رئيس التحرير أحمد متولي
 لو مراتك بتغير عليك.. اسكت خالص واعمل كده

لو مراتك بتغير عليك.. اسكت خالص واعمل كده

الغيرة من أكثر الأمور التي تنهك العلاقة الزوجية، لأنها تخلق مشاكل لا حصر لها، خاصة إذا كانت من الزوجة، وفي بعض الأحوال تكون الغيرة بسبب تصرفات الزوج، وأحيانا بسبب أوهام تتخيلها الزوجة. وفي هذا التقرير من «شبابيك» نعرض على الأزواج بعض الإرشادات التي تساعدهم في التغلب على غيرة الزوجات.

قبل أن تشكو من غيرة زوجتك، تنصحك استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية أسماء حفظي بالانتباه إلى هذه الأمور:

علاقتك بيها

إذا كانت علاقتكما متوترة، وهي دائمة الانتقاد، والشكوى منها، فاعلم أنها بشكل تلقائي تشعر باحتمالية تعلقك بغيرها، خاصة أنك بهذه الطريقة تهدد ثقتها بنفسها، وبالتالي تفكر أنك ستنجذب إلى غيرها، بكل سهولة.

والحل تقدمه «حفظي»، وتنصحك أن تحاول احتواءها عاطفيا ونفسيا، وتطمئنها لوجودك جانبها، وفي حال غضبك منها، ناقشها فيما يغضبك بهدوء، على أن تحسم معها تلك الأمور التي تغضبك.

عينك زايغة

تستغرب «حفظي»، ممن يشكون من غيرة زوجاتهم، وهم أنفسهم يثيرونها، فالرجل متعدد العلاقات، والذي ينظر إلى غيرها من الحسناوات، ويتغزل في جمالهن، طبيعي أن تشعر زوجته بعدم الأمان معه، وبالتالي تغار عليه من أي شيء.

واتفقت دراسة اجتماعية برازيلية مع استشاري العلاقات الأسرية، وأكدت أن غيرة الزوجة عندما ترى زوجها ينظر إلى امرأة جميلة، هو أمر غريزي، لأنها تتصور أنه يرغب في الخروج مع تلك المرأة وممارسة الحب معها.

وتضيف «حفظي»، أن الزوج في هذه الحالة، يتهم زوجته بالشك، مما يجعل هذه الصفة تتأصل فيها، وبالفعل تصبح شكاكه، لذا نصحته أن يكون أمينا مع ذاته، ويبعد عما يثير غيرتها.

لك ماضي​​​​​​​

تؤكد الدراسة أن الزوجة تشعر بالغيرة الشديدة من الشريكة السابقة لزوجها، خاصة إذا علمت أنه التقى بها، أو يحدثها.

وفي هذه الحالة تنصحك أسماء حفظي أن تكون صريحا معها، إذا التقيت بها، أو تحدثت إليها، واعلم أن مراوغتك، وغموضك، يثير لديها التساؤلات، ويخلق فجوة كبيرة بينكما، خاصة إذا تأكدت هي من ذلك، والأفضل، أن تحدثها بكل وضوح، وتشرح لها مبرراتك للقائها، حتى لا تتخيل هي أمورا تزعجها.

عندها فراغ

وهنا الخطأ ليس عندك في حالة قررت زوجتك الانسحاب من عالمها وأصدقائها، وجعلك محور حياتها، فهنا لا شك أنها ستشعر بالغيرة الشديدة في كل لحظة تمر عليها، دون أن تحدثها، أو تطمئن عليها، وقد يكون خطأك، إذا قررت أن عزلها عن أصدقائها، وأنشطتها، وعملها، مثلما حدث مع مارينا عادل، التي كانت شديدة الغيرة على زوجها بسبب فراغها، تقول: «كانت غيرتي عليه مجنونة، لحد ما اشتغلت في حضانة، مبقتش ازن عليه، ولا أضايقه زي الأول».

«مارينا» قدمت الحل، الذي أشادت به أسماء حفظي، وهو «الانشغال»، وتنصحك أن تملأ فراغ زوجتك، وذلك من خلال مساعدتها في إيجاد فرصة عمل، وإعادة علاقاتها بصديقاتها، وعمل مشروع بسيط وهي في المنزل، إذا لم ترغب في عملها، المهم أن تملأ فراغها، وتحتويها في هذا الوضع، وتدخلها  في دائرة العلاقات الاجتماعية، وتشاركها أفكارك، وخططك المستقبلية، وهمومك، وخذ برأيها، وابتعد عن ترديد كلمات: «أنتي تافهة»، «أنتي فاضية»، ويمكنك أن تقول: «حبيبتي مش معنى أني برة طول اليوم، أو مش بكلمك أبقى بخونك، أو مع واحدة، أنا بشتغل علشانك، وعلشان بيتنا».

والآن بعد أن عرضنا الأسباب التي تدفع الزوجة للغيرة، نقدم إليك روشتة التعامل معها:​​​​​​​

  • خلي بالك

تجنب التصرفات التي تثير غيرتها، كالتأخر لفترات طويلة خارج البيت دون مبرر واضح، والاتصالات الهاتفية غير المبررة بزميلاتك، والتعامل مع النساء وخاصة الزميلات والأقارب بطريقة  تثير غيرتها، وهذا ما أوصى به أخصائي الطب النفسي حاتم صبري.

  • حط نفسك مكانها

ضع نفسك مكانها، واسأل نفسك، هل تقبل عليها ما تقبله على نفسك؟ وبناء على إجابتك يمكنك تقدير مشاعرها، وفقا لما قاله استشاري الطب النفسي الدكتور إبراهيم مجدي.

  • اكسب ثقتها

ثقتها هي مفتاح «راحة بالك»، ومهما كانت تصرفاتك، فهي تثق فيك، وبالتالي لن تدقق في تصرفاتك، بشكل مزعج، وفقا لـ«مجدي».

  • اهتم

«صبري» يقول: «اظهر اهتمامك واحترامك لزوجتك بينك وبينها، وأيضا أمام الجميع، فذلك يعزز ثقتها بنفسها».

ولكن هناك زوجات شديدة الغيرة، وهنا توضح استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، الدكتورة هبه شلبي، أن الزوجة هنا، قد تكون مريضة بالشك، وعلى الزوج أن يكون صريحا، وواضحا معها، ولكن إن زاد الأمر عن حده، عليه أن يعرضها على متخصص.

وتقول «شلبي»، إن مشاعر الغيرة بالأساس، نابعة من حب الامتلاك الذي يتميز به الإنسان، وتستثار عندما يثيرها الزوج، ببعض السلوكيات، والتصرفات.

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل