المصدر

  • goo.gl/twx6ym           goo.gl/mxPdIX

    goo.gl/dztkEo             goo.gl/FXQ9yz

    www.dropbox.com/s/0ypy4in6f5lllcc/Study-Abroad-Guide-EgyptScholars.pdf?dl=0

     

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب