كتب الفلسفة دمها تقيل؟.. دلوقتي عملوها فيديوهات على يوتيوب

قراءة كتب الفلسفة ربما تكون أمرا صعبا لغير المتخصصين، ولأن هذا العلم يسهم بشكل كبير في زيادة الوعي والتنوير، فلابد من الإطلاع عليه بأي وسيلة كانت، ومن هذه الوسائل قنوات يويتوب التي يرصدها «شبابيك» في هذا التقرير، وتعرض الفلسفة وعلم النفس بطريقة سهلة ومبسطة.

دكتور أحمد زايد

وصل عدد مشاهدي هذه القناة إلى مليون متابع، وهي تقدم محاضرات في الفلسفة والعلوم الإنسانية والقضايا العامة يعرضها الدكتور أحمد زايد، وتحاول تبسيط المعلومات الفلسفية المعروضة من خلال سلسلة «أ ب فلسفة».

يمكنك زيارة القناة من هنا

الفيزياء مش صعبة.. 5 قنوات يوتيوب هتبسطهالك

ملتقى تواصل

انطلقت هذه القناة في عام 2012، وتناقش العديد من القضايا من منظور فلسفي، مثل صدام الحضارات، والهوية الوطنية والتعددية، كما تطرقت إلى الفلسفة السياسية، وتستعين في ذلك بعدد من الخبراء والمتخصصين، منهم دكتور رضوان السيد، ودكتور السيد ولد أباه، ودكتور أحمد صادق، وغيرهم.

لزيارة القناة، اضغط هنا

من قتل الأرمن؟.. 5 أفلام وثائقية تكشف لك تفاصيل الجريمة

قوانين العقل الباطن

قناة متخصصة في قوانين العقل الباطن وعلم النفس، وتتناول بعض القضايا من وجهة نظر علم النفس، فمثلا تعرض فيديو يفسر سلوك السياسي من منظور نفسي. ورغم أن هذه القناة انطلقت عام 2015 إلا أن عدد الفيديوهات المعروضة بها قليل جدا.

يمكنك زيارة القناة من هنا

عالم الفلسفة

تحاول هذه القناة التعريف بتاريخ الفلسفة ومذاهبها الرئيسية من خلال مجموعة من الفيديوهات التي تعرض ذلك بطريقة مبسطة تعتمد فيها على الصور والكلام المختصر، وتعرض فيديو يلخص رواية «عالم صوفي»، التي تدور حول تاريخ الفلسفة.

يمكنك زيارة القناة من هنا

الدكتور أحمد الكلحي

انطلقت هذه القناة على يوتيوب في 2011، وهي قناة عامة وشاملة تتناول موضوعات تاريخية، وأدبية (دواوين وقصائد شعرية)، ودينية وشرعية، وغيره. ويوجد بالقناة القسم الفكري، تعرض فيه موضوعات وقضايا من منظور الفلسفة، وعلم النفس كما أنها تعرض فيديوهات مصورة وصوتية لكتب فلسفة وعلم نفس واجتماع (50 مقطع فيديو)، منها كتاب مدخل إلى الفكر الفلسفي، القضاء والقدر بين الفلسفة والدين، سيكولوجية الطفولة والمراهقة.

يمكنك زيارة القناة من هنا

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا