رئيس التحرير أحمد متولي
 احترف التسويق الإلكتروني.. إليك أبرز الكورسات المجانية في مايو

احترف التسويق الإلكتروني.. إليك أبرز الكورسات المجانية في مايو

التسويق أصبح مجالا مهما للغاية لكل من الشركات والشباب الذين يردون البدء في مشروعاتهم الخاصة.

ومجال التسويق يحتوي على أقسام كثيرة، مثل التسويق الإلكتروني والتسويق من خلال «السوشيال ميديا» والتي يمكنك البدء في تعلمها جميعا من خلال الكورسات المجانية التي يرشحها لك «شبابيك» في هذا التقرير.

ستنقسم هذه الكورسات، ما بين كورسات تسويق باللغة العربية وكورسات تسويق باللغة الإنجليزية، وكورسات تناسب المبتدئين وأخرى للمحترفين، حتى تختار منها ما وتستهل عليك البدء في التعلم فورًا.

أولا.. كورسات باللغة العربية

تهتم بعض منصات التعليم الحر بكورسات التسويق باللغة العربية، والتي تساعد الجميع على احتراف هذا المجال، دون أن تكون اللغة عائقًا أمامهم.

التسويق الإلكتروني 

مواقع التواصل الاجتماعي أو «السوشيال ميديا» أصبحت من أهم أدوات التسويق، التي تساعدك على الوصوصل للعملاء وترويج أعمالك بسهولة؛ هذا إن استطعت استخدامها بفاعلية لخدمة أهدافك.

في كورس «التسويق الإلكتروني» الذي تقدمه منصة «إدراك» للتعليم الحر، ستتعلم كيف تستغل مواقع مثل «فيس بوك» و«تويتر» و«يوتيوب» و«إنستجرام» للوصول للمزيد من العملاء وتحقيق مكسب أكبر.

يبدأ الكورس في 15 مايو.

ثانيا.. كورسات باللغة الإنجليزية

مجموعة من الكورسات تقدمها جامعات أمريكية وبريطانية وأسترالية، لاحتراف التسويق، وهي تتدرج في المستوى فمنها ما يناسب المبتدئين والمحترفين.

إذا كنت مبتدئا في مجال التسويق أو تريد احترافه بشكل أكبر، فربما يكون عليك المرور على كورس «Introduction to marketing» الذي تقدمه جامعة بنسلفانيا الأمريكية والذي يعتبر مقدمة في التسويق، ستتعرف فيها على أساسيات وضع الخطة والاستراتيجية التسويقية، وضمان العملاء وبناء العلامة التجارية.

يبدأ الكورس في 15 مايو.

الهدف الذي يسعى إليه جميع أصحاب الشركات والعاملين في التسويق هو الوصول للعميل وضمان ولاءه.. لكن ما الأدوات التي تساعدك في تحقيق هذه الهدف؟

يساعدك كورس «Customer Needs and Wants» على تحديد من هي شريحة العملاء التي تريد استهدافها، ثم كيف تصل إليهم، والوسائل التسويقية التي ستستخدمها في ذلك، ثم كيف تبني علاقة قوية وتُبقي على تواصلك مع هؤلاء العملاء.

الكورس متاح بمنصة «كورسيرا» للتعليم الحر، منذ بداية شهر مايو.

وهناك كورس يبدأ في الموعد نفسه وهو «Market Research and Consumer Behavior».

الخطوة الأولى في التسويق هي تجميع المعلومات.. الكثير من المعلومات حول السوق والعملاء والمنافسين، ثم البدء في تحليل هذه البيانات لتتحرك على أساسها في خطتك التسويقية.

في كورس «Marketing Analytics» ستبدأ في التعرف على الأدوات والمهارات اللازمة للتحليل التسويقي.

والكورس تقدمه جامعة فرجينيا الأمريكية، وهو متاح بمنصة «كورسيرا» للتعليم الحر، ابتداءً من 8 مايو.

أما إذا كنت مبتدئا في مجال التسويق، فهناك كورس آخر عن أساسيات التحليل التسويقي «Foundations of marketing analytics» المخصص للطلبة والمبتدئين.

الكورس متاح بمنصة «كورسيرا» منذ بداية شهر مايو.

الخطة التسويقية الناجحة هي الفاصل في نجاح شركتك من عدمها ووصولك للعملاء وتحقيق أرباح أم لا؛ لذلك ستحتاج للتعرف على الأدوات والأساسيات التي تمكنك من وضع هذه الخطة بتفاصيلها؛ وهذا ما يوفره لك كورس « The Marketing Plan» الذي تقدمه « IE Business School» بأسبانيا.

يبدأ الكورس في 8 مايو.

تعلم الإنجليزية.. كورسات مجانية بمنصة «كورسيرا»

إذا كنت أحد رواد الأعمال الشباب أو تريد أن تبدأ مشروعا أو شركة ناشئة خاصة بك، فالتسويق هو أهم الأدوات التي يجب أن تمتلكها جيدا، لأنها كفيلة بأن تكتب لك النجاح من عدمه.

كورس «Marketing Strategy for Entrepreneurs» مخصص لتعليم التسويق لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة، ليساعدهم على تحديد أهداف تسويقية ووضع استراتيجية وخطة تسويق ناجحة.

الكورس متاح بمنصة «كورسيرا» للتعليم الحر، منذ بداية شهر مايو.

كورسات التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني وبالتحديد التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أصبح وسيلة مهمة جدا لنجاح الشركات من عدمها، لذلك سنرشح لك مجموعة من الكورسات تساعدك على احتراف هذا المجال.

كورس تقدمه جامعة «RMIT» بأستراليا؛ وفيه ستبدأ بالتعرف على الأدوات التي تحتاجها لإتقان مجال التسويق الإلكتروني، وكيف تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي، لتحقيق أهدافك التسويقية والمالية.    

يبدأ الكورس في 15 مايو. وهو متاح بمنصة «Future Learn» للتعليم الحر.

والآن أنت تمتلك الأدوات التي تمكنك من استخدام «السوشيال ميديا» لأغراض تسويقية؛ لكن كيف تستطيع أن تفهم العملاء وتحلل مشاركتهم وآرائهم، وحتى نقاشهم وتعليقاتهم وتستفيد منها في حملاتك التسويقية.

وهذا بالضبط ما ستتعلمه في  الكورس الذي تقدمه جامعة «QUT» الأسترالية، والذي سيركز معك على موقع «تويتر» بالتحديد.

يبدأ الكورس في 29 مايو، وهو متاح بمنصة «Future Learn» للتعليم الحر.

مواقع التواصل الاجتماعي متنوعة للغاية، ما بين «فيس بوك» و«تويتر» و«لينكد إن» و«يوتيوب» لكن ما أهمية كل موقع منها بالتحديد، وما الإمكانيات التي يعطيها لنا كل موقع منها في خطتنا التسويقية؟

هذا ما ستتعرف عليه في كورس «The power of social media» الذي تقدمه جامعة ساوثهامبتون البريطانية.

يبدأ الكورس في 8 مايو.

بالعربي وبالإنجليزي.. كورسات مجانية في ريادة الأعمال

 

 

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال