كورسات بالعربي في مارس.. اتعلم صحافة وفن ومحاسبة وجرافيك ببلاش

كورسات التعليم عبر الإنترنت، أصبحت طريق البعض لتعلم الأشياء الجديدة من أجل العمل بها وزيادة الدخل، والبعض الآخر يحب التعلم لأجل المتعة والفائدة، وعمومًا صار الإنترنت مصدرًا ممتازًا لكلا الهدفين.

في كل شهر، موقعي «إدراك ورواق» يقدمان لك مجموعة فريدة متنوعة من الكورسات المجانية، تتعلم منها الجديد وتختار بنفسك كيف تستفيد بما تعلمته.

تابع أهم كورسات شهر «مارس» خلال هذا التقرير من «شبابيك».

السرد القصصي الرقمي.. للصحفيين

أعاد موقع «إدراك» طرح هذا الكورس الهام حول مهارة شائعة نراها يوميًا على الإنترنت على أجهزة الهاتف والحاسب الآلي، فكل مقطع فيديو خاص بالصحافة أو التعليم تراه على مواقع التواصل هو نوع من «السرد القصصي الرقمي».

كيف يمكن أن تحكي قصة عن موضوع معين باستخدام مجموعة من المقاطع الدرامية المشوقة؟ ماذا لو أخبرتك أن هناك علاقة قوية بين كارتون «توم وجيري» وفيلم «تايتانك»؟

في كورس «السرد القصصي الرقمي» ستعرف كل هذا وتتمكن من فهم طبيعة القصص الرقمية التي تشهدها كل يوم وفي النهاية قد تتمكن من صنعها أيضًا.

يمكنك حضور الكورس من هنا

الموشن إنفوجرافيكس

مهارة أخرى منتشرة بشدة على الإنترنت يستخدمها صُناع المحتوى في خلق مشاهد رسومية متحركة باستخدام البرامج الإلكترونية المتاحة مثل «أليستراتور» و«After Effects»  وغيرهما.

الإنفوجرافيك معروف بأنه جمع الرسومات والكلمات في تصميمات ثابتة كأنها «روشتة» سريعة للتعريف بشيء ما أو لتقديم معلومات محددة، ولكن ماذا لو أضفت الحركة motion إلى هذا العمل ليصبح موشن إنفوجرافيكس؟

يمكنك بدء الكورس الآن من هنا

المحاسبة لغير المحاسبين

لا تخلو شركة الآن من استخدام علم المحاسبة لإدارة الأموال وعمل أفضل استراتيجية بصددها، ولكن هل يمكن لغير المتخصصين فهم هذا العلم والاستفادة به في حياتهم لتحقيق قيمة اقتصادية لهم؟

يتطرق هذا الكورس لنواحي محاسبية قد تهم الجمهور العادي مثل القوائم المالية ومكوناتها، ومعايير المحاسبة الدولية IFRS وغيرها، مما يفيد كل صاحب أعمال وكل راغب في فهم أحد أهم العلوم التي يسري بها عالمنا.

تابع الكورس مجانًا من هنا

الحساب الذهني   

حين يدرس الطفل المهارات الرياضية بطريقة سلسة وذكية منذ الصغر، يجد نفسه أفضل بدرجة كبيرة عندما يدرس المراحل الأصعب في الابتدائي والإعدادي وما بعدهما.

الحساب الذهني يوفر طريقة شيقة لعرض مادة يجدها أغلب الأطفال صعبة ومعقدة، وفي هذا الكورس من موقع «رواق» تعرف كيف تجعل طفلك يحسب ذهنيًا ويفهم ماهية الآحاد والعشرات وما إلى ذلك، بالإضافة لجزء خاص للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

انضم للكورس الآن من هنا

الحداثة في الفنون البصرية

هل تملك لوحة فنية معلقة على جدار غرفة نومك؟ ربما فكرت يومًا عن سبب رسمها أو الأفكار التي تحاول توصيلها؟ هذا ما يدرسه فرع كامل في كليات الفنون يُسمى «تاريخ الفن» ولو أردت أن تفهم لوحة الجدار وأكثر عليك بدراسة «الحداثة في الفنون البصرية».

من بداية القرن 19 وحتى يومنا هذا، تعرض الفن للكثير من المراحل التي أخذت منه وأعطت له حتى صار إلى ما عليه، والفنانون تأثروا بظروف عصرهم كما ظهر في أعمالهم، لكن كيف تأثروا وأنتجوا إذن؟

اعرف الإجابة في هذا الكورس من هنا

المدخل إلى الطب النفسي

لا تنفعك الدراسات النفسية في فهم نفسك فقط، بل في فهم الآخرين كذلك، رغم أنها تجعلك تدرك طبيعة الخلل النفسي عندك وعند الآخرين، إلا أن فهمك لهذه الحقيقة يساعد في تحسين طريقة تعاملك معهم.

ستعرف في هذا الكورس الكثير من المعلومات النفسية والتفرقة بين الطب النفسي وعلم النفس، كما ستدرك حقيقة اضطرابات المزاج والقلق والعديد من الحقائق حول الإدمان.

اعرف نفسيتك الحقيقية من هنا

السلامة والصحية المهنية

كل من عمل بمصنع يعرف جيدًا أهمية الأمن الصناعي في ورديته، بداية من الحذاء المدعم بالحديد إلى الخوذة والرداء الأزرق المُسمة «عفريتة» الشغل، ولكن الأمر يفوق مجرد المظاهر الحامية والاحتياطات المتاحة.

ستعرف مع هذا الكورس كيف تقيم المخاطر وتحدد اشتراطات السلامة اللازمة، وتستعرض التنظيمات المحلية والعالمية للصحة المهنية وبالتالي ستكون مؤهلاً لمنصب مسؤول السلامة والاختبارات الدولية له.

انضم الآن للكورس من هنا

محمود حافظ

روائي وصحفي، مهتم بالسينما والأدب ومزجهما بالتاريخ والفلسفة

ميكس ميديا