رئيس التحرير أحمد متولي
 بتدور على فرصة عمل.. ملتقيات التوظيف هتفيدك حتى لو مفيهاش شغل

بتدور على فرصة عمل.. ملتقيات التوظيف هتفيدك حتى لو مفيهاش شغل

هل تفكر الذهاب إلى ملتقى التوظيف، في حالة انعقاده، أم لا؟ أو ربما اتخذت قرارا بالفعل بعدم الذهاب لهذه الملتقيات، لما سمعته بأن لا فائدة ترجى منها، أو أن تجربتك السابقة في الذهاب إليها لكن دون جدوى.

حتى لو كان ذهابك لملتقيات التوظيف لن يضمن لك وظيفة أحلامك، لكنها قد تسهل عليك الطريق للوصول لهذه الوظيفة، وتجعلك تخطو خطوة نحوها، عن طريق اتباع النصائح التي يقدمها «شبابيك» في هذا التقرير.

حلقة وصل

ملتقى التوظيف يعتبر حلقة وصل بين العرض (الشركات) والطلب (الشباب)، حيث يكون من الصعب على الخريجين معرفة الشركات التي تحتاج موظفين، ويُسهل الملتقى عليهم ذلك، لأنه يضم عددا كبيرا من هذه الشركات، هذا وفقا لما تقوله خبير الموارد البشرية في قطاع البترول، داليا غيط.

ولكي تتمكن من الاستفادة من هذه الملتقيات، عليك اتباع النصائح التي تقدمها خبيرة الموارد البشرية، فيما يلي:

  • قراءة سوق العمل

تعرف على جميع الشركات المشاركة في الملتقى، ومجالات العمل فيها، والفئة التي تستهدفها، حتى تتمكن من قراءة سوق العمل ومن ثم تطوير نفسك ومهاراتك وفقا لما يحتاجه، فلا بد من تجهيز العرض حسب الطلب المقدم.

وتضيف «غيط» أن: «في بعض الأحيان تتواجد الشركات الصناعية بشكل كبير في ملتقيات التوظيف، وفي أحيان أخرى تكون البنوك هي المسيطرة، وبالتالي يجب ملاحظة ذلك، حتى تؤهل نفسك لما هو مطلوب في سوق العمل، سواء بالدورات التدريبية أو أي وسيلة أخرى».

  • «بروشور» الشركات 

احرص على قراءة «بروشور» أو «بروفايل» الشركات الموجودة بالملتقى، لتتعرف على طبيعة العمل فيها، وكل المعلومات المتعلقة بها، حيث يساعدك ذلك على جمع معلومات كافية حولها يمكن أن تفيدك في مقابلات العمل.

زود دخلك.. دليلك لتعلم واحتراف التسويق الإلكتروني

  • صمم جدول 

بعد حضور كل ملتقى احرص على تصميم جدول بأسماء الشركات الموجودة فيه، وعناوينها ووسائل الاتصال بكل منها، بحيث يكون هناك نوع من المتابعة فيما بعد، سواء من خلال التليفون أو«الإيميل» أو حتى عن طريق الذهاب إلى مقر الشركة بنفسك لمعرفة ما إذا كانت هناك فرص عمل جديدة متوفرة بها أم لا.

احرص أيضا على إرسال سيرتك الذاتية كل ثلاثة أشهر أو شهر لهذه الشركات، حتى إن لم تُعلن عن وجود وظائف شاغرة، حيث تؤكد «غيط» أنه في حالة احتياج أي شركة لموظفين للعمل فيها غالبا ما تبحث في أحدث السير الذاتية المرسلة لها، وليس المرسلة منذ عام أو أكثر.

  • استغل المتاح

إذا أتاح لك الملتقى فرصة عمل بإحدى الشركات المشاركة، لكنها بعيدة عن مجال تخصصك، فتنصح «غيط» بضرورة استغلالها، لأنها تضيف لسيرتك الذاتية، ويمكن أن تفتح مجالات أوسع، تتيح لك فرصة عمل أخرى أفضل.

ومن جانبه، قدّم خبير تطوير الذات والمدير التنفيذي لمؤسسة تدريبية في مجال إدارة الأعمال، أحمد كرم، عددا من النصائح الأخرى، وهي:

  • لا تكتفي بمقابلة واحدة 


 

إجراء مقابلات العمل في الشركات المشاركة في ملتقى التوظيف، يمثل فائدة في حد ذاته، حتى إذا لم تتمكن من اجتيازها، ويوصي بالتقدم إلى جميع الشركات الموجودة وإجراء مقابلات عمل فيها، لاكتساب خبرة كافية حول طبيعة هذه المقابلات والأسئلة التي تُلقى فيها، ما يساعدك مستقبلا، ولن يجعلك بحاجة إلى حضور دورات تدريبية حول كيفية اجتياز مقابلات العمل «الانترفيو».

  •  كون علاقات ودية 

تكوين شبكة علاقات اجتماعية يتيح فرص عمل أكثر، ولهذا ينبغي استغلال الملتقى الذي يُتيح لك التواصل مع مئات، وربما آلاف الشباب، في تكوين علاقات ودية معهم، حيث يعود عليك ذلك بالنفع لأنه يُتيح لك الاستفادة من خبراتهم خاصة إذا كنت حديث التخرج، بل يمكن أن تكون هذه العلاقات مصدرا لك لمعرفة فرص العمل المتاحة، والحصول على على وظيفة متميزة.

من غير توتر.. 6 نصائح لتهدئة أعصابك قبل مقابلة العمل

  • فرص للطلاب

ويوصي خبير تطوير الذات أحمد كرم بحضور الطلاب لهذه الملتقيات، مؤكدا أن استفادة الطالب يمكن أن تكون أكبر من الخريج، لأنه يتمكن من خلالها من معرفة ما يحتاجه سوق العمل وهو لا يزال طالب، ما يمكنه من الاستعداد لذلك قبل التخرج من الجامعة، فضلا عن أنها تتيح له الفرصة لمعرفة الشركات التي توفر فرص عمل للطلاب، ومن ثم يتمكن من الحصول على فرصة عمل في أثناء الدراسة.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب