رئيس التحرير أحمد متولي
 لماذا خسر الزمالك في 4 مباريات متتالية؟

لماذا خسر الزمالك في 4 مباريات متتالية؟

أربع مباريات متتالية، والفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك لا يقدم جديد.. فقط يخسر، سواء كان يلاقي فريق من أندية المقدمة، أو فريق في مركز متأخر.

4 هزائم تلقاهم الزمالك مع 3 مدربين مختلفين بعدته بشكل كبير عن المنافسة على لقب الدوري، حيث خسر من مصر للمقاصة، وسموحة مع المدرب محمد حلمي، قبل أن يرحل ويخسر الزمالك مرة ثالثة من الشرقية تحت قيادة المدرب محمد صلاح. وأخيرا، تلقى الهزيمة الرابعة على التوالي مع المدير الفني الجديد البرتغالي أوجستو إيناسيو.

فما الأسباب التي أدت لهذه النتائج السلبية للزمالك، والتي جعلت الفارق بينه وبين غريمه التقليدي النادي الأهلي - متصدر البطولة - 18 نقطة، قد تزيد مساء الثلاثاء لـ21 نقطة، حال فوز المارد الأحمر على الاتحاد السكندري.

لا يوجد إدارة

«نجاح أي عمل مؤسسي لا بد أن يكون فيه إدارة وتنظيم، وصلاحيات، وهذا كله افتقده نادي الزمالك في الفترة الأخيرة».. هكذا يقول رئيس قسم الرياضة، في صحيفة «جورنال مصر»، أحمد جلال، لـ«شبابيك»، الذي رأى أن أسباب الخسارة تتلخص في النقاط التالية:

- عدم الانتماء

- حالة الرعب التي سببها رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور، للاعبين ما جعل الكثير من اللاعبين يفقدون روح الانتماء للفريق.

- صلاحيات رئيس النادي المتعددة، التي جعلته يتدخل في أمور متعددة، حتى في معاملة اللاعبين.

- محاباة لاعبين على حساب آخرين.

- أيدي الجهاز الفني المرتعشة في العقاب بسبب تدخل مرتضى منصور في علاقتهم مع اللاعبين، فالجهاز الفني أضحى غير قادرا على عقاب أحد أعضاء الفريق، لأن رئيس النادي ينتصر للاعب.

- لا يوجد خطة واضحة يلعب بها لاعبو الفريق.

- الروح الانهزامية التي نسيطر على الفريق، بسب الانتقاد المستمر لهم من رئيس النادي.

أكثر من جانب

ويرى الصحفي بقسم الرياضة في جريدة «أهل مصر»، محمد رزيقة، أن هناك عدة جوانب كانت السبب وراء هزيمة الزمالك، ومنها ما يلي:

  • الجانب الإداري

«رئيس نادي الزمالك، يشكل 80% من مشاكل نادي الزمالك، بسبب سياسته في إدارة النادي، وتغييره للمدربين بشكل دائم، إذ شهد الفريق تغيير 7 مدربين خلال عام، منهم 3 في أخر ثلاث مباريات، فضلا عن ظهوره بشكل مبالغ فيه في وسائل الإعلام، مهاجما بعض أعضاء الفريق، والمدير الفني، مما يؤثر على هيبته أمام فريقه»، وفق «رزيفة».

  • الجانب الفني

تغيير 3 مدربين في 3 مباريات متتابعة، جعل الكثير من لاعبي الزمالك في حالة عدم استقرار، وأضحى اللاعب يلعب، وهو متأكد أن المدرب لم يكمل معه، وبالتالي لن يتحقق الاستقرار الفني، فضلا عن عدم قدرة المدرب على تكوين صورة كاملة عن الفريق وامكانيات لاعبيه.

  • الجانب البدني

وزن لاعبي نادي الزمالك بدا زائدا في الفترة الأخيرة، وهذا دليل واضح على التقصير في التمرينات التي يحضرونها، فأهم ما يميز لاعب كرة القدم لياقته البدنية، والتي يفتقدها أغلب لاعبي الزمالك.

  • الجانب النفسي

فضلا عن عدم الاستقرار النفسي للاعبي الذي يحدث بسبب تغيير المدربين،  نجد هجوم مرتضى منصور اللاذع المستمر على لاعبي الفريق، والمدير الفني في وسائل الإعلام، جعلهم يشعرون بأنه ضدهم وضد المدير الفني، خاصة أن ذلك الهجوم والانتقاد يجب أن يحدث في الغرف المغلقة، وليس على الملأ بهذه الطريقة.

هؤلا يتسببون في فشل المدرب

يشير «رزيقة»، إلى تصريح محمود عبد الرازق «شيكابالا»، الذي يوضح أن هناك وجود لاعبين ضامنين وجودهم مهما كان مستواهم الرياضي والبدني، ويؤكد أن وجود هذه النوعية من اللاعبين في الزمالك تساهم بشكل كبير في إفشال المدرب، خاصة وأنها تأتي على حساب لاعبين آخرين مفيدين للفريق.

المهارات الفردية

وقال رئيس قسم الرياضة، في صحيفة «جورنال مصر»، إن «افتقاد الفريق لروح الجماعة أيضا من أهم أسباب خسارة الفريق المتتالية، إذ أصبح كل لاعب يعتمد على مهاراته الفردية، مما أفقد الفريق شخصيته».

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل